أعلنت الاتحاد للطيران ومجموعة مطارات مقاطعة هينان، الشركة الأم لمطار تشنغتشو الدولي، الذي يُعد مركز طيران محلياً مهماً وبوابةً إلى المنطقة الوسطى في الصين، عن توقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى تأسيس شراكة استراتيجية لتعزيز علاقات الطيران بين الإمارات والصين.

وقد جاء توقيع المذكرة رقمياً خلال فعالية أسبوع تشنغتشو الافتراضية، التي انطلقت في الجناح الصيني في إكسبو 2020 دبي ابتداءً من 27 ديسمبر 2021.

وتشمل مذكرة التفاهم خططاً تتيح لمجموعة الاتحاد للطيران إدارة خدمات شحن دورية بين مطار أبوظبي الدولي ومطار تشنغتشو الدولي لإنشاء طريق الحرير الجوي بين مقاطعة هينان وإمارة أبوظبي.

وتوسع المذكرة نطاق التعاون بين الطرفين ليشمل تحويل مطار تشنغتشو الدولي إلى مركز شحن جوي في المنطقة، وتنويع قنوات بيع المنتجات وتوزيع البضائع في المطار.

وقال مارتن درو نائب الرئيس الأول للمبيعات والشحن في الاتحاد للطيران: “نحن متحمسون لتوسيع أعمالنا في قطاع الشحن وصولاً إلى الصين، وإنشاء طريق الحرير الجوي بين أبوظبي ومناطق وسط الصين بالتعاون مع مجموعة مطارات مقاطعة هينان، ما يدعم تنوع قنوات بيع المنتجات وتوزيع البضائع بشكل كبير في هذه المنطقة، ويعزز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الإمارات والصين، ويتيح المجال لمزيد من التعاون مع بقية دول المنطقة”.

وأضاف: “قامت الاتحاد للطيران، بصفتها الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، بدور رئيسي في نقل اللقاحات والإمدادات الطبية داخل الإمارات وخارجها، اعتماداً على حلولها الطبية اللوجستية المتطورة، حيث سيّرت الاتحاد للشحن منذ بداية الجائحة العالمية 1,042 رحلةً جوية من شنغهاي وبكين، بحمولة أكثر من 65 ألف طن على متن طائرات الشحن والركاب الخاصة بها من طراز بوينغ 777، حيث تم تخصيص نصف هذه الرحلات لنقل إمدادات طبية لدعم الإجراءات العالمية في مواجهة كوفيد-19، وتزويد الفرق الطبية في الخطوط الأمامية بالمعدات الضرورية”.

وبدوره، قال كانغ شينغ تشن، رئيس مجلس إدارة مجموعة مطارات مقاطعة هينان، مشيداً بالتعاون: “يسعدنا توقيع مذكرة التفاهم مع الاتحاد للطيران، شركة الطيران الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط والتي تتمتع بشبكة واسعة تغطي آسيا والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، لاستكشاف العديد من الفرص في إطار مبادرة طريق الحرير الجوي المستوحاة من مبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها الصين”.

وأضاف: “تحولت المنطقة الاقتصادية لمطار تشنغتشو إلى أول تجمع حضري حول مطار، والوحيد حتى الآن، في الصين، مدفوعةً بالنمو الهائل لمطار تشنغتشو الدولي في السنوات الأخيرة، حيث تلبي في الوقت ذاته متطلبات الأعمال التجارية والنقل البري متعدد الوسائط والمتطلبات الحضرية والخاصة بالمطارات، حيث تحولت المنطقة، مستفيدةً من دعم 51 مساراً للشحن الجوي في مطار تشنغتشو، إلى مركزٍ لتصدير المنتجات، وأكبر منفذٍ لدخول اللحوم أجنبية المنشأ في وسط الصين، بالإضافة إلى كونها مركز توزيع صينياً رائداً للعديد من المواد الغذائية سريعة التداول، ما يشجعنا على استقبال رحلات الشحن المنتظمة للاتحاد للطيران، في المستقبل القريب”.

وقدمت الاتحاد للشحن أداءً متميزاً في العام الماضي، مدفوعةً بالطلب الكبير على الإمدادات الطبية، حيث أعادت تشغيل رحلاتها إلى 90% من وجهاتها مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2019، بينما زادت قدرتها الاستيعابية بنسبة 20%.

ويتيح موقع أبوظبي الطبيعي كمركزٍ لوجستي عالمي تعزيز نمو مختلف أقسام سوق المنتجات عالية القيمة والمشحونة جواً.

شارك برأيكإلغاء الرد