Booking.com

دشن وكيل المنطقة الدكتور عبدالله السويد مهرجان جازان الشتوي السادس “جازان الفل مشتى الكل” برعاية كريمة من صاحب السمو أمير منطقة جازان وحضور وكيل إمارة المنطقة.

Festival-Jazan

وكيل إمارة جازان يفتتح مهرجان جازان الشتوي السادس

يستمر المهرجان لقرابة شهر ونصف افتتح في مقر القرية التراثية الكورنيش الجنوبي التي تحظى غالباً بمجمل الزوار لما تمثله من تجسيد متكامل لتاريخ المنطقة ببيئاتها المتنوعة ومكوناتها التراثية التي ترمز للبيت الجبلي والتهامي والفرساني والسوق الشعبية، ومختلف المقتنيات الفخارية والتراثية التي ترمز لحقبة زمنية من تاريخ جازان إلى جانب المطعم النسائي والمطعم الشعبي، ومعرض المهن والحرف اليدوية بالقرية.

واطلع وكيل المنطقة الدكتور عبدالله السويد على القرية التراثية والأركان المقامة به كما افتتح معرض الفنون التشكيلية للفنون الفوتوغرافية والبصرية ثم تجول بالمركز الإعلامي بشقيه النسائي والرجالي واطلع على سير عمل المركز من حيث تغطية الفعاليات ورصدها وتوزيعها.

كما تجول بمركز الأسر المنتجة، والذي يضم أكثر من 40 ركناً نسائياً و90 أسرة منتجة كما شاهد أوبريت هذه البلاد قلوبنا من كلمات الشاعر محمد إيراهبم يعقوب وألحان أحمد عبده، وأشدى به عدد من الفنانين، وكان من إخراج فيصل يماني.

وقام بتقديم الحفل علي العلياني، وألقى كلمة المهرجان أمين منطقة جازان محمد حمود الشايع ثم قصيدة شعرية فصحى للشاعر محمد أحمد مسملي، وقصيدة للشاعر حسن الودعاني كما كرم وكيل المنطقة الجهات الراعية والداعمة.

وكما انطلقت مساء أمس الأحد فعاليات كرنفال جازان 2014 والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام بالواجهة البحرية بالكورنيش الشمالي، والتي تأتي ضمن فعاليات مهرجان جازان الشتوي السادس.

وقدم 1800 شاب سعودي عروضاً كرنفالية ومسيرات استعراضية وسط حضور كثيف من الزوار والأهالي، وانطلقت أثناء مسيرة الكرنفال الألعاب النارية التي أضاءت سماء جازان.

وتضمن الكرنفال الذي شارك فيه نحو 1800 شاب وطفل يمثلون مختلف محافظات المنطقة عدداً من الفقرات التي تحكي قصة حب أبناء المنطقة لبلادهم وقيادتهم على رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

واشتمل الكرنفال على الكثير من الفعاليات مثل العروض واللوحات التراثية والشعبية التي تبرز تراث المنطقة وفنونها الشعبية، والأزياء، وما تميزت به المنطقة من حرف وأعمال يدوية في مجالات الزراعة، والصيد، والغوص، وتجارة اللؤلؤ، والأدوات المستخدمة في تلك الحرف، وليلة الزفاف في جازان.

إلى جانب المسيرة الكرنفالية على عروض للسيرك، والشخصيات الكرتونية، والسيارات المعدلة، وألعاب نارية أضاءت سماء القرية التراثية وسط أهازيج الفرح وتفاعل الحضور مع فقرات الكرنفال.

ويتصدر “مهرجان جازان الفل” برنامج فعاليات أمانة منطقة جازان خلال إجازة منتصف العام حيث تتواصل فعاليات المهرجان بالعزيزية التراثية في جازان بمشاركة عدد كبير من الجهات الحكومية، ولجان التنمية بالمحافظات.

وتضم أنشطة المهرجان أكثر من 100 فعالية متنوعة للتعريف بالموروث الثقافي الشعبي بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية والثقافية والفنية والألعاب النارية والسيرك، ومنها عدد كبير من الفعاليات الثقافية والمسرحية النسائية.

ومن أبرز الفعاليات التي تقدمها أمانة جازان خلال مهرجان الفل سباق القوارب الشراعية، ومهرجان التسوق والترفية، وحديقة الحيوان التي تقدم عروضًا للحيوانات المتوحشة.

شارك برأيك

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت