معروف عن مدينة البندقية أو فينيسيا في إيطاليا جمالها ورونقها الخاص الذي لا يقارن بأي مدينة أخرى، ووصفها شعراء وأدباء على مر التاريخ فهي مدينة الضوء والجسور والجندول. ولكن كما يقول المثل المصري “يخلق من الشبه أربعين” فتوجد الكثير من المدن حول العالم تتشابه مع البندقية في اعتمادها على شبكة القنوات المائية والجسور، ولكنها تُنسب دوماً إلى المدينة الأشهر فتجد فينيسيا الشرق والغرب وواحدة في هولندا أو الصين.

وفي السطور القادمة نعرض سريعاً للبندقية ولأربعة عشر مدينة تتشابه معها، ولك الحكم أيها أجمل وأقرب إلى الأصل الأشهر:

1. فينيسيا، إيطاليا

مدينة الجندول.. البندقية أو فينيسيا

هي ببساطة واحدة من المدن الأكثر جمالاً ورومانسية على وجه الأرض، وهى مكان ممتاز للزيارة إذا كنت من محبى الزحام والتجمعات البشرية. اقرأ تقارير عن السياحة في البندقية

2. سوتشو ، الصين

سوتشو على نهر اليانجستي.. مدينة الجسور والحدائق في الصين

تقع مدينة سوتشو Suzhou على ضفة نهر يانجتسي في مقاطعة جيانجسو شرقي الصين، بالقرب من شنغهاي، ويعود تاريخها إلى نحو 2500 عام كواحدة من أقدم المدن على ضفاف نهر يانجستي، وتشتهر باسم “فينيسيا الشرق” أو “البندقية في الصين” تشبيهاً بمدينة البندقية الإيطالية لكثرة جسورها وقنواتها المائية. اقرأ أكثر عنها: سوتشو.. مدينة الحدائق والقنوات المائية في الصين

3. الابوزها، الهند

الابوزها في كيرلا.. النسخة الهندية من البندقية

تُعرف Alappuzha بفينيسيا الشرق، وتعد النسخة الهندية من البندقية، وتقع الابوزها في ولاية كيرالا جنوبي الهند، وهي واحدة من أقدم المدن في المنطقة وأكبر مدن هذه القائمة من حيث السكان فيسكنها نحو مليوني نسمة، وتتميز بقنواتها التى تكونت تلقائيا منذ ما يزيد عن مائة عام.

4. بانكوك، تايلاند

تكثر القوارب والتاكسيات في قنوات العاصمة التايلاندية بانكوك

تقع العاصمة التايلاندية بانكوك Bangkok على نهر “تشاو فرايا”، وتملك عدداً لا بأس به من القواسم المشتركة مع مدينة فينيسيا حيث تضم شبكة واسعة من القنوات والمجاري المائية تستخدم فيها القوارب للنقل وشحن البضائع، كما تمتلئ بالكثير من الأسواق العائمة كما تسمى في تايلاند. اقرأ عن: سوق دامنيون سادواك.. سوق فوق الماء في تايلاند

5. البصرة، العراق

قارب في مدينة البصرة العراقية

تعتبر البصرة ثاني أكبر مدن العراق، وهي ملتقى نهريّ دجلة والفرات في المكان المعروف بشط العرب، وكثيراً ما تغمرها المياه لتكسو أجزاء كبيرة من أراضيها. ويُطلق عليها لقب “فينيسيا الشرق الأوسط” نظراُ لانتشار القنوات المائية بها.

6. أمستردام، هولندا

تتفوق أمستردام الجميلة على البندقية في عدد قنواتها وجسورها

تعتبر العاصمة أمستردام Amsterdam النسخة الهولندية من فينيسيا بل وتتفوق عليها بعدد أكبر من القنوات والجسور، ويعتبر أجملها على الإطلاق الموجود في منطقة “الضوء الأحمر” والذي يعتبر هو أقدم جزء من المدينة. اقرأ أيضاً من هولندا: بلدة جيثورن.. فينيسيا صغيرة لا تستخدم وسائل المواصلات

7. سان بطرسبورج، روسيا

واحدة من قنوات سان بطرسبورج الروسية واحدة من المدن التي تحمل لقب “فينيسيا الشمال”

هي النسخة الروسية والعاصمة الروسية القديمة St. Petersburg التي تطل على بحر البلطيق، وفي وقت مبكر من القرن الثامن عشر بدأ الروس التخطيط وحفر سلسلة من القنوات المائية لمساعدتهم على نقل البضائع والتحرك والتنقل عن طريقها ومعظم هذه القنوات لا يزال قائماً حتى الآن.

