Booking.com

من منا لا يحب السفر؟ من منا لا يتمنى أن يزور الكثير من البلدان للكثير من الأسباب؟ من منا لا يريد قضاء رحلة سياحية تاريخية بأقل التكاليف؟ في السطور القليلة القادمة، سنحاول تلخيص أهم النقاط التي ينبغي الاهتمام بها لقضاء رحلة سياحية متكاملة، بأقل تكاليف ممكنة.

1. ابحث عن بيت شباب مناسب

بيوت الشباب youth hostels
توفر بيوت الشباب إقامة منخفضة التكلفة للسياح

ربما تعتقدون أنه أمر غريب، وربما تثير كلمة “بيت شباب” ريبتكم، و لكن هذا هو الاختيار الامثل لأقامة منخفضة التكلفة. بيوت الشباب هي عبارة عن فنادق صغيرة، تدار عادةً من قبل العائلة المالكة للمكان، و تعتبر وسيلة ممتازة توفر إقامة منخفضة التكلفة للسياح.

في جميع دول العالم، توجد بيوت شباب مختلفة الإمكانيات و المستويات؛ فهناك بيوت شباب فاخرة، تضاهي الفنادق، كما توجد بيوت شباب متوسطة، وأخري سيئة. وبالطبع تختلف اسعار بيوت الشباب عن بعضها طبقاّ لموقعها، و ما إذا كان بيت الشباب في موقع استراتيجي قريب من المعالم السياحية الهامة. كما تختلف اسعارها طبقاّ لمستوي الخدمة فيها، مثل حجم الغرفة و عدد الأسرة في كل غرفة، نظافة المكان، وجود إنترنت من عدمه، وجود حمام خاص من عدمه، بالإضافة إلي وجود افطار مجاني للزوار من عدمه.

عند التحضير للسفر، يجب علي المسافر أن يبحث عن بيت الشباب المناسب له، من حيث السعر أو الموقع أو الخدمات بحسب احتياجاته. كما يمكن للمسافر أن يستعين بتقارير و تعليقات الزوار الاّخرين عن المكان الذي يود زيارته؛ فيوجد في معظم المواقع الالكترونية التي تعرض معلومات عن بيوت الشباب مكاناّ يسمح للزوار بكتابة ارائهم و تعليقاتهم علي بيت الشباب ان كانوا قد قاموا بزيارته من قبل. كما توجد امكانية لتقييم بيت الشباب من خلال مؤشراته المختلفة، مثل الموقع و جودة الخدمة … الخ. و عموماّ، تتراوح اسعار بيوت الشباب ما بين 10 و30 يورو للليلة، و هي اسعار لا تقارن بأسعار الفنادق، التي لا تقل عادة عن الأربعين يورو للليلة.

يفضل أن تقوموا بحجز امكانم في بيت الشباب الذي ترونه مناسباّ في أول فرصة ممكنة، بعد تأكدكم من سفركم؛ فكلما زادت المدة الزمنية بين الحجز و تاريخ الإقامة الفعلي، انخفض السعر. و يمكنكم الاستعانة بالمواقع التالية لحجز بيوت الشباب في الدول المختلفة أو لمعرفة معلومات عنها:  hostelbookers.com، hostelworld.com، hostels.com.

2. قم بحجز تذكرتك مقدماً

مسافر backpacker
نصائح لرحلة ممتعة بتكلفة أقل (frustaze-Deviant Art)

عندما تقرر السفر، قم بحجز تذكرة الطيران في اسرع وقت، و ذلك لنفس سبب بيوت الشباب، حيث أنه كلما زادت المدة الزمنية بين الحجز و تاريخ السفر، انخفض السعر جداً. أما في حالة عدم سماح الظروف بالحجز قبل السفر بفترة كافية، فأمامك حلين:

  • تحجز تذكرتك عندما تسمح ظروفك بذلك.
  • تنتظر حتي قبل الرحلة بيوم او يومين علي أكثر تقدير، ثم تذهب إلي شركات السياحة، التي قد تعرض عليك سعراّ مناسباّ، نظراّ لاقتراب موعد الرحلة و رغبتها في بيع التذاكر التي قامت بشرائها من شركة الطيران سلفاّ.

أيضاً، يمكنك أن تستعين بشركات الطيران منخفض التكلفة، وهي منتشرة في أوروبا وبدأت تظهر في الوطن العربي في الآونة الأخيرة. تقدم تلك الشركات رحلات داخلية و خارجية بأسعار لا تقبل المنافسة، و لا تقارن بشركات الطيران الأخري. ويمكنك تحقيق أقصي فائدة من هذه الشركات إذا انتقلت من مدينة أوروبية لأخري. ففي معظم الأحيان يكون سعر تذكرة الطيران منخفض التكلفة بين المدن الأوروبية أقل من سعر القطار او الحافلة، كما أنه أكثر سرعة بكل تأكيد.

** اقرأ أيضاً: عشر نصائح لتحصل على تذكرة طيران رخيصة، 15 نصيحة قبل السفر بالطيران الاقتصادي في أوروبا

3. لا تستخدم التاكسي

في معظم دول العالم- وبخاصة الدول الأوروبية- يعتبر التاكسي وسيلة مواصلات الأغنياء. و يرجع ذلك لارتفاع مستوي المعيشة و لجودة المواصلات العامة و تغطيتها الواسعة للمدن المختلفة. لذلك، لا تلجأ الي ركوب التاكسي إلا عند الضرورة. و يمكنك استخدام مختلف انواع المواصلات العامة من مترو انفاق و حافلات بكل سهولة؛ حيث توجد في معظم الأماكن السياحية خرائط توضيحية لمسارات المواصلات العامة، كما توجد تلك الخرائط عادة في بيوت الشباب.

