Booking.com

كشف دبي مول عن معرض “ناين هجري” الذي يقدم تجربة متكاملة تسلط الضوء على المساهمات الكبيرة التي قدمها العلماء والمبدعون المسلمون على مر التاريخ، ليأخذ الزوار طوال شهر رمضان في رحلة استثنائية إلى العصر الذهبي للإسلام.

ويحتفل المعرض بدور الثقافة الإسلامية في ازدهار الحضارة الإنسانية عبر 9 مناطق يتعرف الزوار من خلالها على عدد من كبار العلماء والشخصيات التاريخية، وتركز كل منها على أحد عناصر ثقافة المنطقة.

– منطقة المعرفة

تجذب العقول المحبة للاطلاع كما كان حال “بيت الحكمة” الذي جمع علماء من كل أركان الدين الإسلامي لإنشاء أكبر أكاديمية فكرية في التاريخ ببغداد، ويوثق لمخطوطات وكتب ودراسات نادرة تم جمعها على مدى سنوات طويلة، أعدها نخبة من أشهر المترجمين والعلماء والمؤلفين.

– منطقة الفلام

تضم مجموعة منتقاة بعناية من الأفلام القصيرة لمخرجين مسلمين وعرب مسلمون، وتسلط الضوء على الثقافة والهوية الإسلامية وتقاليد الحياة في المنطقة.

– منطقة الأدب

تتابع مسيرة الأدب العربي بدءاً من العصور الذهبية في بغداد ووصولاً إلى ليالي الشعر في الحدائق الأندلسية، ويقدم التاريخ الغني للأدب العربي والإسلامي الحديث تجربة مميزة مع جلسات رواية القصص وقراءة الشعر للكبار والصغار.

– منطقة العلوم

تعرض مساهمات الحضارة الإسلامية في مجالات الفلك والفيزياء والكيمياء، من خلال أنشطة ترفيهية وتعليمية تفاعلية مميزة، وبالإضافة إلى ذلك، سيقدم أعضاء “مجموعة دبي للفلك” تعريفاً عن المجموعة إلى جانب عرض فيديوهات علمية.

– منطقة التصميم

للتعريف بتأثيرات عناصر التصميم في المنطقة والإبداع الفني الذي يظهر جلياً في الأنماط الهندسية الدقيقة والأسلوب الذي اعتمده الحرفيون المسلمون في تحويل العناصر الهندسية إلى شكل من أشكال التعبير الفني المفعم بالزخارف.

– منطقة الفن

تحوي معرض للفنون والحرف الإسلامية، والمشاركة في ورش عمل حول الخط العربي والرسم والسيراميك، للتعرف بصورة أكثر عمقاً على التقاليد الفنية الإسلامية.

– منطقة الأزياء

تستعرض إبداعات استثنائية لنخبة من المصممين من المنطقة والعالم والذين يقدمون أيضاً نصائح حول أحدث توجهات الموضة المتوافقة مع عادات وتقاليد المجتمع العربي.

– منطقة فن الخط

هي معرض لفنون الخط الإسلامي الكلاسيكي والمعاصر، مع إمكانية اختبار مهارات فن الخط باستخدام أدوات الواقع الافتراضي.

– منطقة الرياضيات

تقدم لمحة عن العباقرة المسلمين الذين كان لهم دور جوهري في وضع أسس علوم الرياضيات والجبر، مثل الخوازمي والكندي والمصري.

وتقع هذه المنطقة عند المدخل الرئيسي لـ “دبي مول” وتعرف الزوار بإنجازات العلماء المسلمين في مجال الرياضيات، بدءاً من العمليات الحسابية ووصولاً إلى خصائص العدد صفر.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.