Booking.com

تتواصل فاعليات مهرجان الجنادرية، المهرجان الوطني للثقافة والتراث في السعودية، منذ افتتاحه في الثامن من فبراير الحالي، وزاره في أيامه الأربعة الأولى أكثر من مليوني شخص.

من أهم ما يقدمه المهرجان الأنشطة التراثية مثل عروض الفنون الشعبية، والحرف التقليدية، والمأكولات الشعبية، وعرض صور من الحياة قديماً في شبه الجزيرة العربية كالزراعة والتدريس وحياكة الملابس وغيرها. وفي السطور القادمة بعض صور الأنشطة التراثية في الدورة السابعة والعشرين لمهرجان الجنادرية في جناح المزرعة التقليدية، وصور للفصول الدراسية القديمة، وختاماً بورود من الطائف.

المزرعة التقليدية

تعرض المزرعة القديمة في الجنادرية مشاهد من العمل والحياة داخل المزرعة القديمة في شبه الجزيرة العربية كاستخراج المياه من الآبار وصنع القِرب، ورفع المياه لري المزروعات، ومشاهد لتربية الحيوانات، وحصاد المحاصيل وعملية فصل الحبوب عن سيقان النباتات، وتُعرف باسم “الديّاسة”، بجانب عرض الأدوات القديمة التي استخدمت في الزراعة.

مهرجان الجنادرية 27
مشاهد من تربية الإبل واستخراج الماء من الآبار في “المزرعة القديمة”
مهرجان الجنادرية 27
جانب من المزرعة القديمة في مهرجان الجنادرية 27
مهرجان الجنادرية 27
نموذج لاستخرج المياه من الآبار وتعبئتها في قِرب
مهرجان الجنادرية 27
طحن الحبوب وبعض من حياة المزارعين في مهرجان الجنادرية 27

وعرضت المزرعة القديمة في مهرجان الجنادرية تمثيل للبناء بالطين، ولعملية استخراج الجص من باطن الأرض كحجر إلى أن يتم وضعه على النار ثم دقه وتحليله ليكون الجص أو الجبس.

مهرجان الجنادرية 27
عملية البناء بالطين قديماً
مهرجان الجنادرية 27
صاحب جزء المزرعة القديمة تمثيل للبناء بالطين واستخراج الجص

فصول الدراسة قديماً

ضمن مشاركة وزارة التربية والتعليم السعودية قدمت “متحف تاريخ التعليم في المملكة”، ومن بين المعروضات نموذج لأحد الفصول الدراسية قبل عشرات السنين شُيدت جدرانه من سعف النخيل، وعلى الأرضيات حصير من السعف لجلوس الطلاب لحفظ القرآن الكريم وتعلم القراءة والكتابة، كما يحتوي على أدوات معلم الكتاتيب القديمة مثل المحابر، وعباءة من الصوف من ملابس معلم الكُتّاب.

مهرجان الجنادرية 27
نموذج لفصل دراسي من سعف النخيل وأدوات التعليم في الكتاتيب القديمة
مهرجان الجنادرية 27
بجانب نموذج الفصل القديم عُرضت أدوات استخدمت في الكتابة والتدريس في الماضي

 كما عرض الجناح لفصل آخر من الطين، وعُلِّق حول طرفي بابه أدوات معاقبة الطلاب كالعصا، وفيه أيضاً ساعة حائط قديمة ومقعد مصنوع بطريقة بدائية من بقايا الأخشاب والمسامير، بالإضافة إلى حقائب جليدية وطباشير وكتب تعليمية قديمة مطبوعة من عام 1340هـ.

مهرجان الجنادرية 27
نموذج لفص قديم آخر ومقاعد وحقائب الطلبة

تراث الباحة

قدمت القرية التراثية لمنطقة الباحة، في مبنى يعكس الطراز المعماري القديم للمنطقة، صور من تراث المنطقة التي تقع في الجنوب الغربي لشبه الجزيرة العربية على سلسلة جبال السراة. وتضم مسرحا ًمفتوحاً، وخيمة بدوية، ومطعم للأكلات الشعبية، ومحال للمنتجات التقليدية والأزياء القديمة.

قرية الباحة التراثية، الجنادرية 27
جانب من مبنى قرية الباحة التراثية في الجنادرية 27
قرية الباحة التراثية، الجنادرية 27
البئر القديم في قرية الباحة التراثية

سجادة من ستة آلاف وردة في بيت الطائف

على مدخل بيت الطائف ضمن جناح مكة المكرمة سجادة من الورود، تتكون من أكثر من 6000 وردة بألوان مختلفة من مدينة الطائف التي تشتهر بمدينة الورد. أما داخل جناح مكة المكرمة فمن أهم ما عرضه مجموعة من المفاتيح الخشبية والحديدية الأثرية يتجاوز عمر بعضها قرنين من الزمان، ومخطوطات كُتبت بالخط المكي الحجازي، وعرض لأنواع من أقلام وأدوات الكتابة قديماً من العظام والجلود والخشب والورق البردي المصري.

مهرجان الجنادرية 27
سجادة نسجت من ستة آلاف وردة من الطائف
مهرجان الجنادرية 27
ورود الطائف في مدخل “بيت الطائف” ضمن جناح مكة المكرمة في مهرجان الجنادرية 27

ويُقام مهرجان الجنادرية منذ عام 1986 بهدف تشجيع اكتشاف التراث الشعبي واستغلاله في أعمال أدبية وفنية، والحث على الاهتمام بالتراث الشعبي ورعايته، وتشجيع دراسة التراث للاستفادة من الايجابيات والبحث في وسائل الاستغلال الأمثل لمصادر البيئة المختلفة، وإعطاء صورة حية عن الماضي بكل معانية الثقافية والفنية. ويشمل فاعليات مختلفة من بينها ندوات ثقافية، وسباق الفروسية، الفنون والألعاب الشعبية، والعروض التراثية، والأزياء الشعبية، كما يتخلله سباق الهجن الذي يُقام هذا العام للمرة الثامنة والثلاثين.

 الصور: واس

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.