Booking.com

كشف تقرير حديث صدر مؤخراً عن مؤسسة استشارية مختصة بالمواطنة والتخطيط، موضحاً تصنيف أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2018، حيث تصدرت اليابان القائمة، في حين برز جواز سفر الإمارات كالأسرع تقدما في السنوات الماضية.

وقد حدد التقرير الذي نشرته مؤسسة “هينلي”، التصنيف بناء على عدد الدول التي يمكن أن يدخلها حامل جواز السفر بدون الحصول على تأشيرة، أو الحصول عليها عند الوصول.

وحل جواز السفر الياباني في المركز الأول، فجواز سفرها يتيح لليابانيين زيارة 189 دولة من أصل 218 دون الحاجة إلى تأشيرة دخول مسبقة، بينما تقاسمت سنغافورة وألمانيا المركز الثاني.

وتقاسمت فنلندا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والدنمارك والسويد وكوريا الجنوبية المركز الثالث، فيما تشاركت كل من النمسا والبرتغال ولوكسبورغ وهولندا وبريطانيا والنرويج المرتبة الرابعة.

واللافت في التصنيف الجديد كان تقدم جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة إلى المركز الـ23 من المركز 27، محتلا مرة أخرى المركز الأول بين الدول العربية.

والجواز الإماراتي، الذي بات يسمح لحامله زيارة 154 بعد أن كان يتيح له الدخول إلى 140 وفق تصنيف صدر في فبراير الماضي، اعتبر الأسرع، بعد أن قفز 35 مركزا خلال العشر سنوات الأخيرة.

وفي قاع التصنيف، جاء جواز السفر الأفغاني، الذي لا يسمح بدخول سوى 30 بلدا فقط، يسبقه ضمن الخمس الأضعف أيضا جوازات سفر سوريا والعراق والصومال وباكستان واليمن.

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.