كشف أمير منطقة مكة المكرمة مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل، خلال مؤتمر صحفي اليوم بجدة، عن تفاصيل مشروع الفيصلية، موضحاً أن المشروع امتداد لمدينة مكة المكرمة ويبدأ من الحد الشرعي للعاصمة المقدسة وينتهي في الشاطئ الغربي لمكة على مساحة 2450 كيلو متر مربع.

وقال الفيصل: “إن مشروع الفيصلية لا يزال في بدايته، وخير بداية له ما تم مطلع الأسبوع الماضي عندما قدمنا لمقام خادم الحرمين الشريفين نبذه تفصيلية عن المشروع، حيث أطلع عليه وناقش تفاصيله وأمر بوضع الدراسات النهائية له والسماح للقطاع الخاص بالمشاركة في تنفيذه”.

وأشار إلى أنه سيتم السماح للشركات العالمية وخاصة الإسلامية بالاستثمار في مشروع الفيصلية مع صندوق الاستثمارات العامة، نافياً أن يكون المشروع مدينة منفصلة وإنما سيكون امتدادًا لتطوير لمدينة مكة المكرمة، وسيتم بناؤه بالشراكة بين القطاع الخاص والإسكان، موضحًا أنه لن يتم نزع مليكة الأراضي الواقعة في نطاق المشروع.

وأكد أن المشروع سوف يتم من خلال 7 مراحل تنفيذية، وسيتم الانتهاء منه عام 2050، مضيفًا أن أهم عناصر مشروع الفيصلية هو توفير مقر لكل الجهات الحكومية بمنطقة مكة المكرمة.

وأوضح أمير منطقة مكة أن المشروع يحوي العديد من العناصر إذ يضم مرافق عدة تتمثل مركز إدارة يضم جمع الإدارات العامة، ومركز إسلامي لجميع المنظمات والمؤسسات الإسلامية، كما سيتم إنشاء مركز أبحاث إسلامي ومراكز للاجتماعات والندوات والمؤتمرات، مضيفاً أن الفيصلية ستضم إلى جانب ذلك مساكن وأسواق ومناطق للترفيه والتعليم والصحة.

وأوضح الفيصل أن المشروع سيضم أيضا مرافق للقطاعات الزراعية والصناعية، كذلك مطاراً خاصا يتبع مطار الملك عبدالعزيز وميناءاً بحريا يتبع ميناء جدة الإسلامي، مؤكدا أن إدارة خاصة ستتولى إدارة المشروع تحت إشراف هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، إلى جانب مندوب من صندوق الاستثمارات السعودية.

شارك برأيكإلغاء الرد