Booking.com

أعلنت دولة البحرين عن إصدار تأشيرة إقامة جديدة دائمة لجذب المقيمين والمستثمرين والموهوبين في خطوة غير مسبوقة، في إطار توجه معظم دول الخليج لتقديم تأشيرات أكثر مرونة وأطول أمدًا، من أجل الصمود وسط منافسة اقتصادية إقليمية.

وستجدد تأشيرة الإقامة “الذهبية” التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، إلى أجل غير مسمى، وستمنح الحق في العمل بالبحرين والدخول والخروج غير المقيد بحدود، بالإضافة لحق الإقامة لأفراد الأسر.

وفي الوقت الذي كان فيه الأجانب في دول الخليج يتمتعون عادة بتأشيرات قابلة للتجديد، سارية لبضع سنوات فقط، ومرتبطة بالعمل، مما يضع قيودا على إقامتهم، فإن تأشيرة الإقامة الذهبية التي أعلن عنها وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة، الشيخ هشام بن عبدالله بن محمد آل خليفة.

ويتعين على صاحب الاستحقاق أن يكون قد أقام في البحرين لخمس سنوات على الأقل، وبراتب شهري لا يقل في المتوسط عن 2000 دينار بحريني أي ما يعادل 5306 دولار أميركي، كما يشمل الاستحقاق ملاكي عقارات تتخطى قيمتها مستوى محدد، والمتقاعدين، والموهوبين الذين يستوفون معايير وشروطا معينة.

وسبق أن أعلنت البحرين في أكتوبر عن خطة جديدة للنمو الاقتصادي وتحقيق التوازن المالي، تتصدرها مشاريع كبرى في البنية التحتية.

وتحذو البحرين بهذه الخطوة حذو الإمارات العربية المتحدة، فقد سبقت الجارة الخليجية الى الإعلان عن الإقامة الذهبية قبل عامين ومنحت تأشيرات أطول من حيث المدة الزمنية وأكثر تنوعا، والتمكين من الحصول على الجنسية الإماراتية، سعيًا منها للاحتفاظ بالمتخصصين في مهن معينة وعائلاتهم أطول فترة ممكنة.

شارك برأيك