Booking.com

تغلبت “سنغافورة” على العاصمة اليابانية طوكيو لتصبح أغلى مدينة في العالم للعيش عام 2014، وفقا لوحدة الاستخبارات الاقتصادية  (EIU).

سنغافورة

تفوقت سنغافورة على طوكيو لتصبح الأغلى للعيش في 2014

التقرير نصف السنوي، الذي يصنف 131 مدينة عالمية، أرجع كون سنغافورة المدينة الأغلى للعيش هذا العام إلى ارتفاع قيمة العملة، وتضخم أسعار الصلب وارتفاع تكاليف المعيشة.

كما أسهم ارتفاع تكاليف تشغيل السيارات، وارتفاع كلفة شراء الملابس في جعل سنغافورة وبشكل ملحوظ أكثر تكلفة من أي مكان آخر كما يقول التقرير.

“ونتيجة لذلك، فإن تكاليف النقل في سنغافورة هي أعلى ما يقرب من ثلاثة أضعاف في نيويورك. وبالإضافة إلى ذلك، فإن سنغافورة تعتمد على دول أخرى للحصول على الطاقة وإمدادات المياه، مما يجعلها ثالث وجهة أكثر كلفة لتكاليف المرافق “.

التكلفة العالمية للوحدة الاقتصادية لمسح المعيشة هي أداة نقل تستعمل مدينة نيويورك كقاعدة. وهي تراقب أكثر من أسعار 400 سلعة مختلفة.

 ويظهر التقرير تراجع العاصمة اليابانية للمركز السادس هذا العام بعد أن كانت في المركز الأول العام الماضي، كما جاءت باريس في المركز الثاني وأوسلو في المركز الثالث.

أغلى مدن في العالم للعيش في عام 2014

1. سنغافورة

2. باريس

3. أوسلو، النرويج

4. زيوريخ، سويسرا

5. سيدني

6. كراكاس، فنزويلا

6. جنيف، سويسرا

6. ملبورن

6. طوكيو

7. كوبنهاغن، الدنمارك

مومباي

مومباي أرحص مدن العالم للعيش في 2014

وعلى الجانب الآخر من المسح احتلت “مومباي” المركز الأول كأقل كلفة للعيس بين مدن العالم، فيما جاءت العاصمة الهندية، “نيودلهي“، ثالث أرخص مدينة للعيش في 2014 وفقا لوحدة الاستخبارات الاقتصادية.

“على الرغم من أن الهند قد يميل للنمو في المستقبل، فإن الكثير من هذه الدول يقودها ارتفاع هائل في السكان وإمكانات غير مستغلة في الاقتصاد”، كما يستعرض EIU.

وأشار التقرير “عدم المساواة في الدخل يعني أن الأجور المنخفضة تتزايد، وهو ما يدفع لخفض الإنفاق الأسري وخلق العديد من مستويات التسعير التي تحافظ على انخفاض نصيب الفرد من الإنفاق.

وفي حين ظلت مدينة جدة دون تغيير في المرتبة الـ123، تراجعت العاصمة السعودية الرياض ثلاثة مراكز إلى الـ122 بين المدن الأقل كلفة للعيش.

مدن العالم الأقل كلفة للعيش في عام 2014

122. الرياض، المملكة العربية السعودية

123. جدة، المملكة العربية السعودية

124. بنما سيتي، بنما

124. بوخارست، رومانيا

126. الجزائر، الجزائر

127. دمشق، سوريا

127. كاتماندو، نيبال

129. نيودلهي

130. كراتشي، باكستان

131. مومباي، الهند

و تكلفة المعيشة في جميع أنحاء العالم يتم تحريرها مرتين في السنة من قبل إيكونوميست إنتلجينس يونت.

و يقارن هذا المسح أسعار أكثر من 160 من المنتجات والخدمات في 131 مدينة، بما في ذلك الطعام والشراب والملابس واللوازم المنزلية ومواد العناية الشخصية، والإيجارات المنزلية والنقل وفواتير المياه والكهرباء والمدارس الخاصة، والمساعدة المنزلية وتكاليف الترفيهية.

“يستخدم الرقم القياسي لتكلفة المعيشة مجموعة متطابقة من الأوزان التي تستند وفقا لمعايير دوليا وليس موجهة نحو نمط الإنفاق من أي جنسية محددة”،

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.