أعلنت الصين عن السماح للأجانب الذين يحملون إقامات معينة إلى أراضيها، حيث جاء تخفيف شروط دخول الأجانب، في خطوة إضافية نحو عودة السكان العالقين خارج البلاد بسبب جائحة كورونا.

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية أنه بات بإمكان الأجانب الذين يحملون إقامة مرتبطة بنشاط مهني وسارية الصلاحية الدخول إلى الصين بدون ضرورة طلب تأشيرات دخول جديدة، ويطبق هذا الإجراء أيضا على الأشخاص الذين ينطبق عليهم لم الشمل العائلي، لكن الطلاب غير معنيين بهذا الإجراء الجديد، ولا يزال يتعين الالتزام بحجر صحي لمدة 14 يوما في فندق، لكل الوافدين إلى الأراضي الصينية.

وشهدت مدينة ووهان الصينية نهاية 2019 بداية ظهور فيروس كورونا للمرة الأولى، ثم انتشر في كل أنحاء العالم؛ وفي نهاية مارس أغلقت الصين حدودها أمام الأجانب خشية تسجيل إصابات جديدة وانتقال العدوى من أشخاص آتين من الخارج في وقت كانت تسيطر فيه على انتشار الوباء عموما.

وإلى جانب بعض الاستثناءات، فإن الأجانب الذين يقيمون عادة في الصين وجدوا أنفسهم حينذاك خارج البلاد بدون إمكانية العودة إلى الصين، ولجأت الصين إلى تخفيف القيود بعد تعافي أغلب المصابين وتراجع الإصابات والوفيات الجديدة بشكل كبير.

وفي أغسطس سمحت الصين لرعايا 36 دولة أوروبية يحملون إقامات سارية المفعول، بالعودة. وسيكون عليهم أولا الحصول على تأشيرة دخول جديدة تمنح مجانا.

ومنتصف سبتمبر الجاري، أعلنت مصلحة الدولة للطيران المدني في الصين عن تعديلات في سياساتها الإدارية لخدمات الطيران المحلية، كما حددت المصلحة مبادئ توجيهية مفصلة لتنفيذ الرحلات الجوية لتنسيق المنافسة في السوق ومراعاة شروط تشغيل المطار.

وقالت المصلحة إن الصين سترفع القيود المفروضة على الحد الأقصى للرحلات الأسبوعية الخاضعة للموافقة، مما يتيح لشركات الطيران مرونة أكبر في ترتيب رحلات الركاب التي تشمل المطارات في بكين وشانغهاي وقوانغتشو وغيرها من المطارات المزدحمة.

وفي الوقت نفسه، خففت المصلحة القيود المفروضة على شركات الطيران الإقليمية التي تشمل ثلاثة مطارات رئيسية في مدن بكين وشانغهاي وقوانغتشو.

شارك برأيكإلغاء الرد