Booking.com

 سواء كنت مسافرا إلى وجهة عالمية بعيدة، أو أنك تتجول في بلاد سياحية قريبة، فسوف يجذب انتباهك بعض المشاهد المثيرة والغير عادية والتي لابد وأن تلتقط لها الصور حتى لا تفوتك.. ولذا كان لزاما عليك أن تتعرف على الأخطاء الأكثر شيوعا عند التقاط الصور حتى تكون مستعدا لتسجل ذكرياتك بشكل جمالي طبيعي وتلقائي.

ستة أخطاء شائعة عند التقاط الصور.. وكيفية تجنبها

الصور الناجحة لابد وأن يكون لها نقطة اهتمام بعينها

1. تحديد الهدف من الصورة

أول شيء لابد وأن تنتبه إليه عند التقاط الصور هو ما أهمية الصورة ولماذا ستقوم بتصوير هذا المشهد في حد ذاته؟ فالصور الناجحة لابد وأن يكون لها نقطة اهتمام بعينها وغالبا ما تكون هذه النقطة هي التي لفتت أنظارك في المقام الأول، وبهذا المنطق ستضمن أن هذه الصورة ستحظى بإعجاب من يراها، خاصة أن بها محور اهتمام واضح وصريح.

  ستة أخطاء شائعة عند التقاط الصور.. وكيفية تجنبها

تعدد المشاهد داخل الصورة الواحدة يترك مجالا للشك فيما يتعلق بموضوع الصورة الرئيسي

2. تحديد موضوع الصورة الرئيسي

تعدد المشاهد داخل الصورة الواحدة يترك مجالا للشك فيما يتعلق بموضوع الصورة الرئيسي لدى من يشاهدها، ولذا فلابد وأن تقوم بملء الإطار بموضوع الصورة الخاص بك، فهذا يساعد على القضاء على العناصر غير الضرورية أو غير المرغوب فيها ويتغلب على خطأ شائع في جعل موضوع الصورة صغير جدا ويكاد لا يذكر، وهو الأمر الذي يترك المشاهد يتساءل عن ماذا تقول الصورة، وفي كثير من الأحيان الاقتراب بضع خطوات نحو موضوعك أو التكبير قليلا سيقضي على تلك المشكلة.

 ستة أخطاء شائعة عند التقاط الصور.. وكيفية تجنبها

ينبغي أن يكون أكبر جزء من الصورة هو نقطة الاهتمام

3. لا تركز على الجزء الخطأ في الصورة

ينبغي أن يكون أكبر جزء من الصورة هو نقطة الاهتمام، لذلك توخي الحذر عند التركيز خاصة إذا كان هناك شيء آخر غير الموضوع الرئيسي، حتى لا تتوه عين المشاهد وتتوجه تلقائيا إلى المكان الخطأ.

ستة أخطاء شائعة عند التقاط الصور.. وكيفية تجنبها

لابد وأن يكون الهدف في منتصف الصورة

4. وضع موضوع الاهتمام في منتصف الإطار

يجب ألا يكون موضوع الإهتمام بعيدا عن مركز الإطار، ولابد وأن تضع في اعتبارك وأنت تنظر من خلال عدسة الكاميرا الخاصة بك أن يكون الهدف في منتصف الصورة، فعلي سبيل المثال إذا كنت تأخذ صورة، وموضوعها هو وجه الشخص، كما يوجد في المشهد أيضا قارب يطفو على بحيرة على اعتبار أن الشخص يقف أمام البحيرة، في هذه الحالة لابد أن يكون وجه الشخص في منتصف الصورة والقارب هو خلفية فقط للشخص ولا يحاذيه جانبا.

ستة أخطاء شائعة عند التقاط الصور.. وكيفية تجنبها

عليك بتجنب العناصر الأخرى التي تتعارض مع الموضوع الرئيسي

 5. تجنب العناصر التي تتعارض مع الموضوع

عليك بتجنب العناصر الأخرى التي تتعارض مع الموضوع الرئيسي، فلابد من إلقاء نظرة على الفضاء الواقع وراء موضوعك والتأكد من عدم وجود أي شىء يخالف الهدف الرئيسي في الصورة.

ستة أخطاء شائعة عند التقاط الصور.. وكيفية تجنبها

لابد أن تفكر في إتجاه الضوء نحو موضوعك قبل التقاط الصورة

6. مراعاة اتجاه الضوء

لابد أن تفكر في اتجاه الضوء نحو موضوعك قبل التقاط الصورة، سواء كان ذلك الضوء طبيعي للشمس، أو صناعي لمصباح، خاصة أن الضوء هو عامل أساسي لإظهار جمال الصورة، فعلى سبيل المثال، إذا كان هناك نصب تذكاري جميل ولكنك قد التقط الصورة له في الظل، أو إذا كنت تصور شخص ما والقبعة تلقي بظلالها على وجهه، في هذه الحالات لن يظهر جمال الصورة.

 ولذا فأهم شىء هو انتظار الوقت والوضع المناسب من اليوم سواء صباحا أو مساءا لالتقاط الصورة، حيث أن التحكم في الضوء الساقط على الموضوع الخاص في الصورة سيعزز من جمالها.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.