دشن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي صباح اليوم مبنى المسافرين الجديد في محطة سفن الرحلات البحرية في ميناء راشد التابع لموانئ دبي العالمية ، ويعد “مبنى حمدان بن محمد للمسافرين” في المحطة رقم 3 الأحدث والأكثر فخامة وأكبر منشأة منفردة لسياح الرحلات البحرية في العالم بقدرة إستيعابية تصل إلى 14 ألف سائح في اليوم.

وقد رحب “مبنى حمدان بن محمد للمسافرين” اليوم بحوالي 4 آلاف سائح على متن سفينتي “كوستا كروز” و”عايدة كروز” اللتين قدمتا من جولات سياحية في الخليج العربي حيث التقط سموه صورة تذكارية مع طاقمي السفينتين وقد شهد المبنى عمليات مناولة واستقبال سلسة للسواح بفضل التنسيق الوثيق بين موانئ دبي العالمية والدوائر المختصة وعلى رأسها شرطة دبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب وهيئة الطرق والمواصلات وجمارك دبي وغيرها من السلطات المختصة .

ويمتد “مبنى حمدان بن محمد للمسافرين” على مساحة 28 ألف متر مربع ويشكل أحدث إضافة إلى مرافق محطة سفن الرحلات السياحية في ميناء راشد في دبي. وتعتبر المحطة أكبر وأحدث منشأة سياحية في الشرق الأوسط والمنطقة عموما وتتيح لميناء راشد خدمة ما يصل إلى سبع سفن رحلات سياحية في وقت واحد وأكثر من 25000 سائح في المحطات السياحية الثلاث في ميناء راشد .

ويعتبر “مبنى حمدان بن محمد للمسافرين” من المباني الخضراء الصديقة للبيئة فقد استخدم في بنائه مواد معاد تدويرها كالهيكل الصلب وطوب الطرقات وخشب الشحن التي استخدمت في تشطيبات الديكور الداخلي، وقد تم استخدام العديد من المبادرات البيئية في المبنى بما في ذلك نظام الجدار الأخضر للحد من دخول الأشعة الشمسية ونظم التحكم بالإضاءة “إل إي دي” للاستفادة من ضوء النهار ونظم ري المزروعات من المياه المستخدمة في المبنى.

ويضم “مبنى حمدان بن محمد للمسافرين” العديد من الخدمات التي توفر تجربة فريدة للسياح بما في ذلك السوق الحرة ومحلات البيع بالتجزئة والصيرفة وأجهزة الصراف الآلي ومركز رجال الأعمال. كما يوفر مرافق مكتبية للسلطات والإدارات ذات العلاقة مثل الشرطة والجمارك والهجرة والجوازات إضافة إلى وكلاء الشحن والسفريات وشركات الطيران .

وتوفر محطة سفن الرحلات السياحية الجديدة 70 ألف متر مربع من مواقف السيارات التي تتسع لـ36 حافلة و 150 سيارة أجرة بالإضافة إلى السيارات الخاصة وسيارات الموظفين والزوار.

يذكر أنه تم اختيار ميناء راشد كمركز رائد لسفن الرحلات السياحية لسبع سنوات متتالية ضمن حفل توزيع جوائز السفر العالمية. ويتم عبر الميناء تشغيل عبارات الركاب بين دبي ومدن الخليج الأخرى .

شارك برأيكإلغاء الرد