Booking.com

ممتعة لدرجة الإدمان.. البعض يفضلها في الصباح، وآخرون بعد الغذاء، ولكن لا أحد يريدها في المساء. تفرض الساحرة السمراء شروطها على كل من يريد الاقتراب منها؛ فلكل شيء أصول. تغنى بها الشعراء قديماً وحديثاً، وقال عنها الفيسلوف الفرنسي فولتير متغزلاً فيها: “إذا تمنيت الحياة دون متاعب أو آلام لسبعة أيام في الأسبوع فتناول قدحاً منها تسألني من هي؟! أقول: الساحرة السمراء” .. إنها القهوة.

تحظى القهوة بالكثير من الاحترام في العالم وعند العرب وفي الخليج، وتعتبر أحد أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم، ويعد فنجان القهوة واحد من أهم الطقوس اليومية لدى العديد من الشعوب.

القهوة.. الساحرة السمراء تفرض شروطها

الساحرة السمراء أو القهوة من أكثر المشروبات انتشاراً حول العالم وجزء من الحياة اليومية للملايين

القهوة.. حكاية عبر التاريخ

جاء الاسم لأنها تقهى أي تقلل الشهية للطعام، ومن العرب أخذت بقية شعوب العالم اسم (القهوة) فالعرب هم من أدخل مشروب القهوة إلى العالم منذ أكثر من 700 سنة من ميناء المخا (موكا) في اليمن. وقد تعرضت تسمية القهوة العربية للتحوير، فأصبح هناك العديد من التسميات مثل القهوة التركية، القهوة الإيطالية، ثم القهوة الانجليزية وغيرها.

للقهوة شجرة وثمر تاريخها طويل، فتقول الأسطورة إنه في زمنٍ بعيدٍ لاحظ راعي ماعزٍ حبشي، اسمه “كِلدي”  أنّ ماشيته تصبح أكثر نشاطًاً وحيويّةً عندما تأكل من نوعٍ مُعيّنٍ من الأشجار البرّية، فنَقَل مُلاحظته هذه إلى أقرانه خاصٍة الذّين كانوا يشكُون من عدم قدرتهم على السهر ليلاً، فكان ذلك الاكتشاف الأول لثمار شجرة البن.

أمّا الطبيب الرّازي الذّي عاش في القرن العاشر للهجرة فكان أوّل مَن ذكر البن في كتابه “الحاوي”. وكذلك ذكره ابن سينا ضمن لائحة أدوية في كتابه “القانون في الطّب”.

شجرة بن الأرابيكا

شجرة بن الأرابيكا

ومن المؤكّد أنّ البن كان ينبت برياً في الحبشة واليمن، وكان اليمنيّون أوّل من عمل على تحميص بذور البن وسحقها، وسُجِّل في القرن الرّابع عشر في اليمن أوّل استعمالٍ غير طبّي للبُن، وبدأت زراعته على نطاقٍ واسعٍ منذ ذلك الوقت.

وكادت تنشأ مع انتشار القهوة مشكلة فقهية لدى المسلمين مما اقتضى آنذاك إصدار فتوى شرعية لقبولها فكان الاعتقاد في بادىء الأمر أن القهوة من جنس الخمر بسبب الإقبال عليها وانتشارها سرياً.

القهوة.. مائة صنف ولون

إن محاولة حصر أنواع القهوة تكاد تكون أمراً صعباً لتعدد أنواعها وتفنن كل مقاهي العالم بما تقدم، حيث يوجد أكثر من مائة صنف من البن ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع أساسية : البرازيلي، والبارد المذاق، والقوي اللاذع المذاق.

كابوتشينو

القهوة الإيطالية “كابوتشينو” مع فنون ورسوم بالقهوة

وأفضل أنواع القهوة تسمى (أرابيكا) أي العربية، وهناك (الكابوتشينو) مشتقة من غطاء الرأس أو العمامة وهي قهوة إيطالية تتألف من الاسبرسو بمقدار الثلث وثلث حليب وثلث كريمة مخفوقة. كما تشتهر قهوة (الإكسبريسو) وتعني القهوة السريعة القوية، وهي مزيج من القهوة العربية المعتدلة وقهوة أمريكا اللاتينية أو شرق أفريقيا أو أندونيسيا القوية.

ولكن ليست كل القهوة سوداء حيث تتوفر أنواع متعددة للقهوة البيضاء بعشرات النكهات، وهناك أيضاً القهوة الماليزية البيضاء والتي يفضلها كثيرون.

القهوة إتيكيت.. لكل شيء أصول  

تُعتبَر القهوة رمزًا من رموز الكرم عند العرب، وقد حلت عند أهل البادية محل لبن الإبل، فباتوا يُفاخرون بشربها ويعقدون لها المجالس الخاصة التي تُسمّى بالشبّة أو القهوة أو الديوانية. ويرتبط شرب القهوة ببعض العادات والتقاليد، ففي بعض البلاد العربية، يقدمونها مُرة في الأحزان، والبعض الآخر يضيف إليها السكر في المناسبات السعيدة.

وللقهوة طقوس وآداب متعارف عليها فعلى الساقي أن يشرب الفنجان الأول قبل تقديمه للزائرين، كما يجب أن يسكب القهوة للضّيوف وهو واقف ويمسك بها في اليد اليُسرى، ويقدم الفنجان باليد اليُمنى وأيضا يتم تسليم الفنجان للذي يصب القهوة الذي يدعى (القهوجي) باليد اليمنى كذلك، وعلى الساقي ألا يجلس حتى ينتهي جميع الحاضرين من شرب القهوة، كما أن عليه البدء بكبار السن أو الأغراب أو الأعظم مكانة ثم يتابع بعدها تقديم القهوة من اليمين إلى اليسار دون تمييز.

القهوة باختلاف طقوس شربها ونكهاتها معشوقة الملايين

القهوة باختلاف طقوس شربها ونكهاتها معشوقة الملايين

ويُشترط ألا يكون الفنجان ملوء بالقهوة، وإنما تُصب القهوة في الفنجان بمقدار النصف، واذا امتلئ الفنجان وتم تقديمة للضيف تعتبر إهانة. وعند صب القهوة في الأفراح على الساقي أن يُحدث صوتاً خفيفًا نتيجة ملامسة الفناجيل لتنبيه الضّيف، أمّا في الأحزان كالعزاء فعلى مقدم القهوة ألاّ يصدر صوتاً ولو خفيفاً.

ومن التقاليد الشائعة إضافة فنجانٍ آخرٍ للضيف في حال انتهائه من الشرب، والمُتعارف عليه تكرار صب القهوة حتى يقول الضيف “كفى” أو يِهَزّ فنجان القهوة وهذا يعني أنه لا يريد المزيد.

كما على ساقي القهوة واجبات فإن على شارب فنجان القهوة واجبات؛ فعلى الشارب أن يعتدل في جلسته عند تقديم القهوة له، وأن يتناول الفنجان بيمينه وأن يهزّ الشّارب الفنجان يمينًا وشمالاً حتّى تبرّد القهوة ويرتشفها بسرعة، كما لايجوز للشارب إعلان رأيه في القهوة مدحاً أو ذماً، وأيضاً لايجوز شرب الماء بعد الفنجان مباشرة وإلا اعتبر ذلك عدم رضى عن القهوة.

مجسم ضخم لدلة القهوة في مدخل مدينة سكاكا السعودية للمصمم عبدالقادر السقاف (clivetemple.blogspot.com)

مجسم ضخم لدلة القهوة في مدخل مدينة سكاكا السعودية للمصمم عبدالقادر السقاف (clivetemple.blogspot.com)

القهوة رمز للحرب.. من يشرب فنجان فلان؟

كانت القهوة قديماً بمثابة أداة للثواب والعقاب؛ فمن كان يقوم بعمل بارز كانوا يكرمونه بشرب القهوة، وعلى العكس كانوا يحرمون من يخطئ من شرب القهوة.

وليس هذا في السلم فقط؛ بل تستخدم القهوة للحروب، فكانت القبائل في الماضي إذا حدث بينها شجار وأعجز إحدى القبائل بطل معين، كان شيخ العشيرة يجتمع بأفرادها ويقول: “مَن يشرب فنجان فلان ويشير بذلك للبطل؟” أي من يتكفل به أثناء المعركة، ويقتله؟، فيقول أشجع أفراد القبيلة: “أنا أشرب فنجانه”. وبذلك يقطع على نفسه عهدًا أمام الجميع بأن يقتل ذلك البطل أو يُقتَل هو في المعركة.

والآن إليك سر الخلطة

تُحمّص القهوة أولاً على النار بواسطة إناء معدني مقعر يُسمى “المحماسة”، وتُحرك القهوة حتى تنضج جميع جهاتها بواسطة عصيتان من الحديد تشبهان الملعقة الطويلة، ثم تُطحن في إناء معدنيٍ يُسمى “النّجر” وتوضع مع بهاراتها المعروفة، كالقرنفل والزعفران والهيل أو الحبهان، في دلةٍ كبيرةٍ تُسمى القمقوم أو المبهار ثم تُسكب بعد عدة عمليات مركبة في دلةٍ مناسبةٍ وتُقدم للضيوف.

آلة صنع قهوة الإكسبريسو

حلت الأدوات الحديثة محل كثير من أدوات القهوة التقليدية ـ آلة صنع قهوة الإكسبريسو

ولكن كل هذه أدوات قديمة تطوّرت الآن، فالنّجر مثلاً تقابله المطحنة الكهربائية، و”المحماسة” تقابلها المحمصة الكهربائية، والدّلة تقابلها الحافظات أو التّرامس.

المقاهي.. جوله حول العالم

ولايقتصر شرب القهوة على دول الخليج فهي عاده موجوده في العديد من دول العالم، حيث تنتشر المقاهي بأنواعها المختلفه ولكنها كلها تحمل إسم واحد هو المقهى أو cafe بالإنجليزية وحديثاً يطلقون عليها cafeshop. ويحب السياح ارتياد المقاهي لذا اخترنا لكم عشرة من أجمل المقاهي في العالم.

"ستار بكس" من أشهر سلاسل المقاهي في العالم

“ستار بكس” من أشهر سلاسل المقاهي المنتشرة حول العالم

كانت المقاهي ولاتزال وسيله من وسائل الترويح عن النفس بعد يوم عمل شاق أو وسيلة للقاء الصحبة، كما يعد المقهى ملتقى لطبقة المثقفين والأدباء والشعراء بل ورجال السياسة أيضاً. فهي وسيلة لقضاء أوقات الفراغ بدايه من تناول المشروبات الساخنة والباردة والتدخين وممارسة بعض الألعاب مثل الديمنو والطاولة والشطرنج، كما دأبت المقاهي في الآونه الأخيرة على وضع شاشات عرض كبيرة لمشاهدة مباريات كرة القدم والأحداث الهامة وباتت تجارة مربحة.

شارك برأيك

التعليق

  • الله على هذا التقرير الرائع الجميل ذو الرائحة الزكيه

    من يقرأ التقرير يشعر بانتعاش

    شكرا لكم