Booking.com

أختتمت اليوم الثلاثاء الطائرة التي تعمل بالطاقة الشمسية “سولار إمبلس 2” رحلتها حول العالم في أبوظبي، بعد جولة إستغرقت منها أكثر من 350 ساعة طيران فوق 4 قارات بدون قطرة وقود واحدة.

epa05441220 Swiss Pilot Bertrand Piccard, initiator and chairman of the Solar Impulse project (back, R), and Andre Borschberg, Swiss Pilot and co-founder of the Solar Impulse project (back, L), celebrate with crew members in front of the Solar Impulse 2 (Si2) aircraft after landing at Al Bateen Executive Airport in Abu Dhabi, UAE, early 26 July 2016. The SI2 started its round-the-world solar flight from Abu Dhabi on 09 March 2015 and successfully completed it by returning to Abu Dhabi on 26 July 2016. EPA/PETER KLAUNZER

وقد هبطت الطائرة بقيادة السويسري برتران بيكار دون أي مشاكل عند الساعة 00:05 بتوقيت غرينتش -الساعة 04:05 بالتوقيت المحلي- في مطار البطين بأبوظبي في الإمارات، محققة بذلك جولة غير مسبوقة حول العالم شكلت تحدياً تكنولوجيا وبشرياً على حد سواء.

وكانت “سولار إمبلس 2” قد بدأت رحلتها من مطار البطين بأبوظبي في التاسع من مارس 2015، لتستمر في جولتها حول العالم، والتي قطعت خلالها أكثر من 42 ألف كيلومتر حول أربع قارات، ومحلقة فوق المحيطين الهادئ والأطلسي، ولمدة حوالي 350 ساعة طيران دون الإستعانة بقطرة وقود واحدة.

وقد تناوب على قيادة الطائرة المستكشفان والطياران السويسريان برتراند بيكارد وأندريه بورشبرغ أصحاب فكرة الطائرة، التي يزيد طول جناحيها عن جناحي الطائرة بوينغ 747 ولا يتخطى وزنها 1,5 طن.

Pilots Andre Borschberg (L) and Bertrand Piccard pose with Sultan Ahmed al-Jaber (C), chief executive officer of the Abu Dhabi Future Energy Company (MASDAR), after the arrival of Solar Impulse 2, a solar powered plane, at an airport in Abu Dhabi, United Arab Emirates July 26, 2016. REUTERS/Stringer

ويقوم السويسريان بحملة لدعم تكنولوجيا الطاقة النظيفة، حيث تدار محركات الطائرة الأربعة بطاقة مستمدة من أكثر من 17 ألف خلية شمسية مثبتة على الجناحين، وتعتمد الطائرة على الطاقة الشمسية التي يتم تجميعها خلال النهار وتخزينها في بطاريات لإستخدامها للطيران خلال الليل.

وحلقت الطائرة سولار إمبالس 2 خلال رحلتها كلها على ارتفاعات تصل إلى 9000 متر وبسرعة تتراوح بين 45 و90 كيلومتراً في الساعة.

الطائرة الشمسية سولار إمبلس 2 - 1

– رحلة الطائرة حول العالم في 16 شهرا

أقلعت الطائرة من أبوظبي في 9 مارس 2015، ليحط بها أندريه بورشبرغ بعد 13 ساعة في مسقط، لتقلع في اليوم التالي من سلطنة عمان بقيادة برتران بيكار إلى أحمد آباد الهندية بعد  15 ساعة و20 دقيقة.

وبعد تأخير لبضعة أيام، عاودت الطائرة رحلتها لتحط في فارناسي بالهند وبعدها في ماندلاي في بورما، وحطت الطائرة في جنوب غرب الصين في 31 مارس بعد 20 ساعة ونصف ساعة بقيادة بيكار.

وتعرض بورشبرغ خلال الرحلة لمشكلة اصابت عينه مما إضطره للعودة إلي سويسرا للعلاج، لتقلع الطائرة بعدها في 21 إبريل في جولة مدتها 17 ساعة طيران، لتهبط في نانكينغ في شرق الصين.

Solar Impulse 2, the solar powered plane, arrives at Al Batin Airport in Abu Dabi to complete its world tour flight on July 26, 2016 in the United Arab Emirates. Solar Impulse 2 landed in the UAE early on Tuesday, July 26, 2016, completing its epic journey to become the first sun-powered airplane to circle the globe without a drop of fuel. / AFP PHOTO / KARIM SAHIB

وفي الأول من يونيو أقلعت الطائرة من الصين في رحلة كان من المفترض أن تختتمها في هاواي، إلا أن الاحوال الجوية السيئة أرغمتها على تحويل مسارها والهبوط في ناغويا باليابان.

في 28 يونيو قاد بورشبرغ “سولار امبالس 2” شرقًا فوق المحيط الهادئ، في رحلة تاريخية استغرقت خمسة أيام أُختتمت في هاواي في الثالث من يوليو، مما يجعلها أطول رحلة في تاريخ الطيران بدون انقطاع.

إلا أن هذه الرحلة أنهكت بطاريات “سولار امبالس 2” جراء إرتفاع حرارتها، مما أدى إلى إبقائها على الأرض في هاواي عشرة أشهر إلى حين انجاز التصليحات الضرورية.

الطائرة الشمسية سولار إمبلس 2 - 9

وفي 21 ابريل 2016 استمرت الطائرة في جولتها ليحلق بها بيكار فوق المحيط الهادئ لمدة 63 ساعة، ليحط بها في جنوب سان فرانسيسكو، جولة كانت الأخطر لقلة أماكن الهبوط في حال حصول أمر طارئ.

وفي 2 مايو بدأت الطائرة رحلة عبر الولايات المتحدة، تخللتها محطات في فينيكس بأريزونا، وتولسا بأوكلاهوما، ودايتون بأوهايو، وبنسلفانيا، وصولاً الى مطار جون كينيدي في نيويورك، بعد طيران دائري ليلاً حول تمثال الحرية.

وفي 20 يونيو، أقلعت الطائرة بقيادة بيكار من نيويورك، لتحط بعد 71 ساعة وثماني دقائق في أشبيلية بإسبانيا، محققة بذلك عبورًا تاريخيًا للمحيط الاطلسي لطائرة عاملة على الطاقة الشمسية.

epa05441223 Swiss pilot Bertrand Piccard, initiator and chairman of the Solar Impulse project (R), and Andre Borschberg, Swiss pilot and co-founder of the Solar Impulse project (L), celebrate in front of the Solar Impulse 2 (Si2) aircraft after landing at Al Bateen Executive Airport in Abu Dhabi, UAE, early 26 July 2016. The SI2 started its round-the-world solar flight from Abu Dhabi on 09 March 2015 and successfully completed it by returning to Abu Dhabi on 26 July 2016. EPA/PETER KLAUNZER

وإنطلق بورشبرغ بالطائرة في 11 يوليو من أشبيلية في جولة مدتها حوالي 51 ساعة ليحط بها في القاهرة، المحطة قبل النهائية.

وأقلعت من القاهرة يوم الأحد من الأسبوع الجاري قاطعة مسافة 2763 كيلومتراً في أكثر من 48 ساعة خلال المرحلة السابعة عشرة والأخيرة من جولتها حول العالم الهادفة إلى الترويج لمصادر الطاقة المتجددة، ليحط بها بيكار في محطتها الختامية بأبوظبي اليوم.

الطائرة الشمسية سولار إمبلس 2 - 9

وبهذه المناسبة قال بيكار للجمع التي إستقبلته بالمطار: المستقبل نظيف، وعلق بورشبرغ قائلاً: إن التحدي كان بشرياً أكثر منه تقنياً.

وأكد بيكار أن قريباً جداً سيصعد ركاب إلى طائرات كهربائية تشحن على الأرض، معتبراً أنه ينبغي الإنتظار أكثر قبل الحصول على طائرات تعمل بالطاقة الشمسية.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن إعجابه الشديد بهذه التجربة مضيفاً خلال إتصال له مع بيكار بث مباشرة، قائلاً إنه يوم تاريخي ليس لكم فقط بل للبشرية جمعاء.

 

شارك برأيك