Booking.com

من بين أهم فاعليات مهرجان الجنادرية، المهرجان الوطني للثقافة والتراث في السعودية، الأنشطة التراثية مثل عروض الفنون الشعبية، والحرف التقليدية، وعرض أسالبيب الحياة قديماً في شبه الجزيرة العربية. وفي السطور القادمة وقفة مع بعض صور الأنشطة التراثية في الدورة السابعة والعشرين لمهرجان الجنادرية في أجنحة جازان ونجران التراثية.

قرية جازان التراثية

تجسد القرية تاريخ وثقافة منطقة جازان في أقصى جنوب السعودية، ومن أهم معروضاتها نماذج معمارية مختلفة منها البيت الجبلي بعمرانه الصلب، والبيت التهامي أو “العشة الطينية” ذات الشكل المخروطي المميز وبساطة المحتويات، و”البيت الفرساني” الذي يعبر عن البيئة البحرية في جزر فرسان.

مهرجان الجنادرية 27

البيت الجبلي في قرية جازان التراثية

مهرجان الجنادرية 27

العشة الطينية في قرية جازان التراثية في مهرجان الجنادرية 27

مهرجان الجنادرية 27

البيت الفرساني يعكس نمط جزر فرسان السعودية

مهرجان الجنادرية 27

القرية التراثية لجازان في مهرجان الجنادرية 27

كما تحتوي القرية على المطعم الشعبي بأصناف الطعام التقليدية والشعبية، ويعرض الحرفيون لأنواع الحرف التقليدية القديمة. وفي وسط القرية تستمر عروض الفنون الشعبية من الألعاب والرقصات.

مهرجان الجنادرية 27

جذب مطعم جازان الشعبي الزوار لتناول المأكولات التقليدية

مهرجان الجنادرية 27

جانب من الحرف التقليدية في قرية جازان التراثية في مهرجان الجنادرية 27

معصرة السمسم القديمة

توضح عملية استخراج زيت السمسم، والذي تشتهر بزراعته منطقة جازان خلال فصلي الصيف والخريف، وتصنع معصرة السمسم التقليدية من سيقان الأشجار المعمرة ذات الحجم الكبير على شكل إناء مخروطي مجوف من الداخل يعرف لدى أصحاب المَعاصر باسم “لعود” نسبة لعيدان الأشجار.

تستخدم معصرة السمسم التقليدية سيقان الأشجار المعمرة كإناء للعصر

تستخدم معصرة السمسم التقليدية سيقان الأشجار المعمرة كإناء للعصر

مهرجان الجنادرية 27

تُحرك بذور السمسم داخل المعصرة بواسطة جمل يدور مغمى العينين لساعات

وبعد وضع بذور السمسم في المعصرة تضاف كميات مناسبة من الماء إلى البذور وتحرك البذور داخل المعصرة بواسطة “القطب” بحركة دائرية عن طريق جمل يواصل العمل لساعات طويلة في اليوم وهو مغمض العينين حتى لا يصاب بالدوار. وتستغرق العملية الواحدة لعصر السمسم أكثر من أربع ساعات ليحصل بعدها صاحب المعصرة على زيت السمسم ويُعرف أيضاً باسم “السليط”.

القرية التراثية لنجران

تحتوي القرية على ركن يعرض الأسلحة القديمة وآخر للملابس المختلفة والحلي، بجانب الحرف اليدوية بالسوق الشعبي مثل إصلاح البنادق وصقل السيوف والحياكة وصياغة الفضة ودباغة الجلود وصناعة الطبول والمكانس وفتل الحبال والحدادة وغيرها.

مهرجان الجنادرية 27

من الحرف الشعبية التقليدية في مهرجان الجنادرية 27

مهرجان الجنادرية 27

مصنوعات يدوية قديمة في مهرجان الجنادرية 27

 الصور: واس

شارك برأيك