سوف يستطيع زوار الصين قريبا مشاهدة كيف هي الحياة على سطح كوكب المريخ، حيث أعلنت الصين مؤخرا عن خططها لبناء قاعدة محاكاة للمريخ في صحراء تشينغهاى Qinghai وهى مقاطعة نائية في أقصى شمال غرب البلاد.

وسوف تضم القاعدة المعروفة باسم “قرية المريخ Mars Village” عناصر تعليمية وعلمية وسياحية بما في ذلك مجتمع ومخيم، وقال المسئولون أنه قد يتم تصوير فيلما للخيال العلمي في هذه القاعدة الجديدة.

وتقع قرية المريخ في محافظة هايكسي في منطقة جيولوجية تعرف باسم حوض القايدام the Qaidam Basin على الجانب الشمالي الشرقي من هضبة تشينغهاي-التبت، وهي منطقة صحراوية تتميز بالظروف المناخية والطوبوغرافية المناسبة لمحاكاة الحياة على سطح كوكب المريخ، وخاصة مع التشكيلات الصخرية الغير معتادة في هذه المنطقة والتي تعرف باسم ياردانغ وتبدو مشابهة لتلك الموجودة على سطح المريخ.

وقد جاء هذا الاعلان في الوقت الذى يواصل فيه برنامج الفضاء الصيني التوسع، وفى العام الماضي تعهدت وكالة الفضاء الصينية بإجراء تحقيق حول المريخ بحلول عام 2020 وكشفت عن صور هائلة لمركبة استكشاف المريخ، وفي مايو من هذا العام بدأت مجموعة من طلاب الدراسات العليا الصينية الدراسة لمدة عام حيث يعيشون داخل جراب محاكاة القمر.

شارك برأيكإلغاء الرد