Booking.com

ماذا تعنى لك كلمة شاطئ عزيزى القارئ؟ اعتقد أنها تعني لك، كما تعني لي وللجميع، مكان ساحر هادئ للاستجمام فوق رماله، والاستمتاع بصوت الأمواج وشكلها وهي تلاحق بعضها البعض، لكننا هنا في موسوعة المسافر سوف نعرض لك مجموعة من أغرب الشواطئ على وجه الأرض، والتي ستبعدك بعض الشئ عن الشكل الكلاسيكي الهادئ للشواطئ في ذهنك، بل سغير الصورة تماماً، وهذه عشرة من أغرب الشواطئ حول العالم:

1. ممر العمالقة، أيرلندا الشمالية Giant’s Causeway

تحيط بالشاطئ أسطورة قديمة تقول أن المحارب العملاق “ماكول” قد بنى هذا الجسر حتى يتمكن من السير عبر البحر ويواجه منافسه الاسكتلندى “بيناندونر”، وعلى ما يبدو، كان لدى الأخير نفس الفكرة، حيث توجد أعمدة من البازلت مماثلة على الجزيرة المقابلة في اسكتلندا.

ممر العمالقة ـ أيرلندا الشمالية، Giant's Causeway

آلاف من الأعمدة البازلتية في شاطئ ممر العمالقة في أيرلندا الشمالية

وعلى طول ساحل ايرلندا الشمالية يوجد ما يزيد على 38 ألف من أعمدة البازلت المتشابكة التى تنحدر مثل طريق سريع يختفي في البحر صنعته الثورات البركانية ورسمته على هيئة  شكل سداسى مثل خلية النحل، ومن المقرر افتتاح مركزا للزوار هذا العام تابع لليونسكو يُنظم الزيارات إلى الشاطئ. اقرأ المزيد: صور الطبيعة المدهشة في ممر العمالقة بأيرلندا

2. شاطئ الزجاج، كاليفورنيا Glass Beach

شاطئ الزجاج، كاليفورنيا Glass Beach

أعداد لا تُحصى من قطع الحصى مختلفة الأشكال والألوان على شاطئ الزجاج

كان هذا الشاطئ يوماً مكاناً يُلقي فيه السكان القمامة الخاصة بهم من جرف يطل على البحر وذلك حتى أواخر 1960، لكن هذه العادة تراجعت لعقود مما ساعد في تحويل هذه القمامة إلى قطع صغيرة شفافة من الحصى مختلف الألوان والأشكال، وهذا بالإضافة إلى ان هذا الشاطئ يحتوي على أعلى نسبة من الزجاج في العالم مما جعل بريق المياه له شكل مميز ومختلف بين كل شواطئ العالم.

3. الشاطئ الأحمر، اليونان Red Beach

يبدو هذا الشاطئ في جزيرة سانتوريني اليونانية الجميلة كأنه لا ينتمي إلى واقعنا، إنما ينتمي إلى روايات الخيال العلمى حيث تركت الانفجارات البركانية والانهيارات الارضية وراءها مساحات من الرمال السوداء، والمناظر الطبيعية مثل التى توجد على سطح القمر والشواطئ ذات الرمال الحمراء التي تبدو وكأنها تنتمي إلى المريخ.

الشاطئ الأحمر، سانتوريني ـ اليونان

“الشاطئ الأحمر” في سانتوريني يبدو كقطعة من الكوكب الأحمر، المريخ وليس كوكبنا!

وفي بعض المناطق على الشاطئ تصطبغ المياه باللون الاحمر الدموى نظراً لضحالتها وتكون أرضيتها من صخور اللافا الحمراء، لذلك أصبحت بقعة مميزة للسباحين وهواة الغطس، ولكن يُنصح بتجنب زيارة الشاطئ في منتصف النهار في فصل الصيف، حيث تسخن المال لدرجة حارقة قد تؤذى قدميك.

4. شاطئ ماهو، جزيرة سانت مارتن Maho Beach

شاطئ ماهو، سان مارتن Maho Beach

تمر الطائرات العملاقة فوق رواد شاطئ ماهو طوال اليوم

لا تتوقع أن تحصل على هدوء تام على هذا الشاطئ الذى يوجد في نهايته مدرج الطائرات الخاص بمطار سانت مارتن، وهوما يمنح مرتادى الشاطئ جرعة من التشويق كل نصف ساعة بسبب طائرات الجامبو التي تقلع وتهبط تقريباً فوق راسك وفي متناول يدك غذا ما رفعتها فقط؛ فالشاطئ لا يفصله سوى طريق ضيق عن مدرج مطار الأميرة جوليانا الدولي ثاني أكثر المطارات ازدحاماً في شرق الكاريبي، وهو ما يجلب رياحاً تصل سرعتها الى 100 ميلاً في الساعة ووقت الذروة لوصول طائرات البوينج العملاقة يكون بين الواحدة ظهراً والرابعة والنصف مساءً. اقرأ عن مطار غريب على الشاطئ: مطار بارا في اسكتلندا.. حيث تهبط الطائرات على الشاطئ

شاطئ ماهو، سان مارتن Maho Beach

جرعة من التشويق كل نصف ساعة على شاطئ ماهو

5. شاطئ الصخور المنحوتة، ألاسكا Petroglyph Beach

حاول الكثيرون تخمين ماهية تلك النقوش الصخرية الموجودة على 40 صخرة تنتشر على هذا الشاطئ، وربطوا بينها وبين السكان الأصليين الذين عاشوا في هذه الجزيرة الصغيرة جنوب شرق ولاية ألاسكا الأمريكية.

شاطئ الصخور المنحوتة، ألاسكا Petroglyph Beach

بعض من الأشكال والرموز المنحوتة على صخور الشاطئ

ويعتقد العلماء أن السكان الأصليين حفروا هذه النقوش منذ نحو ثمانية آلاف سنة، وتشمل النقوش أشكال مثل الطيور وسمك السلمون ونقش لحوت قاتل، وكذلك بعض الاشكال والوجوه الغريبة التي ظلت بلا تفسير حتى يومنا هذا.

6. شاطئ جوراسيك، انجلترا Jurassic Coast

شاطئ جوراسيك، انجلترا Jurassic Coast

شاطئ جوراسيك.. هناك مشت الديناصورات قبل ملايين السنين

يمتد هذا الشريط الساحلي لمسافة 95 كيلومتر بطول الحدود الجنوبية لبريطانيا، ويلخص فترة 185 مليون سنة؛ فنزهة قصيرة على الشاطئ ستجعلك ترى آثار أقدام الديناصورات المحفوظة جيداً وقناطر من الصخور والحجر الجيري، ولكن الأكثر غرابة هو امتداد صغير للشاطئ يقع قرب “ستدلاند” Studland في دورست، حيث منحدرات الطباشير الأبيض ومداخن البحر تبدو مثل الجبال الجليدية الشاهقة التى ولدت وتكونت ببطء على مر القرون وسترى كل هذه التفاصيل بشكل واضح إذا ما ركبت أحد قوارب الكاياك التي ستبحر بك إلى هناك وتتيح لك رؤيتهم من مكان أقرب.

7. شاطئ الماء الساخن، نيوزلندا Hot Water Beach

شاطئ الماء الساخن، نيوزلندا Hot Water Beach

سبا طبيعية على شاطئ الماء الساخن في نيوزلندا

في عطلات نهاية الأسبوع وعند انخفاض المد، يتحول الماء إلى منتجع سبا للمصطافين الذين يحفرون لأنفسهم حفرا تمتلئ بعد فترة وجيزة بالماء الساخن الغني بالمعادن المفيدة التي تخرج مباشرة من باطن الأرض، وفي أقل من أربع ساعات يأتى المد من جديد ويختفي هذا المشهد تماماً.

8. شاطئ فينيسيا، فلوريدا Venice Beach

شاطئ فينيسيا، فلوريدا Venice Beach

شاطئ فينيسيا في فلوريدا

رؤية أسماك القرش في هذه الأيام مشهد نادر قد لا يراه الناس أبداً على شاطئ فينيسيا في فلوريدا، ولكن مئات من الأسنان المتحجرة الموجودة على الشاطئ هي دليل واضح أن هذه المياه كانت موطنا لأسماك القرش في الماضي البعيد. ويُطلق على الشاطئ أيضا اسم عاصمة “أسنان أسماك القرش” في العالم حيث يمكن العثور على العديد منها على شاطئ فينيسيا.

شاطئ فينيسيا، فلوريدا Venice Beach

بعض من أسنان القرش التي توجد بكثرة على شاطئ فينيسيا

9. شاطئ باباكوليا، هاواي Papakolea Beach

شاطئ باباكوليا، هاواي Papakolea Beach

الشاطئ الأخضر أو شاطئ باباكوليا في هاواي

للوهلة الأولى سوف يجذبك اللون الأخضر لرمال هذا الشاطئ، وربما تعتقد أنه بسبب الطحالب أو ما شابه؛ ولكن الحقيقة تختلف عن ذلك فليست الطحالب الخضراء هي التي تُكسب الرمال هذا اللون الأخضر الغريب بل معدن الزبرجد الذي وُجد بسبب النشاط البركاني في المنطقة. ويقع شاطئ باباكوليا على الطرف الجنوبي من جزيرةBig Island، على بعد ثلاثة أميال شرق “كالاي” والتي لا يمكن الوصول إليها إلا سيراً على الأقدام أو بواسطة سيارات الدفع الرباعي.

10. شاطئ جزيرة الطيور، كارولينا الشمالية Bird Island Beach

شاطئ جزيرة الطيور، كارولينا الشمالية Bird Island Beach

صندوق بريد ودفتر ملاحظات على شاطئ تحول إلى محمية طبيعية في ولاية كارولينا الشمالية

على شاطئ إحدى جزر Brunswick Islands غير المأهولة بالسكان والموجودة في ولاية نورث كارولينا الشمالية، والتي تبعد ثلاثين دقيقة سيراً على الأقدام من أقرب مكان مأهول بالسكان، يوجد صندوق بريد أسود اللون وضعها أحد السكان المحليين في عام 1981 ومعه دفتر ملاحظات وأقلام رصاص، وذلك كرد فعل عندما ارادت الحكومة استصلاح الأرض وطلبت من الجميع تقديم مقترحاتهم بخصوص المنطقة، كما ارسل صاحب الفكرة نداء للمساعدة في إنقاذ الجزيرة وطيورها النادرة، وبالفعل تم إعلان المنطقة كمحمية طبيعية. وحتى الأن يأتي السياح لزيارة المنطقة وقراءة المكتوب في دفتر الملاحظات الموجود كما هو بدون تعديلات.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت