بوابة الجحيم في أثيوبيا هي واحدة من أقدم بحيرات الحمم البركانية النشطة بشكل مستمر في العالم، تقع البحيرة في منطقة تلعفر الإثيوبية وتتجاوز درجة حرارتها 1100 درجة مئوية.

تدفق الحمم البركانية في البحيرة بشكل مستمر منذ عام 1906 أي منذ 110 عام مما يجعلها أقدم بحيرة من الحمم البركانية في العالم.

تقع البحيرة على ارتفاع 2011 قدم عند بركان ايرتا ايل Erta Ale volcano والمعروف باسم جبل التدخين.

شهدت ايرتا ايل انفجار كبير في سبتمبر عام 2005 والذي قتل ما يقرب من 250 من الماشية واضطر سكان المنطقة المحيطة لمغادرتها.

كان هناك المزيد من عمليات الإجلاء الناجمة عن تدفق الحمم البركانية بما في ذلك في أغسطس عام 2007 حيث فقد شخصين وفي نوفمبر عام 2008 وقع الانفجار الأخير.

قام المصور البرتغالي جويل سانتوس وعمره 38 عاما بالتقاط صورا نادرة للبحيرة بواسطة طائرة بدون طيار لتصوير لقطات من فوق البحيرة جنبا إلى جنب مع أربعة كاميرات 4k التي يمكنها تحمل هذه الظروف الحارقة للتصوير حول حافة البحيرة.

وكان من الصعب جدا التقاط صورا بهذا القرب لهذه المنطقة المدمرة لأن موجات الحرارة القوية يمكن أن تؤدي إلى تعطل أو ذوبان معدات التصوير.

وتكمن خطورة ايرتا ايل في أن حافة فوهة البركان تتغير دائما كما هو الحال في بحيرة الحمم البركانية فهي تتحرك صعودا وهبوطا وكثيرا ما تفيض.

كما قد تبدو الأرض ثابتة وصلبة ولكنها تكون لينة وتجعلك تدخل في الحمم البركانية.

ويمكن سماع أصوات من الضغط تحت البركان كل دقيقتين أو ثلاث دقائق وفجأة يمكن أن يفتح صدع واسع بدون سابق إنذار حيث تبدأ الحمم البركانية تتطاير في الهواء مثل الألعاب النارية.

ويذكر أن التضاريس المحيطة بايرتا ايل من الأكثر قسوة على الأرض بالإضافة إلى أن الأهالي قد يكونوا عدائيين تجاه الزوار، ففي عام 2012 تم اختطاف عدد من السياح وجرح وقتل بعضهم.

بركان ايرتا ايل قريب جدا من الحدود مع إريتريا والتي لديها عداء مع إثيوبيا لذلك يوجد هناك معسكر للجيش في مكان قريب للبركان، ويجب أن يكون هناك مرافقة عسكرية مع الزوار أثناء الصعود إلى بركان.

وبالرغم من كل ذلك تبقى زيارة بركان ايرتا ايل تجربة مثيرة للغاية وتبدو مثل رحلة حقيقية إلى مركز الأرض.

شارك برأيكإلغاء الرد