Booking.com

تعتبر البرتغال واحدة من أقدم الدول في أوروبا، ويظهر تاريخها العريق في المشهد الثقافي والمعماري في البلاد، وتقدم قلاع البرتغال أفضل مثال على العمارة التاريخية في أوروبا، وتنتشر تلك القلاع في جميع أنحاء البلاد وتحتل مواقع مميزة فوق التلال والجبال ولكلاً منها طابع فريد، وتقدم للزوار تجربة مثيرة لاستكشافها.

إليك أفضل قلاع البرتغال

1- قلعة ألمورول

قلاع البرتغال - قلعة ألمورول

بنيت هذه القلعة في أواخر القرن الـ12 على أساسات قلعة رومانية في جزيرة صغيرة في نهر تاغوس، وقد بنيت في الأصل لإغراض تجارية ودفاعية ولكنها اليوم أصبحت واحدة من أكثر قلاع البرتغال سحراً وغموضاً، وتتميز بالأسوار المتجانسة مع الأبراج والتي تجسد البرتغال خلال العصور الوسطى، وتشمل الجولات الوصول إلى الجزيرة عبر القوارب واستكشاف الجدران الداخلية وصولاً إلى أعلى نقطة في القلعة والتي تقدم وجهات نظر مذهلة.

2- قلعة مارفاو

قلاع البرتغال - قلعة مارفاو

تعد منطقة ألينتيخو الشاسعة في البرتغال موطناً لبعض القلاع المذهلة أبرزها قلعة مارفاو التي بنيت كحصن حدودي في أواخر القرن الـ13 لصد الغارات الإسبانية وقد تم الحفاظ عليها بشكل جيد حتى وقتنا الحالي، وتتطلب زيارة القلعة تسلق أعلى جرف الجرانيت حيث تقع القلعة علىى ارتفاع 861 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتشمل أبرز عوامل الجذب الصهريج المثير الذي لا يزال مليئا بالماء، والجدران التي بنيت على فترات متقطعة من القرن الـ14 إلى الـ20، والمناظر الطبيعية الهادئة.

3- قلعة غيمارايس

قلاع البرتغال - قلعة غيمارايس

تفتخر غيمارايس بكونها المدينة التي ولد فيها دوم أفونسو هنريك ملك البرتغال الأول في عام 1110 لذلك تعرف باسم ميلاد الأمة، وقد تم إدراج البلدة القديمة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي عام 2001 ولعل المبنى الأكثر أهمية هو قلعة غيمارايس التي يرجع تاريخ تأسيسها إلى القرن العاشر وتقدم مناظر مذهلة على المنطقة المحيطة.

4- قلعة ساو جورجي

قلاع البرتغال - قلعة ساو جورجي

قلعة ساو جورجي في لشبونة هي القلعة الأكثر زيارة في البرتغال، وتقع فوق تلة تطل على حي بيكسة المزدحم، ويرجع تاريخ أساسات القلعة إلى أواخر القرن الـ12 ثم تم تعزيزها في وقت لاحق بالجدران، وفي عام 1147 تم بناء قصر داخل جدران القلعة كمقر لإقامة الملك أفونسو هنريكز، ولكن دمر زلزال عام 1755 القصر بأكمله وتضررت القلعة، ثم أعيد تجديدها في وقت لاحق واليوم تعتبر هذه القلعة أكثر المعالم التاريخية وضوحاً في العاصمة البرتغالية حيث يمكن رؤيتها من أي مكان في المدينة.

5- قلعة موروس

قلاع البرتغال - قلعة موروس

تعد قلعة موروس أو قلعة المغاربة من أبرز المعالم السياحية في مدينة سينتر الخضراء، وقد بنيت القلعة أواخر القرن الثامن وكانت معقل استراتيجي هام للمغاربة حتى عام 1147، وتشمل أبرز المزارات الداخلية صوامع الحبوب التي تعود إلى العصر المغربي وصهريج المياة ووأنقاض كنيسة من القرون الوسطى وبرج فرناندو.

6- قلعة سيلفس

قلاع البرتغال - قلعة سيلفس

قلعة سيلفس هي أكبر قلعة في مقاطعة الغارف جنوب البرتغال فضلاً عن كونها أبرز مثال على البناء العسكري الإسلامي في البلاد، وقد اتخذ المغاربة مدينة سيلفس مقراً لهم ودعموها ببناء هذه القلعة الغير قابلة للاشتعال، ويمكن للزوار استكشاف الحدائق الراتينجية وصهريج مياه المقبب الذي يعود إلى القرن الـ13 ومعرض القرون الوسطى.

7- قلعة ألكوتيم

قلاع البرتغال - قلعة ألكوتيم

بنيت قلعة ألكوتيم خلال القرن الـ14 في بلدة صغيرة على نهر غواديانا لأغراض دفاعية، كما تم استخدامها كمركز للسيطرة على حركة التجارة على طول الممر المائي المزدحم، وفي الوقت الحالي تحتضن القلعة متحف أثري يوضح تاريخ المنطقة.

8- قلعة براغانكا

قلاع البرتغال - قلعة براغانكا

تعتبر هذه القلعة التي تقع في مدينة براغانسا التاريخية واحدة من أهم قلاع البرتغال، وقد تأسست عام 1187 بناء على أوامر من الملك سانشو الأول، وتضم مجموعة من المباني والمعالم المحفوظة بشكل رائع داخل جدران من الجرانيت.

أضف تعليقاً