بينما يؤكد العديد من المسافرين تعرضهم للإصابة بالمرض بعد كل رحلة على متن الطائرة، وفيما يتساءلون إذا كان الغذاء، والماء، في بلاد السفر هما السبب، أوضحت دراسة جديدة أن الطائرات هي موطن لأمراض البرد، وأن الركاب أكثر عرضة للتعرض للإصابة بالبرد والانفلونزا أكثر من 100 مرة من الشخص العادي في حياته اليومية.

وجدت الدراسة أن معدلات نقل ركاب الطائرة لنزلات البرد تفوق بكثير معدل انتقال المرض على مستوى الأرض

وقد وجدت الدراسة أن معدلات نقل ركاب الطائرة لنزلات البرد تفوق بكثير معدل انتقال المرض على مستوى الأرض في الحياة اليومية العادية، وقد أرجعت ذلك الأمر إلى انخفاض نسبة الرطوبة على ارتفاعات عالية، مما يتسبب في عدم قدرة “نظام الدفاع الطبيعي” للانسان على المواجهة ما يخلق بيئة مواتية لانتقال الجراثيم بشكل كبير.

ووفقا لهذه الدراسة فإن هناك طرق يمكن من خلالها تجنب الإصابة بأمراض البرد على متن الطائرة:

1. تناول الماء والسوائل
بينت الدراسة أن تناول الكثير من الماء على متن الطائرة يساعد الشخص على مواجهة الجفاف الذي قد يؤدي إلى الصداع، ومشاكل في المعدة، والتشنجات، والتعب والإررهاق وما إلى ذلك، كما أكدت أن تناول الماء يمكن أيضا أن يعمل على تحصين آليات المناعة الطبيعية الوقائية كما هو الحال في الحياة اليومية العادية عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

وأشارت الدراسة أن تناول الماء أو بعض السوائل الأخرى بانتظام طوال الرحلة قد تكون أكثر فعالية من شرب الكثير من المياه في وقت واحد قبل أو أثناء الرحلة؛ فهذا سيبقي نظام الحماية الخاص بك متأهبا لفترات طويلة. بالإضافة إلى ذلك، المشروبات الساخنة هي وسيلة جيدة للحفاظ على عمل الأغشية المخاطية الواقية الخاصة بك.

2. الحفاظ على الأيدي نظيفة
يدك هي النقطة الأكثر حساسية للاتصال ونقل الأمراض خاصة البرد والانفلونزا والجراثيم الأخرى وذلك إما عن طريق مسند الذراع أو المصافحة. فيفيد العلماء أن الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والانفلونزا يمكنها البقاء على قيد الحياة لساعات على الجلد أو على أشياء مثل مساند الذراعين، الهواتف، والأسطح الأخرى المماثلة. ومع ذلك، فمجرد غسل يديك بالماء الساخن والصابون هو أمر مفيد ضد نقل الكائنات الدقيقة الضارة.

غسل اليدين أمر هام لعمال المطعم والمسافرين؛ وهو ما يؤكده المهنيين الصحيين والباحثين العاملين لمكافحة الأمراض المعدية في كثير من البلدان النامية والذين يشنون حملة شرسة لتشجيع الركاب على تبني هذه الممارسة البسيطة في الأعمال الروتينية على متن الطائرة، وإذا أمكن، غسل اليدين قبل أيا من وجبات الطعام المقدمة.

بالطبع، ونظرا لضيق الممرات في الطائرة سيكون الخروج من مقعدك لغسل يديك قبل وبعد تناول الوجبات الخفيفة في كل مرة أمر مستحيل تقريبا، ولهذا فإن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها توصي بالمنتجات القائمة على الكحول ومصنوعة خصيصا لغسل اليدين.

3. لا تنسى صحة الأسنان.
مثلما حافظت على يديك نظيفة يمكن أيضا أن تمنع انتقال الجراثيم، وذلك باستخدام غسول الفم القادر على قتل الجراثيم، وهو ما قد يضيف طبقة أخرى من الحماية في الوقت الذي يساعد في الوقت نفسه للحفاظ على رطوبة الحلق.

4. تناول الفيتامينات
أكدت الدراسة أن تناول الفيتامينات قبل الرحلة بيومين خاصة فيتامين سي قد يساهم في مقاومة المرض وأعراضه.

بينت الدراسة أن تناول الكثير من الماء على متن الطائرة يساعد الشخص على مواجهة الجفاف الذي قد يؤدي إلى الصداع

5 ارتداء قناع الوجه
أثبتت المعاهد الصحية أن الجراثيم المحمولة جوا واحدا من بين اثنين من كبار مصادر العدوى بفيروس البرد؛ وقد دعت المسافرين إلى ارتداء الأقنعة إما للوقاية من العدوى، أو عند إصابتهم بشكل فعلي لحماية أنفسهم وغيرهم من انتقال المرض بشكل سريع خاصة على متن الطائرة.

شارك برأيكإلغاء الرد