نستقبل عاماً جديداً بعد أيام قليلة.. ولابد أن تطفو على واجهة أول شهور هذا العام العديد من التقاليد المميزة لكل بلد في العالم، وتعد المهرجانات أحد تلك السمات الهامة لكل مجتمع، وقد جمعت “موسوعة المسافر” أغرب هذه السمات والتقاليد خلال شهر يناير 2014 في هذه المهرجانات.

مهرجان الجليد والثلج، الصين: 5 يناير – 5 فبراير 2014

ينتهز الصينيون فصل الشتاء بثلوجه وجليده لإقامة مهرجان النحت على الثلج والجليد الذي يصادف 2014 عامه الثلاثين في مدينة هاربين بمقاطعة هيلونغجيانغ شمال شرق الصين لتخرج لوحات فنية وتصاميم قمة في الإبداع.

درجات الحرارة في هذه المدينة غالبا ما تكون تحت الصفر. وتبقى تقريبا لمدة ستة أشهر تحت درحة التجمد ويقام في هذه الفتره من العام مهرجان الثلج والجليد وتكون مباراة بين سكان المدينة للفوز بأجمل تصميم وأجمل مبنى من الجليد وصناعة التماثيل.

ويتمتع المهرجان بتاريخ 26 عاما،ويعتبر واحدا من المهرجانات الأربعة الكبرى للجليد والثلج فى العالم.

مهرجان الهجن، الهند: 15 – 16 يناير 2014

يعقد في مدينة بيكانير بولاية راجستان الهندية مهرجاناً يسمى مهرجان الهجن ويستمر لمدة يومين. وفي هذا المهرجان يرتدي الجمل ومالكه على حد سواء أروع المجوهرات والاكسسوارات، وعندما تنطلق الإبل في مسيراتها ترى رقابها مرصعة بالجواهر وأقدامها بالخلخال في مشهد جميل.

يحمل مهرجان بيكانير أيضا العديد من الرياضات والأنشطة الثقافية ، إلا أن سباق الهجن هو جوهر المهرجان. وتحشد مئات من الجمال إلى خط البداية، وتقوم الجمال بالرقص على الموسيقى التقليدية لولاية راجاستان حيث تتمايل أعناقهم و أقدامهم على إيقاع الموسيقى.

في جميع أنحاء مهرجان بيكانير يمكنك ان تتمتع بالحلويات والشاي المصنوع من حليب الجمال. وفي المساء، يمكنك التمتع بالأغاني والرقص الشعبي وسط الألعاب النارية التي تمتد حتى اختتام الاحتفالات مساء اليوم الثاني.

Yamayaki، نارا، اليابان: 25 يناير 2014

الشتاء في المنطقة اليابانية كانساي يبدو ذريعة جيدة بما فيه الكفاية لإشعال النيران إلا أن في “نارا” تحديدا يشيرون ويلقون باللوم على التاريخ لإشعال النيران على تلة تسمى  Yamayaki كل عام. حيث يعود الحدث الى فترة كاماكورا بين 1185 و 1333.

ويعتقد أن هذه الطقوس بدأت لتخليص الأراضي الزراعية من الآفات والنباتات الميتة، وتحضير الأرض للنمو جديدة في فصل الربيع. ويعد هذا استعداداً لحياة جديدة في مشهد جميل.

في الاحتفال، تضاء شعلة النار المقدسة مع في مزار Taisha، ويحملها الرهبان في موكب إلى سفح تلة Yamayaki، حيث يتم إشعال النار بشكل كبير وعادة ما يستمر الحريق لحوالي 30 دقيقة قبل أن تطلق الألعاب النارية.

يستمر المهرجان طيلة 24 ساعة بالضرب الإيقاعي على الطبول

La Tamborrada، سان سباستيان، إسبانيا: 20 يناير 2014

La Tamborrada أو مهرجان الطبل هو أحد مهرجانات إسبانيا  والذي يقام في منطقة سان سيباستيان، حيث يبدأ  ويستمر طيلة 24 ساعة بالضرب الإيقاعي على الطبول. عادة ما تصمم مراسم عسكرية أو دينية أو احتفالية للمشاركين في المهرجان.

ويتم رفع العلم في بلدة المنتجع بلازا دي لا كونستيتسيون للإشارة إلى بداية العرض بالضرب على الطبول.

شارك برأيكإلغاء الرد