Booking.com

للمرة الأولى في التاريخ، سوف يتم فتح أكبر كهف في العالم أمام زيارات الجمهور مع حلول عام 2014، وفقا لما أعلنت عنه الشركة المنظمة للجولات السياحية والتي تدعى “Oxalis”.

سون دونج

يحتوي سون دونج على اثنين من المجاري المائية المشكلة مع المنحدرات بعمق يصل الى 800 قدم تحت الأرض

يسمى هذا الكهف “سون دونج” ( Son Doong cave ) ويقع في أدغال فيتنام وسط الأشجار الكثيفة، اكتشفه باحث بريطاني وزوجته خلال رحلتهما الاستكشافية عام 2009 بحثا عن أكبر كهف في العالم. وقد قدرت مساحته بـ262 قدم مربع ما يعادل (80 متر مربع) وحطم منذ اكتشافه الرقم القياسي لأكبر كهف في العالم خاطفاً اللقب من كهف “الغزلان” (Deer Cave ) في ماليزيا.

هذا وقالت الشركة المسئولة عن الجولات السياحية المنتظرة أنها ستقوم بإعداد جولات تجريبية في المرحلة الحالية داخل الكهف على أن تقبل أيضا الحجوزات الخاصة بالجولات الرسمية المزمع انطلاقها في 2014 والتي ستستمر داخل الكهف لمدة ستة أيام بداية من الآن نظرا لمحدودية أعداد الزائرين.

وبناءا على ما سبق فإن السياح المقبولين للقيام بالجولات سيقضون أسبوعا كاملا في هذا الكهف الذي كان السكان المحليون على دراية بوجوده ولكنهم كانوا يخافون الدخول إليه بسبب انتشار حشرات فضلا عن الأصوات الصاخبة والمرهبة للشلال والتي يمكن سماعها من مدخل الكهف، كما أنهم سيتفقدون أركانه وجنباته المذهلة في النهار، وينامون في الليل في خيامهم وسط الصواعد المتدلية من السقف وكأنها أشخاص ترحب بقدومهم.

يحتوي سون دونج على اثنين من المجاري المائية المشكلة مع المنحدرات بعمق يصل الى 800 قدم تحت الأرض فضلا عن احتوائه على مجموعة نادرة من بلورات الكالسيت المنتشرة على جدران الكهف.

سون دونج

خلال عملية البحث داخل الكهف اكتشف الفريق نهراً يمر عبر مساحة 2.5 كيلومتر من الكهف الحجري

وقد بدأت رحلة الباحثين في علم الكهوف البريطانيين هوارد ليمبرت وزوجته ديب لاستكشاف أكبر كهف في العالم عام 2009. وفي شهر أبريل من نفس العام، قادهم مزارع محلي إلى حديقة “فونج ناكي بانج الوطنية” Phong Nha-Ke Bang National Park لمشاهدة الكهف الذي وجده بنفسه قبل عدة سنوات.

يذكر أنه وخلال عملية البحث داخل الكهف اكتشف الفريق نهراً يمر عبر مساحة 2.5 كيلومتر من الكهف الحجري إضافة إلى صخور عملاقة من الحجر الجيري يبلغ طولها 70 مترا.

واستخدم المستكشفان في قياس طول كهف “سون دونج”  أجهزة ليزر متطورة خاصة بقياس المسافات، والتي تسمح بقياس الكهوف بدقة.

وقد فشلت الحملات البريطانية الاستكشافية السابقة في اكتشاف الكهف “سون دونج” بسبب صعوبة التضاريس في هذه المنطقة الفيتنامية وبسبب الغابة الكثيفة التي حجبت الكهف. ويعتبر هذا الكهف واحداً من شبكة كهوف يصل عددها لـ 150 كهفا هي المكتشفة حتى الآن، فضلاً عن عدد كبير من الكهوف التي لم تكتشف بعد.

لحجز الجولات السياحية، يرجى زيارة موقع الشركة  http://www.oxalis.com.vn/son-doong-cave،  وتكلف الجولة ثلاثة آلاف دولار وتشمل أسبوعا من السفر داخل الكهف، وسوف يكون بمقدور 220 سائح فقط زيارة الكهف في عام 2014، لذلك تأكد من الحجز في وقت مبكر.

شارك برأيك