Booking.com

تتواصل فعاليات ملتقى السفر و الاستثمار السياحي السعودي الرابع الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار، ويُقام على أرض مركز معارض الرياض الدولي، تحت شعار “السياحة للجميع ـ شراكة لتنمية مستدامة”، و يستمر حتى يوم غداً الخميس 31 مارس2011.

شعار ملتقى السفر و الاستثمار السياحي السعودي
يستمر ملتقى السفر السعودي حتى آخر مارس 2011

ويشهد ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي هذا العام 12 جلسة وورشة عمل تحت عنوان “قضايا في التجربة السياحية المتكاملة” بمشاركة أكثر من 73 متحدثا محليا وعربيا ودوليا، إضافة إلى المعرض المصاحب الذي تشارك فيه 46 من أبرز الشركات العاملة في قطاعي السياحة والسفر ومجالس التنمية السياحية، كما يشهد الملتقى عددا من الرحلات السياحية والفعاليات التراثية المصاحبة.

كانت فعاليات الملتقى قد بدأت في السابع و العشرين من الشهر الجاري بافتتاح الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وبمشاركة عدة جهات من أبرزها وزارات الشؤون البلدية والقروية، الثقافة والإعلام، الداخلية، التجارة والصناعة، والهيئة السعودية لحماية الحياة الفطرية ، الهيئة العامة للاستثمار، المنظمة العربية للسياحة، كلية السياحة والآثار جامعة الملك سعود، اللجنة الوطنية للسياحة، بالإضافة إلى وكالات السفر والسياحة، ومنظمي الرحلات السياحية، والإرشاد السياحي. كما تشارك مجموعة الطيار للسفر كراعٍ ذهبي، وقناة الاقتصادية راع فضائي حصري، والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، أمانة محافظة الطائف راع فضي، و تشارك الخطوط الجوية السعودية كناقل رسمي للملتقى، و موقع إجازتي دوت كوم كراع إلكتروني.

فعاليات متنوعة

تقدم الهيئة العامة للسياحة و الآثار عدداً من الفعاليات المصاحبة، منها الرحلات السياحية عبر تقديم عروض خاصة للزوار ضمن برنامجين لزيارة مركز الملك عبدالعزيز الحضاري وقصر المربع وسوق الزل، إضافة إلى المعرض المصاحب للملتقى و يضم جناحاً للفعاليات التراثية والأسر المنتجة من خلال منشآت تراثية تمثل بيئات نجد والحجاز وعسير والأحساء، وكذلك عروض الفنون التشكيلية لمجموعة من الفنانين، وعروض استعراضية يومية لألوان الفنون الشعبية التقليدية، والمأكولات الشعبية إضافة إلى عروض الخيل العربية الأصيلة، وعروض خيمة بيت الشعر البدوي. كما تشهد الفعاليات عروضا للحرفيين والحرفيات والأسر المنتجة والصناعات التقليدية اليدوية؛ كالدلال والمشالح والسدو والخزفيات والخوصيات والنسج والزخرفة بالألوان.

إقبال من العائلات

يستقبل المعرض زواره من المستثمرين و رجال الأعمال من الساعة العاشرة صباحا وحتى الواحدة ظهراً، و يفتح أبوابه للعائلات من الرابعة عصراً وحتى العاشرة مساءً، وبينما يشهد إقبالا في الصباح من المسوقين ومندوبي الشركات، يشهد المساء إقبالاً كبيراً من العائلات التي تتجول في الأجنحة المختلفة. وأعلنت عدد من الشركات المشاركة في المعرض عن تقديم مسابقات وهدايا وعروض ترويجية للوجهات السياحية في المملكة، كما حوت أجنحة المعرض على عدد من المطبوعات واللوحات والعروض المرئية التي تعرف بالمقومات السياحية والتاريخية في المملكة.

جوائز التميز السياحي

معرض ملتقى السفر السعودي
حظى معرض الملتقى و الأجنحة التراثية بإقبال كبير من العائلات (الرياض)

يتميز ملتقى السفر و الاستثمار السياحي السعودي هذا العام بتوزيع جوائز التميز السياحي للمرة الأولى للمتميزين سياحياً في مختلف المجالات والقطاعات، و كان رئيس هيئة السياحة و الآثار أعلن عنها في ديسمبر من العام الماضي بالتزامن مع تدشين مجلة السياحة السعودية Saudi voyager التي تصدر عن الهيئة باللغة الإنجليزية، و توزع جوائز التميز السياحي بدعم من مجموعة من رجال الأعمال المحليين، ومجموعة من الشركات المعروفة ولجنة التسويق في الغرفة التجارية والصناعية في الرياض. وتشتمل على 8 فروع هي:

  • جائزة الإقامة: وهي تمنح لأفضل فندق فاخر، وأفضل فندق محلي، وأفضل فندق اقتصادي، وأفضل شقق مفروشة (درجة أولى)، وأفضل شقق مفروشة (درجة ثانية)، وأفضل شقق مفروشة (درجة ثالثة).
  • جائزة التسوق والترفيه: تمنح لأفضل تجربة تسوق، وأفضل الحرف اليدوية التقليدية، وأفضل مهرجان شتوي، وأفضل مهرجان صيفي.
  • جائزة المأكولات والمشروبات: تمنح لأفضل مطعم فاخر، وأفضل مأكولات شعبية وخدمات تموين، وأفضل مطعم (اقتصادي- سريع).
  • جائزة المواصلات: وتمنح لأفضل شركة طيران تخدم المملكة العربية السعودية، وأفضل مواصلات داخلية.
  • جائزة الصناعة: وتمنح لأفضل وكالة سفر للسياحة، وأفضل منظمي رحلات، وأفضل شركة إدارة وتنظيم مؤتمرات، وأفضل أماكن جذب سياحي.
  • جائزة المعارض والمؤتمرات: وتمنح لأفضل تجربة ثقافية، وأفضل مؤتمر للعام، أفضل معرض للعام.
  • جائزة العاملون في الصناعة: وتمنح لأفضل خدمة عملاء، وأفضل دليل سياحي، وأفضل أكاديمية أو مشروع تدريب.
  • جائزة التكريم الخاص: وتمنح لأفضل مساهمة إقليمية للسياحة.

بالإضافة إلى جائزة خاصة من رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وهي جائزة لا يتم التقدم لها، ولكنها تعنى بالمساهمات المهمة في مجال السياحة في المملكة.

المصادر: الرياض، الاقتصادية، خبر

[ad#Ghada Links]

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت