تفرد عام 2016 عن سابقيه بالكثير من الظواهر الطبيعية الخارقة من ضمنها القمر العملاق، وعلى الرغم من أن التلوث الضوئي غالبا ما يعيق النجوم في عالمنا المعاصر ولكن علماء الفلك هم الأكثر حظاً حيث يتمتعون بمراقبة تلك الروائع الفلكية التي تضيء الظلام ويلتقطون لها أجمل صور الفضاء الخارجي التي يمكن أن تراها.

ومع نهاية العام جمعنا لكم مجموعة من أجمل صور الفضاء الخارجي:

تم التقاط هذه الصورة من قبل المصور الفلكي مايك كيليان خلال انطلاق الصاروخ “سبيس اكس فالكون 9” يوم 6 مايو من قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية في ولاية فلوريدا.

التقط المصور جريج ديزل الصورة أسفله من بلدة مويوك بـولاية نورث كارولينا خلال عاصفة رعدية يوم 5 أغسطس.

وجهة نظر رائعة على السماء خلال الليل من “مرصد بارانال” الذي يقع في المرصد الأوروبي الجنوبي بـصحراء أتاكاما في تشيلي، وتظهر مجرة درب التبانة متوهجة بألوان زاهية مع النجوم المحيطة بها، وقد تم التقاط هذه الصورة يوم 19 سبتمبر من قبل عالم الفلك والمصور يوري بيليتسكتي.

التقط مصور الفلك جيف وارنر هذه الصورة التي تظهر “القمر العملاق” يرتفع فوق مدينة دنفر في كولورادو، وقد قام بالتقاطها من الجبل الأخضر في ليكوود.

الأضواء الشمالية النادرة على بحيرة سوبيريور في بلدة ماركيت بولاية ميشيغان، التقطت الصورة من قبل شون مالون التي قالت أنه بدلاً من رؤية الشفق الأخضر المعتاد كانت السماء حية بألوان قوس فزح.

أربعة من هواة القفز بالمظلات يرتدون أضواء LED ليظهروا مثل خطوط البرق الفضية عبر سماء الليل في واحدة من أفضل المناطق في نصف الكرة الشمالي للرصد الفلكي وهي جزيرة لا بالما إحدى جزر الكناري.

مجرة المثلث “مسييه 33” الشمالية التي تقع على بعد 3 ملايين سنة ضوئية من الأرض، كريس شور التقط هذه الصورة من بلدة بايسون في ولاية أريزونا في شهر أكتوبر الماضي.

المصور وعالم الفلك جون شماك التقط هذه الصورة حيث يظهر “سديم هيليكس” الذي يقع في كوكبة الدلو خلال شهر سبتمبر 2016 من بلدة دايتون في ولاية أوهايو.

رصد المصور براين اتوم هذه الطائرة المتجهة مباشرة نحو “القمر العملاق”، وقال أنه كانت لديه ثانيتان فقط لالتقاط هذه الصورة.

واحدة من أجمل صور الفضاء لمجرة “درب التبانة” فوق حديقة بانف الوطنية في ألبرتا (كندا) خلال شهر سبتمبر الماضي للمصور راغو يادافالي المتخصص في الصور الفلكية.

تم التقاط هذه الصورة من بلدة جليف في أنونتاريو بكندا يوم 10 سبتمبر عام 2016 من قبل رون بريشر وتظهر “سديم القزحية” الذي يبعد حوالي 1400 سنة ضوئية عن الأرض.

هذه الصورة أيضا للمصور رون بريشر وتظهر “سحابة الجبار الجزئية” من بلدة جليف في أنونتاريو بكندا يوم 21 سبتمبر.

سيرجيو غارسيا قام بتصوير هذه الصورة خلال زخة “شهب بيرسيد” يوم 7 أغسطس الماضي من حديقة الصخرة المسحورة في ولاية تكساس الأمريكية.

نجح جيف بيركس في التقاط هذه الصورة خلال تحطم “نيزك بيرسيد” في السماء وفي الخلفية تظهر مجرة درب التبانة واضحة، التقطت هذه الصورة في شمال ولاية بنسلفانيا الأمريكية مساء يوم 6 أغسطس.

صورة أخرى للمصور الفلكي جيف بيركس وتظهر مجرة درب التبانة مشرقة بشكل لا يصدق وراء “نيزك بيرسيد” فوق قبة المراقبة في حديقة شيري سبرنغ في شمال ولاية بنسلفانيا في صباح يوم 8 أغسطس

التقط كريس شيريدان هذه الصورة لكرة لهب من “نيزك بيرسيد” فوق بحيرة كير في ولاية نورث كارولينا يوم الجمعة 12 أغسطس.

شروق الشمس مع مجرة درب التبانة فوق مرصد لا سيلا على مشارف صحراء أتاكاما في تشيلي يوم 14 مارس.

المصور وعالم الفلك حماد إقبال قام بتصوير واحدة من أجمل صور الفضاء الخارجي لعام 2016 وتظهر مجرة درب التبانة من الدوحة يوم 6 مايو.

تم التقاط هذه الصورة بواسطة جيف بيركس من جزيرة اساتيج الوطنية على طول السواحل الشرقية لولاية ماريلاند في يوم 5 نوفمبر.

قام المصور مانيش مامتاني بتعديل هذه الصورة الفريدة من نوعها وهي صورة عدسية لمنارة في كيب كود يوم 12 مارس.

شارك برأيكإلغاء الرد