أصدرت حكومة جمهورية طاجيكستان قرارًا رسميًا ينص على إعفاء مواطني المملكة العربية السعودية من تأشيرات الدخول إلى جمهورية طاجيكستان، ابتداءً من 1 يناير 2022، وذلك ضمن قرار رسمي صدر في 26 أكتوبر 2021، حول إعفاء رعايا 52 دولة في العالم من تأشيرات الدخول إلى الأراضي الطاجيكية.

وقد قدمت سفارة جمهورية طاجيكستان في المملكة العربية السعودية أصدق عبارات الشكر والتقدير إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على دعمهما المتواصل لمسيرة علاقات التعاون بين طاجيكستان والمملكة.

علمًا بأن العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين تنبني على القواسم الحضارية المشتركة بين الشعبين الطاجيكي والسعودي وأواصر الأخوة القائمة.

وبينت إن الصلات بين الشعبين كما أسلفت آنفاً ضاربة في جذور التاريخ، ولكن العلاقات الحديثة بين طاجيكستان والمملكة هي وليدة الاستقلال وكانت المملكة الشقيقة من أوائل الدول التي اعترفت بسيادة طاجيكستان بعد إعلان استقلالها عام 1991م وقد أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في فبراير 1992م، علماً بأن البلدين تحتفلان هذا العام بالذكرى الثلاثين للعلاقات الدبلوماسية بينهما.

ولقد قامت حكومة جمهورية طاجيكستان مؤخراً بإطلاق مبادرة تنص على إعفاء مواطني المملكة من تأشيرات الدخول إلى طاجيكستان، وذلك في إطار قرار رسمي صدر في 26 أكتوبر 2021م حول إعفاء رعايا 52 دولة في العالم من تأشيرات الدخول إلى الأراضي الطاجيكية، وقد دخل القرار حيز التنفيذ اعتباراً من 1 يناير سنة 2022.

وهذه المبادرة هي الأولى من نوعها منذ حصول طاجيكستان على استقلالها، إذ أنه لأول مرة يتم إعفاء رعايا الدول خارج نطاق دول رابطة الدول المستقلة أو دول الاتحاد السوفيتي السابق من التأشيرات.

لقد أدرجت حكومة جمهورية طاجيكستان بموجب قرارها المشار إليه المملكة العربية السعودية في مصاف الدول التي يدخل رعاياها جمهورية طاجيكستان دون الحاجة إلى التأشيرة المسبقة، وذلك من منطلق الديناميكية الإيجابية التي تشهدها العلاقات المتميزة بين جمهورية طاجيكستان والمملكة وحرص الحكومة الطاجيكية على تعزيز وتنمية علاقات التعاون مع المملكة الشقيقة في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وبموجب هذا القرار يمكن لأي مواطن سعودي أن يسافر إلى طاجيكستان بدون تأشيرة مسبقة اعتباراً من 1 يناير 2022 وأن يقيم في البلاد لمدة أقصاها ثلاثون يوماً، وإذا أراد أن يقيم أكثر من المدة المشار إليها فبإمكانه أن يمددها لدى الجهات المختصة.

شارك برأيكإلغاء الرد