Booking.com

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني الانتهاء من توفير وتأمين أجهزة مزيل الرجفان القلبي الآلي في مطارات المملكة العربية السعودية.

وقد أوضحت الهيئة أنها تهدف من المبادرة إلى سرعة الاستجابة وتوفير الإسعافات الأولية للحالات الطارئة داخل صالات السفر، والارتقاء بمستوى السلامة للمسافرين والعاملين بصالات المطارات السعودية الدولية والداخلية.

وتضمنت مبادرة الهيئة في مرحلتها الأولى توفير (78) جهازاً في (14) مطاراً، وهي: مطار الملك عبد العزيز الدولي (صالة 1)، مطار الطائف الدولي، مطار أبها الدولي، مطار الملك عبد الله الدولي بجازان ومطار حائل الدولي.

كما ضمّت مطار الأمير سلطان الدولي بتبوك، ومطار الجوف الدولي، ومطار الأمير نايف الدولي بالقصيم، ومطار الأحساء الدولي، ومطار الأمير عبد المحسن الدولي بينبع، ومطار نجران، ومطار الأمير عبد المجيد بالعلا، ومطار الوجه ومطار خليج نيوم.

يشار إلى أن أجهزة مزيل الرجفان القلبي الآلي (AED) التي قامت بتوفيرها الهيئة العامة للطيران المدني في المطارات السعودية تتميز بسهولة الاستخدام والأمان، ويقوم الجهاز بإعطاء تعليمات صوتية للمنقذ أو المسعف (المستخدم) باللغتين العربية والإنجليزية خلال عملية الإنقاذ، وإمكانية استخدامه على البالغين والأطفال حتى يتم إسعاف المريض بكفاءة عالية وسهولة وأمان.

كما يعمل الجهاز بفحص ذاتي لمكوناته وإرسال التقارير الدورية لإدارة الطوارئ المختصة وإمكانية تحديثه عن بُعد مما يوفر تكاليف الشحن والتشغيل، وتم شرح استخدام الأجهزة للجهات الحكومية والعاملين بصالات المطار، وسيتم تدريب المختصين بالمطارات لتقديم دورات معرفية دورية للموظفين والعاملين.