يفضل البعض خلال سفرهم إستئجار الغرف والشقق المنزلية التي يعرضها أصحابها على مواقع الإنترنت بهدف الإيجار، وقد أصبحت هذه الطريقة توجها عالميا قائما، خصوصا وانها طريقة اقتصادية، يعتبر موقع airbnb من أكبر رواده، حيث يتيح للأشخاص العاديين أن يهيئوا بيوتهم من أجل إيجارها للمسافرين من دول العالم المختلفة.

ويحتوي الموقع airbnb الذي تأسسس شهر أغسطس 2008 على أكثر من 500 قائمة عبر 33 ألف مدينة 192 دولة، وهو يتيح للمسافر بهذه الطريقة السكن في بيوت أو شقق مملوكة لأشخاص من أهل المدينة نفسها.

وقد وضع نجم منتخب البرازيل السابق رونالدينيو قصرا له في ريو دي جانيرو على قائمة الموقع، بينما وصل ثمن إيجاره إلى 16.700 دولار في الليلة. كما أقبلت قرية إسبامية جميلة تسمى خينالغواثيل Genalguacil على فكرة فريدة من نوعها اطلقوا عليها اسم “Artbnb” حيث تقدم إقامة مجانية للفنانين في بيوتها مقابل أعمالهم، هذه الأعمال سوف تصبح ديكورات تزين البيوت لجذب ضيوف آخرين عبر airbnb.

(طالع: قرية إسبانية تقدم إقامة مجانية للفنانين مقابل أعمالهم)

أهم مواقع استئجار الشقق بالأيام : Airbnb ، Roomorama ، Homeaway ، VRBO ، Wimdu

 

كيفية اختيار المضيف الجيد

في عملية اختيارك لغرفة ملائمة سوف تتمنى أن تكون محظوظا وأن لا تقع في مضيف سيء على هذه المواقع، ولا تجد الغرفة مروعة على عكس ما في الصور والوصف، ولكن قبل التمني، يجب عليك اتباع بعض الخطوات للتخلص من القوائم السيئة. عندما تبحث عن المضيف، عليك فقط أن تأخذ في عين الاعتبار هذه الأمور في القوائم التي تتفحصها:

1. هل المضيف يقوم بتحديث التقويم؟ – حتى وإن كانت الإعلانات تظهر في عملية البحث إذا كانت متوفرة، إلا أن المستضيفين قد لا يقومون عادة بتحديث تقويمهم. إذا وجدت إعلانا لم يقم صاحبه بتحديثه في غضون 30 يوما، فالمنصوح به أن تتجنب هذه الغرفة أو العقار، لأنه لا يوجد شيء أسوأ من الذهاب لمكان حجزته فتجدهم يعتذرون لك بإلغائها يقولون لك بشكل سهل “”آه، آسف، انها ليست متاحة!”

2. هل هو مستخدم نشط؟ – المستخدمين النشطين بالموقع هم المستخدمون الجيدون لأنهم سيتمكنون من الرد عليك في أقرب فرصة، والموقع يوفر إمكانية مشاهدة “آخر دخول” لكل مستخدم.

3. هل يرد على الرسائل عادة؟ – بدون شك، فأنت لا تود أن تذهب رسائلكم للعلبة التي لا ترد عليك، وتفضل الأشخاص الذين يحترمونك بالرد. تظهر هذه المواقع النسبة المئوية للرسائل التي رد عليها المضيفون، كلما ارتفعت النسبة كان ذلك افضل.

4. هل تم التحقق من هويتهم؟ الحسابات الموثوقة هي أقل عرضة لتكون من نوعية الناس المشبوهة، كما أن الموقع يفرض إيجاد ما لا يقل عن بعض المعلومات الأساسية عن المستضيف.

5. هل لديهم صور جيدة؟ – أي قائمة لا تتضمن الكثير من الصور للمكان ربما يكون هناك كذب بشأن جودتها.

6. هل هناك صور موثوق منها؟ – وجود صور موثوق منها يعني أن هناك شخص ما كان في المكان ورآه وأبدى رأيه بمدى صدقية الصورة.

7. هل لديهم ضيوف سابقا؟ – وجود شخص ما سبق له استئجار الشقة المعنية يشعرك بالاطمئنان، ولكن الأهم منه هو رأيه كما سيأتي في النقطة الموالية.

8. هل لديهم تقييمات؟ – إذا كان هناك ضيوف اقاموا في الشقة المعلن عنها، ووضعوا تقييمات جيدة وتعليقات قيمة، فربما ستحلو لك أنت أيضا الغرفة لإقامة طيبة.

9. هل لديهم قوائم متعددة؟ – هذا الأمر مهم جدا، لأن الكثير من الناس تستخدم هذه المواقع لتقوم بكراء العديد من العقارات، حيث يستأجرون مجموعة من الشقق ثم يقومون بإعادة استئجارهاعلى Airbnb. يفضل أن تجنب هذه الأماكن لأنها عادة ما تكون غير جميلة مثل الشقق الأخرى وتفتقر إلى اللمسة الشخصية التي تأتي عندما يستضيف تأجير شققهم الخاصة.

هذه القواعد التسع توجيهية مفيدة، ولكن في نهاية المطاف عليك أن تذهب مع حدسك. ولن تكون بحاجة إلى تطبيقها كامل، فالبعض منها فقط قد يفي بالشروط التي تريدها.

[box type=”warning” ] هل هذه المواقع آمنة؟ تعمل هذه المواقع على اساس الثقة، ويحاول كل موقع التحقق من هويات المضيفين والضيوف أيضا لضمان عدم وقوع أي حادث، ولكن رغم ذلك هناك بعض الحوادث أحيانا من سرقة وسطو وتحرش جنسي. وبعكس ذلك تقوم الشركات المتخصصة باستئجار الغرف بالتامين بشكل جيد. [/box] [box type=”success” ] ينصح أيضا الاستئجار من طرف العائلات، لأنك ستتعرف على عادات المحليين من جهة، وسوف تلقى كرم العائلة وتكون أبعد عن المخاطر التي يمكن ان تتعرض لها مع الشباب.[/box]

شارك برأيكإلغاء الرد

تعليقات

  • كيف اتمكن من التواصل مع صاحب المنزل او الشقه قبل الحجز ؟؟
    للعلم الدوله التي انوي الذهاب إليها هي اذربيجان

    • يوجد خانة التواصل مع المضيف في كل صفحة يمكنك من خلالها التواصل مع صاحب العقار