Booking.com

تحتضن المملكة العربية السعودية العديد من المعالم المعمارية اﻷيقونية الفريدة من نوعها، والتي جعلت منها محط ﻷنظار العالم ليترقبوا منها دوماً كل ماهو جديد ومميز، وهي تستعد في الآونة الأخيرة لافتتاح أبراج كدي بمكة المكرمة أكبر فندق في العالم.

أبراج كدي بمكة المكرمة

وقد بلغت تكلفة هذا المشروع الفندقي الضخم نحو 3.5 مليار دولار أي حوالي 13 مليار ريال سعودي، وهو يحتل مساحة 1.4 مليون متر مربع.

وتقع أبراج كدي في منطقة منافع على بعد 1.7 كيلو متر عن الحرم المكي، ويتكون المشروع من 12 برجا ضخما تم تصميمها على الطراز اﻹسلامي، ويتوج البرج اﻷعلى بينهم قبة على الطراز اﻷندلسي.

أبراج كدي بمكة المكرمة 3

وسيحتوي المشروع عند افتتاحه المرتقب على أكبر فندق في العالم بوسط مكة المكرمة، وذلك بطاقة استيعابية تصل إلى 10 آلاف غرفة فندقية فاخرة، ليحطم بذلك رقماً قياسياً جديداً، يتفوق به على فندق ذا فيرست وورلد هوتيل في مرتفعات جنتنج هايلاند بماليزيا الذي يضم 7351 غرفة وجناح.

وسيتم تخصيص 10 من بين الـ 12 برجاً كفنادق من فئة أربعة نجوم، ويتكون كلاً منها من 30 طابق، في حين سيكون البرجين الأخرين من فئة الخمس نجوم لخدمة كبار الزوار ويبلغ ارتفاع كلاً منهما 45 طابق، على أن يُخصص خمسة طوابق لأفراد العائلة الملكية السعودية مع مهبط طائرات خاص.

أبراج كدي بمكة المكرمة 2

وستقدم أبراج كدي بمكة المكرمة جميع الخدمات لزوار بيت الله الحرام، بما في ذلك أربعة مهابط للطائرات العامودية على الأسطح لاستقبال كبار الزوار، بالإضافة إلى طوابق مخصصة للأعمال وقاعة مؤتمرات ضخمة تحت أكبر قبة في العالم، فضلاً على 70 مطعم متنوع ليناسب مختلف أذواق الزوار من شتى بقاع الأرض.

ومن المقرر أن تضم الطوابق السفلية المحلات التجارية ومراكز التسوق والترفيه وموقف يتسع لثلاثة آلاف سيارة، فضلا عن محطة حافلات لتنقل نزلاء الفندق إلى البيت الحرام ومختلف أنحاء المدينة.

أبراج كدي بمكة المكرمة 4

تعود ملكية المشروع إلى وزارة المالية السعودية ومن تنفيذ مجموعة بن لادن ومن تصميم شركة دار الهندسة، وقد أُحيل التصميم الداخلي إلى شركة أرين للضيافة ومقرها لندن والتي سوف تصمم الفضاءات الداخلية للفندق وفق عناصر فاخرة تتناسب مع الثقافة الإسلامية.

وقد وصفت صحيفة الجارديان البريطانية مشروع أبراج كدي بأنه “مدينة في السماء”، وأشارت إلى أنه مصمم ليشبه القلاع الصحراوية التقليدية ويتوسطها قبة ضخمة، وتعكس ألوان الأبراج الأصفر والذهبي والأخضر الطراز العربي والإسلامي، وقد تم بناء الأبراج الـ12 بالقرب من بعضها البعض حتى يستطيع النزلاء الاستمتاع بمشاهدة منظر الأبراج كاملا من غرفهم.

أبراج كدي بمكة المكرمة 5

وقد كان من المفترض أن تفتتح أبراج كدي خلال العام الحالي ولكن تأجل الافتتاح إلى العام القادم 2018، ومن المتوقع أن تشكل هذه الأبراج معلما بارزا في المملكة العربية السعودية.

جدير بالذكر أن مكة المكرمة تستقبل الملايين من المسلمين كل عام لزيارة بيت الله الحرام، وتسعى المملكة العربية السعودية لتوفير أماكن مبيت لاستيعاب هذه الأعداد الهائلة، ومع الفنادق مكتملة العدد يتم إقامة مدن كاملة من المساكن والخيام من أجل تلبية حاجات الحجاج الذين يأتون من جميع أنحاء العالم، ومن المنتظر أن يساهم مشروع أبراج كدي في توفير المزيد من الغرف الفندقية لاستيعاب الزوار.

شارك برأيك

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت