Booking.com

ينصحك دائما الخبراء بعدم حمل أغراضك الثمينة من مجوهرات وأموال ومقتنيات غالية الثمن ضمن أمتعتك في المطارات، ويطالبونك بالحفاظ عليها في حقيبة يدك التي تحملها معك إلى الطائرة.. وهذه أمور بديهية للحفاظ عليها من السرقة.. ولكن هل توقعت أن تحدث السرقة على متن الطائرة؟

متن الطائرة

السرقة على متن الطائرة أصبح لها جماعات متخصصة تتولى الأمر

لا تفكر كثيرا، نعم تحدث هذه النوعية من السرقات بين الركاب أثناء الرحلات المختلفة لا سيما الطويلة منها، حيث يجد السارق مبتغاه خلال أوقات نوم المسافر خاصة بالنسبة للرحلات التي تنطلق خلال الليل أو في الصباح الباكر.

وهذا ما أكده العديد من المسافرين الذين تعرضوا لسرقة أشياء ثمينة من حقائب أيديهم التي حملوها على الطائرة، ولكن للأسف فأنهم يقولون أنهم لم يكتشوا الأمر إلا بعد فوات الآوان. (5 أشياء تجعلك عرضة للسرقة في بلاد السفر)

تخيل معنا عزيزي المسافر هذا السيناريو الذي يبدو أنه يتكرر يوميا على متن طائرات تجوب أنحاء العالم، والذي يبدأ بصعود الركاب إلى الطائرة ليجلس كل منهم في مقعده، ولك أن تعلم أن السارق يحبذ الجلوس في الصفوف الأخيرة من الدرجة السياحية وعلى مقاعد تطل على ممر الطائرة الوسطي وليس بجوار النافذة، حتى تسهل له الحركة أثناء الرحلة الجوية، وما إن يهدأ الجميع وينغمس كل مسافر في هوايته سواء قراءة كتاب أو الاستماع إلى الموسيقى أو حتى النوم، يبدأ هو بالبحث عن هدفه في الحقائب العلوية.

ولا تستبعد الأمر وترى أنه حلم بعيد المنال على السارق، وذلك لأنك كمسافر لن تنظر إلى شخص يفتح رف الحقائب العلوي فوقك حتى لا يوصف عملك بالتطفل، ولن يخيل لك أن من يقوم ذلك يسرق محتوبات حقيبة.. هكذا يسير الأمر، حيث يحصل السارق على ما يهدف إليه ويضعه في حقيبنه ويجلس في هدوءا تام دون أن يشك فيه أحدا.

وهكذا أيضا يسير الأمر عند توجه المسافر إلى دورة المياه تاركا حقيبة يده على مقعده والتي قد تكون مفتوحة في الأصل، ظنا أن الطائرة مكانا مغلقا ولن يتجرأ أحد على السرقة.. إلا أن من يتابعك لا يظن ذلك.(نصائح لتجنب ضياع حقائب السفر)

ويبدو من خلال التقارير العالمية أن السرقة على متن الطائرة أصبح لها جماعات متخصصة تتولى الأمر وعلى رحلات بعينها وخاصة كما أسلفنا الطويلة منها، ولذا فاعلم عزيزي المسافر أنك مستهدف سواء في المطارات أو في الطائرات، أرضا أو جوا.

على الطائرة

كمسافر لن تنظر إلى شخص يفتح رف الحقائب العلوي فوقك

ولعلك تتساءل عما يمكن أن تقوم به في سبيل حماية نفسك من السرقة على متن الطائرة.. اتبع التالي.

1. على الرغم من أن الأمر قد يمثل مصدر إزعاج لك، فاعمل على إغلاق الحقائب بحوذتك على متن الطائرة بالقفل الخاص بها وذلك حتى لا يتمكن السارق من فتحها حتى وإن كنت في غفوة قصير، أو عند توجهك إلى المرحاض على الطائرة.

2. عندما تضع حقائبك في الرف العلوي، حاول أن تضع موضع فتحها من الداخل وليس من الأمام حتى لا تجذب السارق إليها باعتبارها صيدا سهلا.

3. عندما يقوم شخصا ما بالتجول في الطائرة ثم القيام بفتح حقيبة علوية بعيدا عن مقعده، فيمكن أن تتابعه بنظراتك لتعلم إذا كان لص أو لا، وإذا تاكدت من كونه هو السارق عليك الإبلاغ الفوري عنه، فقد تكون أنت الضحية.

4. حافظ على أموالك، سواء المحفظة، جواز السفر، في حقيبة محكمة الغلق عند قدميك تحت المقعد الأمامي أو حتى في جيبك، ولكن لا تضع هذه العناصر في جيب المعطف الخاص بك.

5. إذا كان تجلس على مقعد مجاور للممر عليك التأكد من أن مخرج الحقيبة الموضوعة على الأرض أمامه تحت المقعد الأمامي تواجه النوافذ وليس الممر.

6. لاتجعل سعادتك بوصولك إلى وجهتك تنسى بعضا من أغراضك على متن الطائرة خاصة الإلكترونية منها، فكثيرا من السائحين وقعوا في ذلك، واعلم أن هناك من يتصيدون تلك اللحظات وبالفعل يحصلون على ما تتركه خلفك سهوا وذلك في لحظات قصيرة، فانتبه.

طالع (ماذا تفعل إذا تعرضت للسرقة في الخارج؟ )

شارك برأيك