سلسلة من الصور الرائعة التي تظهر الوجه المتغير للغطاء الجليدي في القطب الشمالي، بما في ذلك تزايد حجم البحيرات الزرقاء والأنهار بسبب ذوبان الجليد في جرينلاند ات التي تعد واحدة من المناطق التي يصعب الوصول إليها على الأرض.

وقد تم التقاط هذه الصورة من قبل مصور المناظر الطبيعية تيمو ليبر بواسطة الطائرات الصغيرة والمروحيات التي نقلته جوا عدة مرات إلى جرينلاند باستخدام كاميرا 100 ميجا بكسل.

وقال المصور تيمو ليبر: “في جرينلاند الطبيعية ما زالت بكر مما يظهر التأثير الكبير لتغير المناخ أكثر من أي مكانا أخر في العالم، من أجل التقاط الصور تعاونت مع علماء من معهد البحوث القطبية في جامعة كامبريدج”.

وأضاف: “وقد سافرت عدة مرات إلى القطبي الشمالي ولرؤية معدل التغيير هناك ومن هنا جاءت لي فكرة إنشاء هذه السلسلة من الصور”.

جرينلاند المنطقة البرية المجمدة التي تطفو في الجزء العلوي من العالم تعتبر خزان مجمد من المياه العذبة، وخلال العقدين الماضيين بدأ خزان جرينلاند يتحول من حالته المستقرة إلى فقد متوسط 3.8 بليون طن من الجليد سنوياً.

وكلما استمرت درجات الحرارة في القطب الشمالي في الارتفاع سوف يتم استنزاف الغطاء الجليدي كما سوف تذوب البحيرات الجليدية بشكل أسرع مما قد يؤدي في النهاية إلى ذوبان المحيط.

وقد كشف معهد البحوث القطبية سكوت كامبردج إن الغطاء الجليدي في جرينلاند إذا استمر في الذوبان بهذا المستوى سوف يكون المساهم الرئيسي في الارتفاع العالمي في مستوى سطح البحر ومن المتوقع أن يحدث هذا خلال العقود القادمة.

وسوف يتم عرض هذه السلسلة من الصور في دار بونهامز في لندن خلال الفترة من 20 إلى 23 فبراير من الساعة 10:00 صباحا إلى 05:30 صباحا.

شارك برأيكإلغاء الرد