Booking.com

كشفت هيئة مكافحة الاحتكار الروسية أمس الجمعة، أن اللجنة القانونية للاستثمارات الأجنبية قد صادقت على شراء جهاز قطر للاستثمار حصة في مطار “بولكوفو” في بطرسبورغ بروسيا.

وأكد إيغور ارتيمييف رئيس هيئة مكافحة الاحتكار الروسية أن جهاز قطر للاستثمار دفع 239 مليون يورو مقابل 24.99% من أسهم الشركة المشغلة لمطار بولكوفو الواقع في بطرسبورغ بشمال روسيا.

وكانت شركة “فرابورت” الألمانية التي كانت تعد كمستثمر شريك، قد باعت حصتها التي تبلغ 24.9% في الشركة المشغلة لمطار سان بطرسبورغ لجهاز قطر للاستثمار، مبينة أنها تتوقع تحقيق مكاسب بين 30 و40 مليون يورو مايعادل 34-45 مليون دولار من الصفقة، لتسهم في تعويض ضعف الإيرادات في منافذ مثل فرانكفورت وأنطاليا ما يتيح تأكيد توقعاتها لأرباح العام 2016.

وستخفض “فرابورت” حصتها في “ثاليتا تريدنغ” الشركة الأم لـ “نورذرن كابيتال جيتواي” صاحبة امتياز تشغيل مطار بولكوفو في سان بطرسبورغ إلى 25% من 35.5%. كما تبيع شريكتها في “الكونسورتيوم كوبلوزوس غروب” أسهمها لجهاز قطر للاستثمار.

وقد ارتفعت قدرة مطار بولكوفو في سان بطرسبورغ الاستيعابية إلى 18 مليون شخص سنويا، مع انتهاء المرحلة الأولى من تطويره. وبلغت تكاليف المرحلة الأولى، التي نفذت ما بين العامين 2010 و2015 نحو 1.2 مليار يورو.

الجدير بالذكر أن “جهاز قطر للاستثمار” هو صندوق ثروة سيادي تابع لقطر مختص بالاستثمار المحلي والخارجي، تم تأسيسه من قبل الحكومة القطرية، عام 2005 لإدارة فوائض النفط والغاز الطبيعي، وللتخفيف من اعتماد قطر على أسعار الطاقة، واشتهر الجهاز، الذي يقدر معهد صناديق الثروات السيادية حجم الأصول التي في حوزته بقيمة 256 مليار دولار، كمستثمر في الأصول الأوروبية المتميزة مثل ناطحة سحاب شارد، ومتجر هارودز في لندن.

شارك برأيك