Booking.com

تحتفل فرنسا اليوم بمرور قرن وربع القرن من الزمان على تشييد برج “إيفل” العملاق أو “سيدة الحديد” كما يطلق عليه الفرنسيون, والذى بات من أبرز المعالم السياحية بباريس ورمزا لفرنسا فى العالم, وقد استقطب ما يزيد عن 236 مليون زائر منذ افتتاحه.

برج إيفل

برج إيفل يجذب أكثر من ستة ملايين زائر سنويا

وتم تشييد البرج الحديدى الذى يبلغ ارتفاعه 324 مترا, والقابع فى قلب عاصمة النور أقصى الشمال الغربى لحديقة شون-دو-مارس بالقرب من نهر السين من قبل جوستاف إيفل ومعاونيه بمناسبة المعرض الدولى لباريس فى عام 1889, والذي وافق الذكرى المئوية لاندلاع الثورة الفرنسية, وسمى برج 300 متر فى الافتتاح ليطلق عليه بعد ذلك “إيفل” نسبة إلى مؤسسه.

وبارتفاعه الذى يبلغ حوالى 313 مترا بقى برج إيفل لمدة 41 سنة المعلم الأكثر ارتفاعا فى العالم, وتمت زيادة ارتفاعه عدة مرات بتثبيت العديد من الهوائيات ليبلغ ارتفاعه 327 متر منذ 8 مارس 2011, وقد استعمل في الماضي في العديد من التجارب العلمية, ويستعمل اليوم في بث برامج الراديو والتلفاز.

وأصبح برج إيفل رمز العاصمة الفرنسية, وهو الموقع السياحي الأول, وهو يمثل تاسع موقع فرنسي الأكثر زيارة في 2006, وهو أيضاً أول معلم من حيث عدد الزوار حيث بلغ عدد الزوار 6,893 مليون زائر في سنة 2007.

ولمواصلة إثارة الاهتمام بالبرج عرفت “سيدة الحديد” كما يسمى البرج التنويع فى الأشكال فتلألأ البرج مع حلول الألفية الثالثة عام 2000, واتشح بالأنوار الزرقاء والحمراء والخضراء فى مناسبات وطنية وإقليمية وعالمية عدة, وكان آخرها الليلة الماضية حيث تم إغلاق أنوار البرج للمشاركة فى ذكرى “يوم الأرض”.

وجدير بالذكر أن برج إيفل أنشئ في مدة عام و6 اشهر وخمسة أيام من سنة 1887 إلى 1889 بمشاركة ما يقرب من 50 مهندساً و 300 عامل, وتم في الخمسة أشهر الأولى بناء الأساسات بينما استغرق بناء البرج الواحد وعشرين شهراً التالية لتنتهي جميع الأعمال في 31 مارس 1889, وقد تآكلت واجهته بسرعة فلم يعرف برج إيفل النجاح الحقيقي إلى انطلاقاً من ستينيات القرن الماضى مع بداية انطلاق السياحة العالمية, والبرج مفتوح في كل أيام السنة ويستقبل الآن أكثر من ستة ملايين زائر سنوياً.

يتكون البرج من 18,038 قطعة حديد و2.5 مليون مسمار ويزن إجمالياً 10,100 طنا حيث يرتكز على أربعة أعمدة مكونة فيما بينها قاعدة أبعادها 125*125 متراً أي بمساحة 15,625 متر مربع.

ارتفاعه الذي بلغ 300 متر سمح للبرج أن يحمل لقب أطول مبنى في العالم إلى غاية سنة 1930 تاريخ بناء مبنى كرايسلر في نيويورك, أنشئ برج إيفل في ساحة مارس بالقرب من نهر السين في الدائرة السابعة في باريس, حالياً.

تدير البرج شركة (Société d’exploitation de la tour Eiffel : SETE), ويوظف الموقع 500 شخص.

وسجل برج إيفل ضمن النصب التاريخية منذ 24 يونيو 1964, وسجل كذلك ضمن التراث العالمي في منظمة اليونسكو منذ 1991 جنباً إلى جنب مع غيره من معالم باريس.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت