أعاد اختفاء طائرة الخطوط الجوية الماليزية من طراز بوينغ 777, والتي كانت في رحلة من كوالالمبور إلى بكين عندما فقدت في 7 الشهر الجاري إلى الواجهة موضوع سلامة الطيران وإجراءات الطوارئ للتعامل مع حوادث الطائرات.

اعرف مكان أقرب مخرج طوارئ، وعُدّ كم صفا من الكراسي يبعد عنك

وبغض النظر عن الأفلام التلفزيونية التي تزخر بمشاهد تحطم الطائرات فإنه حتى لو قدر لك أن تعيش تجربة حادث طيران فبإمكانك زيادة فرص نجاتك بشكل كبير عبر اتباع إرشادات وخطوات معينة.

وتشير الدراسات الإحصائية إلى أن الطيران يعد من أكثر وسائل النقل التي اخترعها الإنسان سلامة على مر التاريخ, فوفقا لأرقام وزارة النقل الأمريكية فإن احتمالية التعرض للموت في حادث سيارة هو واحد من 7700 أما احتمالية التعرض للموت في حادث طائرة فتبلغ واحدا من مليونين و67 ألفا.

وبكلمة أخرى فإن احتمالية التعرض لحادث مميت أثناء انتقالك بالسيارة من البيت إلى المطار أكثر بكثير من احتمالية تعرضك للموت في حادث بعد وصولك لمطار وصعودك إلى الطائرة.

والآن لنفترض أن الطائرة قد انطلقت, وفيما أنت جالس بهدوء تشرب قهوتك بدأ كرسيك بالاهتزاز, وسمعت صوت الطيار يخبرك بالاستعداد للاصطدام عندها لا بد أنك سوف تنسى الإحصائيات التي ذكرناها لك قبل قليل وتوقن أنها النهاية, ولكنها ليست كذلك فأرقام مجلس سلامة النقل الوطني في الولايات المتحدة تشير إلى أن أكثر من 95% من الأشخاص الذين كانوا على متن طائرة تعرضت لحادث قدر لهم النجاة.

ووفقا لسلطة سلامة الطيران المدني التابع للحكومة الأسترالية فإن أغلبية الوفيات تحدث بعد أن تتوقف الطائرة, وفي كثير من الأحيان يكون السبب هو عدم تحضير الراكب نفسه للتعامل مع الحادث.

والآن دعنا نضع الأرقام جانبا, وإليك أهم الأمور التي عليك تذكرها واتباعها في التعامل مع حوادث الطيران إضافة طبعا إلى إرشادات طاقم الرحلة كالمضيفين الذين سيكونون معك في الطائرة ويرشدونك إلى بر الأمان.

1. احجز في الدرجة السياحية إذ تشير الأرقام الإحصائية إلى أن المسافرين الذين يجلسون في الخلف أقرب للذيل لديهم فرصة أكبر للنجاة من تحطم الطائرة إذ إن جزءا كبيرا من الصدمة يكون في المنطقة الأمامية من جسم الطائرة, ولذلك فقد تكون هذه ميزة لا توفرها لك الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال التي تكون مقاعدها في مقدمة الطائرة.

2. ارتدِ ملابس مناسبة تجعلك تتحرك بسهولة لا ترتدِ ملابس فضفاضة إذ إنها قد تعلق بعائق أثناء خروجك من الطائرة وبالتالي تؤخرك عن الخروج أما بالنسبة للنساء فيجب تجنب ارتداء أحذية الكعب العالي لأنها تعيق الحركة كما أنها تخرب المزالق الجانبية التي تفتح في الطائرة لتنزلق عليها للخارج.

3. لا تنم فور صعودك إلى الطائرة, وفي الحقيقة لا توجد مشكلة في النوم لكنك بذلك سوف تفوت مشاهدة العرض الذي يقدمه في بداية كل رحلة أفراد الطاقم, ويتضمن إجراءات السلامة وآليات الطوارئ وأماكن مخارج الطوارئ في الطائرة, وكيفية استعمال قناع الأكسجين.

4. عند مشاهدتك عرض إجراءات الطوارئ انتبه جيدا واسأل أفراد الطاقم أو المضيفة إذا كان هناك شيء غير واضح كما استفسر منهم عن مكان أقرب مخرج طوارئ من كرسيك.

5. جهز نفسك للاصطدام بأخذ وضعية تحمي جسمك, وعادة فإن هذه الوضعيات سيتم شرحها لك في العرض التقديمي الذي شاهدته سالفا, وهي تكون إحدى اثنتين: الأولى تتكئ فيها بيديك على ظهر الكرسي الأمامي وتثني جذعك للأمام, والثانية إذا لم يكن أمامك كرسي أو كان بعيدا عنك, وفيها تضم بطنك إلى فخذيك وتضع وجهك للأسفل.

 6. حضر خطة في رأسك انظر إلى المخارج وأخبر نفسك أنه بعد الاصطدام سوف تفك حزام الأمان وتتقدم للمخرج الفلاني وتخرج من الطائرة.

 7. فك حزام الأمان واذهب إلى مخرج الطوارئ مستعينا بمعرفتك بعدد الصفوف التي تفصله عنك علما أن هناك أضواء في الطائرة سوف تعمل على إرشادك لمخرج الطوارئ.

8. لا تهلع وتبدأ بدفع الآخرين إذ قد يدفعونك بالمثل مما قد يؤدي إلى عدم قدرة أي منكم على الخروج.

9. إذا كان هناك نار أو دخان فابتعد عنهما وفي هذه الحالة حاول أن تبقى منخفضا لأن الهواء في الأسفل يكون أقل دخانا, وإذا أمكن غطِّ أنفك وفمك بقماشة مبللة.

10. عند وصولك إلى مخرج الطوارئ اخرج مباشرة, وابتعد عن الطائرة إذ في كثير من الأحيان تنفجر بعد الاصطدام.

المصدر

شارك برأيكإلغاء الرد