Booking.com

فوجئ مسافرو مطار دبي الدولي أمس الثلاثاء بختم استثنائي موقع على جوازات سفرهم يحمل عبارة “لقد وصلت إلى الإمارات.. والإمارات تصل إلى المريخ اليوم”، ويحمل الختم الأنيق تاريخ (09.02.2021) مصمم خصيصا لذلك اليوم، احتفالا بنجاح دخول مسبار الأمل إلى مدار المريخ.

وقد اختارت دبي هذا الختم لتهديه لزوارها في هذا اليوم الذي حبست فيه الإمارات الأنفاس بانتظار إعلان نجاح مهمة المسبار بعد سبعة أشهر من إطلاقه نحو المريخ.

ويقدم موظفو مطار دبي الدولي “ختم المريخ” للمسافرين القادمين إلى الإمارات فور وصولهم إلى بوابات الدخول، مع كتيب يشرح فكرة الحبر الذي استخدم في الختم وتصميمه وهو مصنوع من مزيج يحاكي التكوينات الجيولوجية لكوكب المريخ ولونها الأحمر المميز.

ويحاكي “حبر المريخ” في تركيبته الاستثنائية من صخور البازلت الصلبة المائلة إلى اللون الأحمر وبعض المواد الخاصة لون ومكونات تضاريس كوكب المريخ، وهي تركيبة تم العمل عليها لتكون مميزة وتذكارية لحاملها.

ومرت عملية إنتاج “حبر المريخ” أحمر اللون بمراحل عدة كان أهمها جمع الصخور البازلتية البركانية من منطقة مليحة في إمارة الشارقة، حيث تشبه تضاريسها سطح المريخ وتنتشر فيها صخور البازلت البركانية التي تتآكل بسرعة تحت تأثير عاملي المياه والهواء، وتتأكسد تركيبتها المعدنية الغنية بالحديد.

وتوضح المعلومات الواردة في الكتيب أنه بعد جمع صخور البازلت البركانية، تم سحقها بآلات مخصّصة، ثم طحنت الصخور المفتتة لتصبح مسحوقاً رملياً ناعماً لاستخراج الصبغة الحمراء منه، لتكون نواة صنع الحبر.

وتم الإطلاق الناجح لمسبار الأمل فجر يوم 20 يوليو 2020 في تمام الساعة 01:58 صباحاً بتوقيت الإمارات، ويُعد هذا المشروع أول مهمّة فضائية عربية لاستكشاف المريخ.

ووصلت مهمة الإمارات في استكشاف المريخ إلى تحقيق الحلم، أمس، حيث التحم المسبار مع مدار الكوكب الأحمر في الساعة 20:14 مساءً بتوقيت أبوظبي، لتسجل الإمارات اسمها كخامس دولة في العالم تصل إلى المريخ.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت