Booking.com

بينما يمكن أن يقضي مسافر رحلته مستمتعاً بالحديث مع جاره، يقضيها آخر متمنياً نهاية الرحلة سريعاً تخلصاً من ثرثرة الجار، وتجنباً لتجربة كهذه منحت شركة طيران آسيوية خياراً مختلفاً للمسافرين على الدرجة الاقتصادية يُمكنِهم من الاحتفاظ بالمقعد المجاور لهم خالياً مقابل رسوم بسيطة!

اطلقت طيران آسيا، وهي شركة طيران منخفضة التكلفة في ماليزيا، في يناير الماضي خياراً للمسافرين يتيح لهم حجز مقعد أو مقعدين بجوارهم للحصول على قدر من الخصوصية بعيداً عن التطفل مقابل دفع رسوم تختلف بوجهة وميعاد السفر. وتبدأ الرسوم من 40 رينجت ماليزي (حوالي 13 دولار أمريكي) للرحلات إلى الصين واليابان، بينما ترتفع إلى 50 رينجت ماليزي (حوالي 16 دولار أمريكي) للسفر إلى أستراليا ونيوزيلندا وإيران.

خيار المقعد الخالي من طيران آسيا
خيار المقعد الخالي من طيران آسيا.. الجلوس بعيداً عن الغرباء

يسمى الخيار الجديد “خيار المقعد الخالي” أو Empty Seat Option واختصاراً ESo وذلك بالتعاون مع شريكها التقني شركة Optiontown، ويتطلب الحجز الدخول لموقع طيران آسيا، ومن ثم اختيار optiontown وخيار ESo ويمكن شراء مقعد واحد إضافي في حال سفر اثنين من الأصدقاء أو المعارف معاً أو شراء المقعدين.

ولكن طيران آسيا تقول إن خيار المقعد الخالي غير مضمون ويعتمد على وجود مقاعد لم يتم حجزها حتى موعد مغادرة الرحلة، ويتلقى المسافر تأكيد في فترة تتراوح بين 24 و72 ساعة قبل الرحلة، وفي حال لا توجد مقاعد خالية يسترد الرسوم الإضافية تلقائياً. ويبدو أن للأمر فوائد كثيرة كتحقيق الشركة للربح وإن أقل من المقاعد الخالية على رحلاتها.

الجدير بالذكر أن طيران نيوزيلندا يطرح خياراً مشابهاً في عدد من الرحلات الطويلة، حيث يمكن للأزواج والعائلات الصغيرة حجز ما يسمى SkyCouch وهو صف من ثلاثة مقاعد في الدرجة الاقتصادية يمكن تحويلها إلى ما يشبه الأريكة.

وطيران آسيا هي شركة طيران ماليزية تعمل بنظام التكلفة المنخفضة تأسست عام 1993، وتعتبر أكبر شركة طيران منخفضة التكلفة في آسيا، وتنطلق من مركزها الرئيسي في مطار كوالالمبور الدولي، مع مراكز أخرى في تايلاند وأندونيسيا. وتشمل شبكة وجهات طيران آسيا أكثر من 400 وجهة في 25 بلد، وحصلت على جائزة سكاي تراكس كأفضل شركة طيران منخفضة التكلفة ثلاث مرات متتالية منذ 2009 وحتى 2011.

اقرأ عن تجربة مختلفة من الخطوط الجوية الهولندية تتيح للمسافرين اختيار جيرانهم في الرحلة بناء على بياناتهم المسجلة في حساباتهم في الشيكات الاجتماعية: قريباً.. اختيار رفقاء الرحلة عبر المواقع الاجتماعية، واستعداداً للرحلة القادمة اقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع جيران المقعد أثناء السفر؟

شارك برأيك