Booking.com

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعتبر أكبر جهة اقتصادية متخصصة فيى العالم منوطه بتطوير الأعمال والسياسات والاقتصاد والنواحي العلمية عن الأرقام المتعلقة بتقارير “التنافسية” في مجال  السياحة والسفر في العالم  لعام 2013, وكشف أن السعودية حصدت 76 مليار دولار من السياحة خلال عام 2013.

الإمارات


الإمارات تزيح مصر والمغرب من قائمة الدول المفضلة للسعوديين

 ويرصد التقرير التغيرات التي تطرأ على اقتصاد أي دولة من دول العالم فيما يتعلق بتوفير بيئة سياحية من خلال قياس مؤشر التنافسية في السياحة والسفر، والعوامل والسياسات التي تجعل الدولة قادرة على تنمية هذا القطاع وجذب المزيد من السائحين من الداخل والخارج.

وأكد المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يضم في عضويته ألفاً من كبرى شركات العالم يزيد رأس مالها عن خمسة مليارات دولار أمريكي, وهو مؤسسة تتبع منظمة التجارة العالمية بمنظمة الأمم المتحدة أن السعودية جاءت في المركز رقم 62 عالمياً والسادس عربياً حيث تفوقت على دول كبرى في مجال السياحة مثل مصر والمغرب.

 وكشف التقرير أن عائدات السياحة الداخلية في المملكة بلغت 28 مليار ريال نتيجة إنفاق السياح المحليين, وأن عدد الرحلات السياحية الداخلية وصل إلى 23 مليون رحلة, بينما بلغ إنفاق السياح الأجانب 48 مليار ريال ووصل عدد رحلاتهم 13 مليون رحلة مما يعني أن المجموع هو 76 مليار ريال و36 مليون رحلة سياحية.

 وجاء ترتيب أكبر عشر دول في التقرير على النحو التالي: سويسرا, ألمانيا, النمسا, إسبانيا, بريطانيا, أمريكا, فرنسا, كندا, السويد وسنغافورة.

 وجاء ترتيب الدول العربية على النحو التالي: الإمارات, قطر, البحرين, عمان, الأردن, السعودية, لبنان, المغرب, مصر, الكويت, الجزائر واليمن.

 وأظهر التقرير أن الإمارات أزاحت مصر والمغرب من صدارة قائمة الدول المفضلة للسائح السعودى حيث احتلت المركز الأول فيما يتعلق بجذب السياح القادمين من السعودية خلال عام 2013.

ويشار إلى أن السعودية احتلت المرتبة الأولى في قائمة الدول المصدرة للسياح في دبي خلال العامين الماضيين 2013 و 2012 حيث بلغ عدد زوار دبي السعوديين 1.35 مليونا في 2013, و 1.13 مليونا في 2012.

من جانب اخر أكد موقع “موف هوب” الأمريكي المتخصص في السياحة, وإعداد الإحصائيات العالمية حول الدول الأكثر زيارة من قبل السياح في تقرير له أن المملكة العربية السعودية تحتل المركز الأول عربياً من حيث عدد زائريها.

ووفقا للتقرير جاءت المملكة في المركز السادس عشر في قائمة الدول الأكثر زيارة على مستوى العالم.

ولفت تقرير موقع موف هوب الأمريكي إلى استقبال المملكة لملايين المسلمين من حول العالم كل عام لأداء فريضة الحج, ومناسك العمرة, وزيارة المسجد النبوي والمسجد الحرام.

كما باتت السياحة تلقى دعماً متزايداً من الحكومة السعودية ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والآثار, ويصل معدل عدد زوار المملكة السعودية سنوياً إلى 17,5 مليون شخص, ويتم توسيع مساحة المواقع الدينية الأساسية بشكل مستمر لاستيعاب الأعداد المتزايدة سنوياً كما عملت المملكة على تطوير خدمات الحجاج من لحظة وصولهم إلى المطار وحتى نهاية زيارتهم للأماكن الدينية.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت