صحيح أنك إذا ما بدأت في قراءة كتاب وأحببته أو أثار أسئلةً في ذهنك ربما تنسى حساب الوقت، وتغرق وسط كلماته وأفكاره.. لكن هذا العمل الفني في إحدى مكتبات براغ يقدم المعنى حرفياً وهو الغرق وسط متاهة من الكتب تبدو بلا نهاية.

عالم من الكتب 

وضع الفنان ماتي كرن Matej Kren، المولود في سلوفاكيا، مئات من صفوف الكتب فوق بعضها البعض لبناء ما يشبه برج الكتب بارتفاع خمسة أمتار، لكن ليس برجاً مصمتاً يشبه مخازن المكتبات، بل بناء ملتوي بفجوة جانبية يمنح الناظرين شعور كأنهم ينظرون في بئر عميق جداً دون أن يظهر القاع أو ما يُشبه ثقوب الفضاء، والسر في الخدعة استخدام مرايا بين الكتب وفي الأسفل وأوراق لامعة أعطت شعور المتاهة، كما منحت ألوان الكتب أشكال وتكوينات مختلفة.

تبدو الكتب كبئر عميق لا يُرى قراره

يوجد “Book Wormhole” أو برج الكتب في العاصمة التشيكية براغ وفي المكان الملائم تماماً؛ في مكتبة بلدية براغ في ساحة ماريانسكي، مما جعلها واحدة من أجمل مكتبات أوروبا، وليس فقط الإبداع هو ما يميزها بل الاستخدام الجميل لمئات الكتب بدلاً من التخلص منها وتدويرها. وهذا ليس العمل الأول للفنان ماتي كرن فقد أنجز من قبل بناء من الكتب وعرض أعماله في عدة معارض حول العالم، ويبدو أن للكتب سحرها وفائدتها في العلم والفن.

(لحجم أكبر اضغط على الصورة)

طالع : أهم المعالم السياحية في مدينة براغ

شارك برأيكإلغاء الرد