Booking.com

يعد مترو الأنفاق في العديد من المدن وسيلة من وسائل النقل العام التي تنقل الركاب خاصة ممن لا يجدون أمامهم متسعا من الوقت إلى أماكن عملهم ومنازلهم بشكل يومي، لذلك فقد اعتبرت الأنفاق ذات وضع وظيفي منذ القدم. إلا أن الذي لم نعتاد عليه بشكل عام هو اعتبار هذه الوسيلة واحدة من العجائب الملونة التي يمكن أن توقف رحلتك من أجل النظر إليها ومتابعتها، بل واستخدام الكاميرا الخاصة بك والتقاط الصور لها في دهشة لهذا المشهد البديع من حولك.

مترو ستوكهولم

زينت شبكة المترو في ستوكهولم بمجموعة من الألوان الزاهية

وهذا ما يمكن أن تقوم به في محطات مترو ستوكهولم ذات الخطوط الثلاثة التي تمر عبر العاصمة السويدية ، في فخر وزهو بما تتمتع به من جمال يجعل من السهل الخلط بينها وبين المعارض الفنية أو المنشأت المعمارية العملاقة. ويعد مترو ستوكهولم واحدا من خطوط المترو الأكثر إبهاراً في العالم.

ويتألف مترو ستوكهولم الذي يعود تاريخه إلى عام 1950 من ثلاثة خطوط رئيسية وهي الخط الأخضر وهو الأقدم، والخط الأحمر والأزرق، بالإضافة إلى ١٠٠ محطة ٤٧ منها تحت الأرض و٥٣ محطة موزعة فوق سطح الأرض، إلا أن ما يميزها هو الأنماط المشرقة من الزخارف التي تذكر الركاب بتاريخ وهوية وثقافة البلاد.

مترو ستوكهولم

قلب شبكة مترو ستوكهولم البالغ من العمر 64 عاما

ولعلك أيضا ستلحظ مدى روعة المنحوتات والتماثيل والقوارب الشراعية الموجودة وراء زجاج تكريما للتراث البحري في المدينة، فضلا عن الأعمال الفنية المؤلفة من الفسيفساء واللوحات والمنشآت والنقوش والمنحوتات على معظم المحطات والتي ساهم أكثر من ١٥٠ فنانا عالميا بتصميمها.

ولروعة هذه التصاميم وجذابيتها فأن مجلس السياحة الوطني في البلاد ينصح السياح بقضاء ساعة أو ساعتين لمشاهدة هذه المتاهة الموجودة بين المحطات المختلفة، وكذلك استكشاف جميع المعالم السياحية البارزة عبر هذه الوسيلة.

مترو ستوكهولم

وتحية غير عادية لتنقلاتك اليومية: بعض من الأعمال الفنية داخل منظومة المترو

يذكر أن انشاء أول خط للسكك الحديدية كان في عام ١٩٣٣ حيث تحول لاحقا إلى مترو الأنفاق وافتتح الجزء الأول منه عام ١٩٥٠. هذا الخط هو الأخضر الذي سار جنوبا من محطة سلوسن على مدى عدة سنوات ثم تمت عملية توسعته إلى ثلاث خطوط ليربط وسط العاصمة بضواحيها.

عملية توسيع الخط الأخضر تمت على عدة مراحل وأولها في عام ١٩٥٢ حين افتتح خطين من داخل المدينة إلى الضواحي الغربية. وفي عام ١٩٥٧ تم ربط الخطين عبر المحطة المركزية والبلدة القديمة. وأخيرا إفتتح أحدث وآخر خط أخضر عام ١٩٩٤ وهو يصل إلى محطة سكربنك (Skarpnäck) في جنوب شرق المدنية. كما أنشأ الخط الأحمر المؤلف من مسارين في عام ١٩٦٤ وينطلق من شمال شرقي العاصمة ليصل إلى الجنوب الغربي منها. أما الخط الأزرق وهو الأحدث لقد تم إفتتاحه في عام ١٩٧٥ ليربط شمال غرب المدنية بوسطها.

(إقرأ أيضا: بالصور: أغرب خمس محطات مترو أنفاق في العالم ، شنغهاي (الصين) كومسوملسكايا (روسيا)، فرانكفورت (ألمانيا)، دبي وستوكهولم)

شارك برأيك