Booking.com

تحذيرات وحالة طوارئ وهبوط إضطراري وعوامل الجو.. هذه بعض الكلمات التي قد تتردد على مسامعك بكل لغات العالم، حينما تكون مستقلا إحدى الطائرات المتوجهة من وإلى أخطر عشر مطارات في العالم وأكثرها رعبا، ونحن بدورنا نقوم بحصر هذه المطارات لتأخذ حذرك عند التوجه إليها أو الهبوط فيها بشكل اضطراري أو ترانزيت، وعند النظر في أسباب ضم هذه المطارات إلى القائمة المرعبة، نجد بعضها يعزو إلى الموقع المتطرف والمرتفع أو ربما تكمن في قصر ممرات الهبوط ما يشكل تحديا خطيرا أمام الطياريين ينبغي عليهم القلق حياله حتى يستقرون بالطائرة.

في هذه السطور نستعرض أبرز هذه المطارات

1- مطار الأميرة جوليانا – جزيرة سانت مارتين (الفرنسية الهولندية)

مطار الأميرة جوليانا – جزيرة سانت مارين

الرحلات التي تذهب هناك: جميع شركات الطيران الكبرى البريطانية، الباريسية وKLM وعدد من الرحلات الإقليمية

لماذا هو مروع: لأن طول مدرج الطيران 7.152 قدم فقط مما يجعله جيد للغاية بالنسبة للطائرات الصغيرة أو متوسطة الحجم، ولكن نظرا لأن المطار يعتبر ثاني أكثر المطارات ازدحاما في منطقة شرق البحر الكاريبي، فإنها ترحب بشكل منتظم بالرحلات كبيرة الحجم التي تطير لمسافات طويلة مثل بوينج 747 وإيرباص A340  من أوروبا ولذا يضطر الطيارون للتحليق فوق شاطئ “ماهو” بشكل منخض ثم فوق السياج لتهبط على المدرج القصير.

2- مطار تونكونتين، تيغوسيغالبا، هندوراس

مطار تونكونتين، تيغوسيغالبا، هندوراس

الرحلات التي تذهب هناك: الخطوط الجوية الأمريكية، كونتينتال، خطوط كوبا، تاكا، ايزلينا، سوسا الجوية.

لماذا هو مروع: المرور من التضاريس الجبلية وسلاسل الجبال الوعرة، حيث ينبغي على الطيارين أن يحلقوا بزاوية 45 درجة،  وفي اللحظة الأخيرة ينعطف إلى اليسار لدقائق فقط قبل هبوطها في واد على شكل طبق والذي يبلغ طول مدرجه 6.112 قدم فقط، كما أن ارتفاعه يصل إلأى 3294 قدم، ويمكن استيعاب الطائرات التي لا يزيد حجمها عن بوينغ 757.

3- مطار جبل طارق- جبل طارق

مطار جبل طارق- جبل طارق للمملكة المتحدة

الخطوط الجوية البريطانية وايزي جيت وخطوط ايبيريا الجوية وشركات العاهل للطيران.

لماذا هو مروع: نظرا لأنه محاط في الحدود الشرقية بالبحر الأبيض المتوسط ​وفي الجانب الغربي خليج جبل طارق، فضلا عن أن مدرجه المبتور يمتد فقط لــ 6.000 قدم ويتطلب دقة متناهية، فعند الهبوط على المدرج ينبغي على الطيارين سريعا وبشكل كامل في وقف حركة السيارات، وبرغم هذه اللحظة المحطمة للأعصاب والتي لا يمكن ضمانها أبدا، لكن المستعمرة البريطانية تتميز بتضاريس فريدة من نوعها.

4- مطار ماديرا – فونشال- مدينة سانتا كروز- البرتغال

مطار ماديرا- فونشال- مدينة سانتا كروز- البرتغال

الرحلات التي تذهب هناك: معظم الرحلات المجدولة  والناقلات الأوروبية.

لماذا هو مروع: يقع المطار بين الجبال والمحيط الأطلسي، وقد عرف بمدرجه، برغم تمديد المدرج وتوسيع طوله لكي يكون مريحا حتى وصل إلى 9.000 قدم، فإنه الطيارين عند الهبوط لا زالوا يشعرون برهبة مطلقة، حيث تظهر طائراتهم أولا بين الجبال وفي اللحظة الأخيرة ينعطف بمحاذاة المدرج لكي يحقق هبوطا آمنا.