8. موناستيرفن، أيرلندا

واحدة من قنوات بلدة Monasterevin الأيرلندية

هذه البلدة الصغيرة Monasterevin يسكنها حوالى 2300 شخص، وتقع في مقاطعة “كيلدير” وتحديدا ًعلى الطريق الذى يربطها بالعاصمة دبلن. وعلى الرغم من صغر حجم المدينة إلا أنها تملك عدداً كبيراً من القنوات والجسور وأكبرها القناة التى بنيت في عام 1826 على نهر بارو.

9. نانت، فرنسا

قناة مدينة نانت، فرنسا

Nantes سادس أكبر المدن الفرنسية، وتقع في منطقة “بريتاني” في أقصى الغرب، وتوصف بأنها “فينيسيا الغرب” لموقعها من دلتا نهر “لوار”والتى تتطابق عند هذا الموقع تماماً مع مدينة فينيسا في الشكل.

10. سيت، فرنسا

قناة “دو ميدي” بعد رحلة طويلة تصب في البحر في مدينة سيت

تقع في منطقة لانجدوك Languedoc في جنوب فرنسا على الحدود مع إسبانيا والبحر الأبيض المتوسط، وتشبه مدينة سيت Sète فينيسيا حيث تصب قناة “دو ميدى” في البحر بعد رحلتها لأكثر من 240 كيلومتر من بوردو، وتنتشر في المدينة العديد من المجارى المائية الصغيرة.

11. ريسيفي، البرازيل

ريسيفي من أقدم مدن البرازيل (guevus.deviantart)

تعتبر مدينة ريسيفي Recife من أقدم مدن البرازيل حيث تأسست قبل 500 عام حوالي عام 1709 وتقع على الطرف الشرقى من القارة، وتُعرف كغيرها من مدن هذه القائمة  باسم “فينيسيا البرازيل” نظراً لوجود عدد من الأنهار والجزر الصغيرة ونحو خمسين جسراً.

12. فورت لودرديل، الولايات المتحدة الأمريكية

اليخوت في انتظار رحلة إلى المحيط في مدينة “فورت لودرديل”

تقع مدينة Fort Lauderdale إلى الشمال من ميامي بنحو 37 كيلومتر، ويقصدها الناس كوجهة لقضاء عطلة الربيع، وكغيرها من مدن هذه القائمة تحتوي على القنوات والجسور ولكن الفرق الرئيسى بينها وبين الممرات المائية لفينيسيا الإيطالية هو أن المدينة الإيطالية تُستخدم القنوات كوسيلة للنقل ونقل البضائع بينما في لودرديل توفر مكان يضع فيه السكان اليخوت الخاصة بهم أمام منازلهم ومن ثم يمكنهم الخروج بها في المحيط.

13. سان أنطونيو، تكساس

سان أنطونيو.. وجهة مفضلة لقضاء عطلات الربيع

تقع مدينة سان أنطونيو San Antonio في ولاية تكساس الأمريكية، وفي أحد أجزاء المدينة المُسمى River Walk أو ممشى النهر توجد سلسلة من القنوات الشبيهة بفينيسيا قبالة نهر سان أنطونيو، وتعبر فوقها عدد قليل من الجسور، مما جعل البعض يصنفها كفينيسيا القسم الجنوب الغربي من الولايات المتحدة.

14. فينيسيا، كاليفورنيا

تحمل مدينة فينيسيا في كاليفورنيا نفس اسم المدينة الإيطالية وحاولت نقل معالمها

هي واحدة من المدينتين اللتين تحملان اسم فينيسيا فعلياً في هذه القائمة. أنشئت عام 1905 كمحاولة لتقليد نظام القنوات في المدينة الإيطالية وحملت اسمها وبعدها ازدهرت السياحة بالمدينة لفترة، وفيما بعد عمت الفوضى المدينة وتحولت المياه الراكدة في القنوات إلى خطر على الصحة حتى تم تنظيفها واستعادت بعضاً من رونقها.

15. منتجع فينيسيا، لاس فيجاس

رحلة بالجندول لكن في لاس فيجاس وليس فينيسيا

في مدينة “لاس فيجاس” المبهرة نسخة مقلدة من جسور وقنوات فينيسيا مع القوارب الشهيرة باسم الجندول، وذلك في منتجع Venetian Resort ذي الخمس نجوم. ونجح المنتجع الفاخر، بما يضمه من آلاف الغرف والأجنحة والمرافق المتنوعة، في استقطاب السائحين.

اقرأ أيضاً:

شارك برأيكإلغاء الرد