كزيادة في التوفير، يمكنك استخدام الاشتراكات المختلفة للمواصلات العامة، بحسب احتياجك. فهناك الكثير من الاشتراكات الموفرة لمختلف وسائل المواصلات العامة. حيث يوجد اشتراكات زمنية (اشترك لمدة يوم – لمدة اسبوع ..)، كما توجد اشتراكات عددية (عدد 10 رحلات – عدد 50 رحلة ..). قارن بين مختلف الاشتراكات و اختار الأنسب لك.

أيضاّ، قد ترغب في استخدام الوسيلة المجانية، وهي المشي، لما لها من فوائد عديدة؛ فهي وسيلة مجانية تماماً، كما أنها تسمح لك بالتمتع برحلتك و رؤية مختلف معالم ومباني و سكان المدينة التي تزورها.

4. جرب “كاوتش سيرفينج”

“كاوتش سيرفينج” Couch Surfing هو موقع للتواصل الاجتماعي بين السياح من مختلف الجنسيات. حيث يقوم المستخدم بعمل حساب خاص فيه، ثم يتمكن من استفاضة اشخاص في منزله – إن أمكنه ذلك- كما يمكنه ان يطلب من احد مواطني المدينة التي ينوي زيارتها استضافته في الفترة التي سيقيم فيها في تلك المدينة. لزيارة الموقع: couchsurfing.org.

5. تعرف على مواعيد الزيارات المجانية

في معظم دول العالم، توجد اوقات محددة – ساعات أو أيام- يسمح فيها بالدخول المجاني لزيارة بعض المعالم السياحية. فبدلاً من أن تتكبد عناء دفع تذاكر دخول جميع الأماكن التي تنوي زيارتها، يمكنك معرفة الأماكن التي يسمح بزيارتها مجاناً في أوقات معينة، و من ثم تقوم بزياتها في تلك الأوقات.

لمعرفة معلومات عن الأماكن المتاحة للزيارات المجانية و مواعيد تلك الزيارات، قم بزيارة موقع about.com، ثم اكتب في حقل البحث Free entrance to museums in (البلد التي تود زيارتها).

6. اقتصد في المواد الغذائية والاستهلاكية

حقائب ثقيلة في السفر
لا تحمل جميع أمتعتك معك!

الطعام و الشراب حاجتان لا غني عنهما لأي إنسان، ولن تستطيع الاستغناء عنهم في اي مكان، حتي و إن كان “اغلي مكان في العالم”، لكن يمكنك أن تقتصد و توفر في طعامك و شرابك، و ذلك عن طريق زيارتك للسوبر ماركت لشراء ما يلزمك من طعام و شراب، بدلاً من أن تتناول جميع وجباتك في مطاعم باهظة الثمن. و بشكل عام، يمكنك أن تحضر ما تحتاجه للافطار و العشاء من السوبر ماركت، و تجعل الغذاء هو الوجبة الوحيدة التي تتناولها في المطاعم.

أيضاّ، إذا كنت من المدخنين، قم بالبحث عن أسعار السجائر في الدولة التي تنوي زيارتها و ذلك قبل السفر. لأنه – و بشكل عام- تعتبر السجائر من السلع باهظة الثمن في الكثير من دول العالم، و بخاصة في أوروبا. و هنا يمكنك ان تأخذ ما يكفيك من السجائر معك قبل السفر، حتي تتجنب إنفاق الكثير من النقود عليها في الخارج!

7. اجلب حقيبة خفيفة

لا تحمل جميع أمتعتك معك! فكلما قل وزن حقيبتك كلما كنت اكثر حرية في الحركة. فأن كانت حقيبتك كبيرة الحجم و ثقيلة الوزن، ربما لا تتمكن من السير بها او حملها في المواصلات العامة، وبالتالي تضطر لركوب “التاكسي”.

أيضاً، يجب أن أنبهك لأن شركات الطيران منخفضة التكلفة تشترط مواضفات معينة في أبعاد و وزن حقيبة السفر. فإذا تجاوزت تلك الشروط، فإنك تقوم بدفع مبلغ مالي قد يزيد عن سعر تذكرتك الأصلية!

8. استخدم ISIC

إذا كنت ما تزال في مرحلة الدراسة، يمكنك استخدام بطاقة International Student Identity Card، وتوفر خصومات متنوعة في مختلف دول العالم، في بيوت الشباب و الفنادق و المطاعم .. الخ، كما توفر تخفيضات علي تذاكر الطيران في بعض الشركات. وللاشتراك في البطاقة، ابحث عن مقر ISIC  في بلدك عبر الموقع الالكتروني: isic.org.

9. تعرف على أحد السكان

وجودك في بلد اّخر قد يعرضك للكثير من المخاطر كالنصب و الاحتيال؛ ففي بلد لا تعرفه و لا تعرف أسعاره قد تتعرض لنصب بعض الباعة من خلال مغالاتهم في أسعار السلع المختلفة، وبخاصة السلع السياحية و الهدايا التذكارية. وبتعرفك علي أحد مواطني الدولة التي تزورها، تكون قد جنبت نفسك مخاطر النصب و الاحتيال. و لكن حذارِ، فقد يقوم من تعرفت عليه نفسه بالاحتيال عليك، فكن حذراّ في تعاملاتك، ولا تترك الفرصة سانحة للاحتيال عليك.

كانت تلك أهم النقاط التي يجب ان نتنبه إليها من أجل قضاء رحلة سياحية ممتعة .. بأقل تكاليف ممكنة .. أتمني لكم رحلات سعيدة.

شارك برأيك