Booking.com

تداولت مؤخرا تقارير السفر العالمية الكثير من النصائح عن طرق الوقاية من “فيروس زيكا” عند الانتقال من بلد إلى أخر لا سيما إن كان السفر إلى جميع أنحاء أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، حيث يعتبران موطن للمرض، ولذا فقد أصدرت عدد من دول العالم تحذيرات السفر إلى تلك البلدان منعا للإصابة بالفيروس، بل وطالبت أيضا بتأجيل السفر أو تحويله إلى وجهات آمنة إذا كان في الإمكان.

اكتشف فيروس زيكا أول مرة في أوغندا عام 1947، وانتقل بين البشر عام 1952م في أوغندا وتنزانيا، وينتقل أساسا عن طريق لسعات البعوض، وقد حذرت منظمة الصحة العالمية (WHO) من أن فيروس زيكا ينتشر بشكل سريع في الأمريكتين، وأن ما يصل إلى أربعة ملايين شخص يمكن أن يصابوا بهذا المرض بحلول نهاية عام 2016. ولا يوجد لقاح حاليا لمنع الإصابة أو العلاج منه.

حوالي واحد من كل خمسة أشخاص مصابين بفيروس زيكا سوف تتطور لديهم أعراض المرض، وأكثرها شيوعا هي الحمى والطفح الجلدي، وآلام المفاصل، أو احمرار العينين، وآلام في العضلات، صداع خفيف. ويمكن أن  تستمر تلك الأعراض من عدة أيام إلى أسبوع.

فيروس زيكا

ونظرا لعدم وجود علاج محدد أو لقاح لمنع فيروس زيكا فإن الوقاية هي المفتاح الوحيد لمنع الإصابة، وهناك العديد من العوامل التي يمكنك من خلالها تقليل فرص التعرض للسعات البعوض ومن ثم انتقال المرض إليك عند السفر إلى وجهة مصابة أو محتملة الإصابة بالفيروس الذي ينتشر بشكل شرس إلى الكثير من بلدان العالم وهي؛

1. البقاء في أماكن مكيفة الهواء، مع إحكام غلق الأبواب والنوافذ منعا لتسرب البعوض للداخل، ما يعني أهمية وجود مكيفات هواء في الفندق الذي ستنتقل للإقامة به في وجهتك الجديدة.

2. إزالة مصادر المياه الراكدة، والتي يمكن أن تصبح مرتعا خصبا لتكاثر البعوض، كتلك الأواني التي تنمو فيها الزهور، ومن ثم عليك التأكد من نظافة محيط الفندق الذي تختاره للإقامة.

3. تذكر أن البعوض الذي ينشر فيروس زيكا قد تكون أكثر عرضة للسعاته خلال ساعات النهار، ولذا عليك أن تأخذ كافة احتياطاتك عند الخروج للتنزه صباحا.

4. قم باستخدام المواد الطاردة للحشرات وفقا للتوجيهات، مع استشارة طبيبك حول أنواع المواد الطاردة الآمنة للاستخدام في خلال فترات الحمل إن كنت تسافر بصحبة زوجتك، خاصة أن للفيروس أضرار كبيرة على النساء الحوامل.

5. ارتداء قمصان ذات أكمام طويلة وسراويل طويلة، مع أهمية ارتداء الجوارب الخاصة بك عند الخروج.

6. ارتداء الملابس الملونة الخفيفة، خاصة أن البعوض ينجذب إلى الألوان الداكنة لاسيما الأسود.

7. تجنب استخدام منتجات العناية بالبشرة ذات الرائحة.

8. النوم تحت ناموسية، لمنع تعرضك للدغات التي قد تكون مصدرا لإصابتك بالمرض.

شارك برأيك