كشف دراسة متخصصة أن كبرى شركات الطيران ترفض الانضمام إلى عضوية التحالفات الدولية للخروج من الالتزامات والقيود التي يفرضها نظام التحالف بين الشركات، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع التكاليف المالية على المنضمين إلى تلك التحالفات.

سكاي تيم، ستار آليانس، وان وورلد .. أكبر تحالفات شركات الطيران في العالم

وبحسب الدراسة التي فإن شركات الطيران كبيرة الحجم التي ينمو أسطولها باستمرار ترى عدم الانضمام إلى أي من التحالفات الدولية الخاصة بالشركات نظرا لما يفرضه الدخول في التحالف من التزام بالإعلان ونشر المعلومات الإحصائية التي لا ترغب الشركة في نشرها.

إضافة إلى أن بعض الشركات ترى أن هناك الكثير من السلبيات والإيجابيات لهذه الخطوة إلا أنها تغلب الأولى تحسبا لحدوث مشاكل فيما يتعلق بخططها التشغيلية في المناطق التي يغطيها التحالف.

وبحسب الدراسة فإن التحالفات الدولية الخاصة بشركات الطيران في العالم هي تحالف «سكاي تيم» وتحالف «عالم واحد»، وتحالف «ستار»، حيث انضم إلى هذه التحالفات 5 شركات عربية كانت أولاها الخطوط الملكية الأردنية إلى جانب طيران الشرق الأوسط والخطوط الجوية السعودية.

وخلصت الدراسة إلى أن قرار اختيار التحالف من قبل شركات الطيران العالمية يتباين من شركة إلى أخرى إلا أنه يعتمد في نهاية الأمر على الدراسة الاقتصادية والتنافسية والخطط التسويقية التي ترغب الناقلة الجوية في تنفيذها لاستقطاب المسافرين.

وكان رئيس شركة الاتحاد للطيران المملوكة لحكومة أبوظبي انتقد التحالفات العالمية التي تعكف عليها بعض الشركات المنافسة قائلا إنه نموذج «هش» بدأ يتداعى تحت الضغط، مضيفا أن الاتحاد تفضل النمو عن طريق شراء الحصص واتفاقات تقاسم الرحلات.

ولفت إلى الشركة تباشر استراتيجية جريئة للتوسع العالمي حيث اشترت حصصا في 8 شركات طيران في أنحاء العالم منها اير برلين واير لينجوس وفيرجن أستراليا وأليطاليا. لكنها ظلت بمنأى عن التحالفات العالمية حتى مع انضمام منافساتها.

شارك برأيكإلغاء الرد