سواء كنت تريد أن تجرب الطريق السريع في ألمانيا، أو السفر من ماليزيا إلى سنغافورة بسيارة مؤجرة، أو القيادة اللامتناهية في “لا روتا 40” بالأرجنتين، أو التمتع ببعض الرومانسية على كورنيش جيجل في الجزائر، الأهم أنك ينبغي القيادة بحذر للبقاء على قيد الحياة وبصحة جيدة. ولكن قبل أن تتسلم مفاتيح السيارة وقبل السفر، هناك 5 أشياء يجب أن تعرفها قبل استئجار سيارة في الخارج.

  1. التخطيط بشكل مبكر

من المهم جدا عند السفر إلى الخارج أن تقوم بالتخطيط لرحلتك، فمثلا بعض المطارات قد تجد فيها شركات تأجير السيارات تتناسب مع كل الميزانيات، وبعضها الآخر ستتمنى لو أنك لم تستأجر السيارة عند المطار، وتفضل لو تصل وسط المدينة حتى تتبين من الوكالات المنتشرة، أو أنك لن تحتاج أصلا إلى السيارة في تلك المدينة.

  1. التأكد من تلقائية المناول

إذا كنت لا تجيد القيادة بالسيارات ذات المناول اليدوي (ناقل الحركة أو علبة السرعة) فمن الأفضل أن تتأكد منها مع شركة التأجير لأن بعض المكاتب في بعض الدول لا توفر ذلك المناول التلقائي بدون طلب مسبق، وتأكد ايضا من العتاد الخاص بالسيارات على العموم.

  1. قواعد التأمين الخاصة بالتأجير

وجود خطة التأمين عند تأجير سيارة يوفر راحة أفضل في حالة التصادم أو السرقة، وبما أن اغلب الشركات السياحية لا توفر التأمين على القيادة في الخارج فمن الأفضل أن تتعرف عل شروط التأمين الخاصة بالشركة المؤجرة للسيارة، خصوصا في بعض البلدان التي تشهد طرق غير معبدة وسائقين متهورين، أو تلك البلدان التي تكون القيادة فيها على الجانب المعاكس وهو ما لم تألفه فيجعلك أكثر عرضة للحوادث.

  1. قواعد الطريق والقوانين الاستثنائية

صحيح أن هناك قوانين مرورية متشابهة ومتعارف عليها حول العالم، ولكن هناك بعض القواعد الاستثناءات في بعض الدول التي ينبغي أن تعرفها جيدا حتى تحترمها ولا تتعرض للغرامات المالية.

  1. رخصة القيادة الدولية

الحصول على رخصة قيادة دولية أو IDP بشكلها الصحيح مطلوبة لتحديد الهوية في 150 بلدا وسيتم الاعتراف بها لأنها تحتوي على اسمك وصورتك وهويتك بـ 10 لغات مختلفة، ولكل دولة جهتها الخاصة المخولة لإصدار الرخصة المعتمدة، ففي مصر مثلا نادي السيارات والرحلات المصري هو الجهة الوحيدة المكلفة بذلك، ونادي السيارات للسفر والسياحة في الإمارات و نادي السيارات المكلي في الاردن، وغيرها.

بعد أن تتأكد من كل ما سبق، سيصبح بإمكانك أن تتسلم المفاتيح والإنطلاق في رحلتك لتكون آمنة، والأمان هو الأهم سواء كان استئجار سيارة في إسطنبول أو دبي أو قبرص أو في النمسا أو أوروبا.

شارك برأيكإلغاء الرد