Booking.com

يستعد مطار الدقم لإكمال أعمال الإنشاء لمبنى المسافرين الجديد في المطار والذي سيدشن في شهر سبتمبر المقبل، وقد احتفل المطار مؤخراً بالذكرى الرابعة على بدء العمليات فيه والتي انطلقت في 23 يوليو 2014.

ويشكل المطار إحدى بوابات عُمان الجوية التي تمثل دعما للنشاط الاقتصادي والسياحي الذي تشهده السلطنة منذ فجر النهضة المباركة.

ويحتوي المطار على مدرج مُصمم لاستقبال كافة أنواع الطائرات وبأحجامها المختلفة، ومبنى للركاب يتسع لـ500 ألف مسافر سنويا وقاعات انتظار تضاهي المعمول به في المطارات الحديثة، بالإضافة إلى جسرين لصعود الطائرات، ومنظومة كاملة للشحن الجوي، وسوق حرة، ومرافق تموينية مساندة.

الأمر الذي يمكن المطار من خدمة كل من مجتمع رجال الأعمال والقاطنين في المدينة والسياح المرتادين، مما يُتيح ربطا جويا مباشرا لمحافظة الوسطى عبر ولاية الدقم مع محافظة مسقط والمطارات الإقليمية الأخرى في السلطنة ومنطقة الخليج العربية وباقي دول العالم.

وتبلغ مساحة مبنى المسافرين في المطار 5600 متر مربع، ويتكون المطار من (2) من الجسور الموصلة للطائرات (خراطيم)، و(5) مناضد لتخليص إجراءات السفر، ويبلغ طول المدرج (4) كيلو مترات وبعرض (75) مترا وبإمكانه استقبال أكبر الطائرات في العالم

ويحتوي كذلك على برج للمراقبة الجوية بارتفاع وقدره (37) مترا ويتكون من 8 طوابق به مكاتب للمراقبين الجويين، كما أن مبنى المسافرين الجديد مزود بـ8 أجهزة فحص حقائب و5 كبائن لتأجير السيارات وحجوزات الفنادق ومكاتب شركات الطيران وقاعة لكبار الشخصيات.

وقال الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لـ”مطارات عُمان”: “إن مطار الدقم يتم إدارة عملياته من مبناه المؤقت منذ يوليو 2014 بإدارة عمانية خالصة بلغت نسبتها 100% قد حقق الأهداف التي وضعت من أجله”.

وأشار الحوسني إلى أن مطار الدقم استقبل منذ بدء عمليات التشغيل وحتى منتصف يوليو الجاري حوالي 120 ألف مسافر حتى منتصف يوليو الجاري، من خلال خط مسقط – الدقم الذي يشغله الطيران العُماني بـ6 رحلات في الأسبوع وبمجمل رحلات قد بلغ 3 آلاف رحلة.

شارك برأيك