Booking.com

كشفت شركة “إيرباص” الأوروبية الرائدة في قطاع صناعة الطائرات عن ثورة نوعية في عالم النقل، حيث أعلنت عن خطتها لإطلاق النموذج الأولي لمشروع “التاكسي الطائر” ذاتي القيادة والذي يعمل بالذكاء الاصطناعي في عام 2017.

إيرباص التاكسى الطائر 2

وتأتي فكرة الشركة عن “التاكسي الطائر” كجزء من مشروع يعرف باسم “فاهانا”، من خلال تطوير مركبة أجرة طائرة تعمل بطريقة مشابهة للتطبيقات التي تتيح مشاركة سيارات الأجرة عبر الهواتف الذكية، ومن المنتظر أن تحدث هذه التقنية ثورة في عالم النقل للملايين من الناس.

وتخطط “إيرباص” لتتيح الفرصة لركاب طائرتها الحصول على سيارات أجرة ذاتية القيادة تقوم بنقلهم من مهبط الطائرات إلى وجهاتهم جوا، بأسعار مقاربة إلى أسعار سيارات الأجرة العادية حيث ستعرف هذه الخدمة بـ”زن هوب Zen Hop”، أما بالنسبة للأمتعة فسوف يتم نقلها من خلال خدمة “زن لوجدج Zen Luggage”، بينما ستخصص خدمة “زن كيبر Zen Cyber” لإبقاء الركاب أمنين.

إيرباص التاكسى الطائر 1

وقال رودان لايسوف مدير مشروع “إيه ثري” التابع لمجموعة “إيرباص”: “العديد من التقنيات المطلوبة مثل البطاريات والمحركات وإلكترونيات الطيران متاحة حالياً، وإننا نعتقد أن الطلب العالمي على هذه الفئة من الطائرات يمكنه أن يعزز عملية تصنيع الملايين من هذه المركبات، وخلال أقل من 10 سنوات يمكن أن تحدث هذه المنتجات ثورة في عالم النقل والسفر، حيث ستستخدم الهواتف الذكية لحجز سيارة أجرة طائرة مؤمنة بالكامل، من شأنها أن توصلك إلى باب منزلك دون طيار”.

وأضاف لايسوف: “وهناك بعض أنظمة التنقل السريع التي يمكن أن تنافس مشروع “إيرباص”، منها مشروع “هايبر لوب” الذي يضم عربات تحمل ما يصل إلى 40 شخصاً وتصل سرعتها إلى 1100 كيلومتر في الساعة، ويمكن أن تقطع المسافة بين أبوظبي ودبي خلال 15 دقيقة فقط”.

شارك برأيك