5- مطار سابا (جوانشو إي براسكين) – هولندا

مطار سابا  – جزيرة سابا هولندا

الرحلات التي تذهب هناك: خطوط جزر ويندوارد الجوية

لماذا هو مروع: يتطلب المطار طيارين لديهم القدرة على مواجهة الرياح الهائجة والمنجرفة أحيانا لذا لا يوجد هامش للخطأ، خاصة إذا ما عرفنا أن مدرج الهبوط 1300 قدم فقط، إذ تحيط به العديد من الجروف الصخرية والتي تؤدي إلى المحيط، لذا فأي خطأ في التقدير قد يفضي إلى الهاوية، حيث يقول أحد الطيارين “أقل من ذلك يعني أن الأمر سينتهي بك في المنحدرات، بينما التجاوز يعني هبوط غير مريح، وفي كلتا الحالتين، ستحتاج إلى دراماماين (مضاد للقيء).

6- مطار كاي تاك، هونج كونج

مطار كاي تاك، هونج كونج

المهبط السابق لخطوط كاثي باسيفيك، والخطوط الجوية في هونج كونج.

لماذا هو مروع: برغم إغلاقه في عام 1998، فإن هذا المطار سيتم تسجيله في التاريخ باعتباره واحدا من المطارات الأكثر رعبا في كل العصور، وذلك نظرا للرياح القوية وناطحات السحاب والجبال المحيطة بخليج كولون.

7- مطارا بارا، اسكتلندا

مطارا بارا، اسكتلندا

الرحلات التي تذهب هناك: الخطوط الجوية البريطانية، ورحلات فلاي بي.

لماذا هو مروع: يبدو أن إقلاع الطائرات وهبوطها مصدر قلق للكثير، حيث أن المطار له ثلاث مدارج على الشاطئ مُحددة بأعمدة أسمنتية لتتوافق مع الاتجاهات المختلفة للريح، ويتعين على الطيارين قبل الهبوط في مطار بارا بجانب معرفة أحوال الطقس متابعة المد والجزر، فالمطار يختفي مرتين في اليوم بسبب حركة المد .

8- مطار جون إف كينيدي الدولي – الولايات المتحدة

مطار جون إف كينيدي الدولي – الولايات المتحدة

الرحلات التي تذهب هناك: جميع شركات الطيران الكبرى في الولايات المتحدة وأوروبا، وشركات الطيران الآسيوية.

لماذا هو مروع: أصبح الذهاب هناك شاق خصوصا بعد أن أصبح واجبا على الطيارين لديهم تجنب التداخل مع رحلات قادمة إلى نيويورك من مطارات أخرى قريبة مثل لاغوارديا ونيوارك، أنشئ مطار كينيدي في 1964 كإجراء للحد من تهدئة السكان الغاضبين.

9- مطار تنزينج هيلاري، لوكلا، نيبال

مطار تنزينج هيلاري، لوكلا، نيبال

الرحلات التي تذهب هناك: خطوط يتي الجوية الإقليمية

لماذا هو مروع: يقع في وسط جبال الهيمالايا في لوكلا بنيبال على ارتفاع 3 كم فوق مستوى سطح البحر، مما يجعله من الصعب بما فيه الكفاية للطيارين عند الهبوط على مدرجه القصير الضيق والذي ينتهي بحافة هاوية شديدة الإنحدار، مما منحه الانضمام لهذه القائمة لأخطر المطارات في العالم.

10- مطار كورشوفيل – فرنسا

مطار كورشوفيل – فرنسا

الرحلات التي تذهب هناك: الطائرات الخاصة

لماذا هو مروع: تقع مدينة هذا المطار في مرتفعات جبال الألب وتعتبر من أكبر المنتجات الأوروبية، ويكمن خطر هذا المطار في تموضعه بين الجبال الجليدية، كما أن مدرجه فقط 525 متر فقط، ويتدرج بنسبة 18.5 بالمائة من الجوانب ما يؤثر على الإقلاع والهبوط والذي يعتبر خطير للغاية بسبب التنقل بين جبال الألب فضلا عن ضرورة الهبوط بزوايا حادة.

شارك برأيك