Booking.com

كشفت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي عن وثيقة توجيهية بهدف إحكام الوقاية وتحديد مسار العمل الخاص بالمنشآت السياحية وفنادق أبوظبي، وتتضمن هذه الوثيقة 21 بندًا تشمل تدابير وبروتوكولات وإجراءات وقائية من جائحة فيروس كرونا المستجد للحفاظ على أعلى صحة وسلامة الموظفين والنزلاء والزوار.

وأوضحت الدائرة أنه يجب على كل منشأة سياحية تحديد ممثل عنها للتواصل والتأكد من الالتزام بتطبيق الإرشادات والإجراءات الوقائية، وأكدت على أن المسابح والشواطئ والنوادي الصحية تبقى مغلقة حتى السماح بافتتاحها، وتعتبر هذه الوثيقة سارية من اعتباراً من تاريخ إصدارها.

ومن المقرر أن يقوم مفتشو الدائرة بالمرور على هذه المنشآت لضمان امتثالها للتعليمات، وستتخذ الإجراءات القانونية بشأن المخالفين للإرشادات والبروتوكولات، وفق التشريعات النافذة.

وشددت الوثيقة على أهمية تطبيق سياسة التباعد الاجتماعي، عبر رسم علامات التباعد الاجتماعي بوضوح على الأرضيات والتي يجب أن تكون بمسافة مترين، وتجنب المصافحة والعناق، وتجنب التجمعات.

وترك مسافة 2.5 متر بين الطاولات، والسماح لـ4 أفراد فقط بالجلوس على كل طاولة، وتشغيل 30 % فقط من إجمالي القدرة الاستيعابية لكل منشأة فندقية، ووقف الأنشطة الترفيهية داخل مباني الفندق، وتعطيل جميع الشاشات العاملة باللمس.

وأكدت على ضرورة أن تكون الفنادق مزودة بكاميرات حرارية مثبتة في الردهة والمناطق المزدحمة، لضمان خضوع كل شخص للفحص الحراري المطلوب، ومنع منع دخول الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات الحرارة المرتفعة أو أعراض الإنفلونزا.

وبالنسبة للنزلاء داخل الغرف الذين تظهر عليهم الأعراض، لا يسمح لهم بالخروج من الغرفة، حتى الانتهاء من جميع الفحوصات الطبية،

ولا يسمح لأي شخص بدخول الفندق دون وضع الكمامة، كما يجب على الفندق تركيب جهاز تعقيم لليدين عند المدخل والمطاعم والمرافق التابعة للفندق.

وقبل إعادة الافتتاح ينبغي خضوع جميع الموظفين لفحص الفيروس، مع معاودة إجراء الفحص كل 15 يوماً، ولا يمكن للموظفين استئناف العمل بعد ظهور نتيجة إيجابية لفحص الفيروس.

تخصيص غرفة عزل بالقرب من المدخل الرئيس للفندق لحجز النزلاء الذين تبلغ درجة حرارتهم 37.3 درجة مئوية أو أعلى، ثم إبلاغ خدمة استجابة بمركز عمليات دائرة الصحة.

ويجب تنظيف وتعقيم جميع الأسطح والمساحات ونقاط الاتصال العامة، باستخدام المنتجات والأساليب الموصي بها من صحة أبوظبي، بالإضافة إلى تعقيم مقابض الأبواب في المساحات العامة وردهات الاستقبال، وكراسي الانتظار، وأزرار المصاعد، ومقابض السلالم المتحركة، ورش محلول التعقيم يومياً بجميع مناطق العمل، بعد انتهاء الدوام الرسمي.

وبالنسبة لسلامة الموظفين، أوضحت الدائرة أنه يجب تزويدهم بمعدات الوقاية اللازمة، وتدريبهم على استخدامها، وتوفير إجراءات وقائية بديلة بالمناطق التي يمنع فيها استخدام الكمامات والقفزات لدواعي السلامة،

وفي ما يتعلق بتنظيف غرف الضيوف وتعقيمها، يجب تخصيص الغرف للضيوف قبل وقت كافٍ، إذ يجب أن تمر 24 ساعة على خروج الضيف من الغرفة قبل تسليمها لضيف آخر، وضبط وحدات التكييف في الغرفة لتنقية الهواء، وتنظيف فلاترها أسبوعياً، وتنظيف الغرف وتعقيمها قبل دخول أي ضيف جديد.

وينبغي تركيب حواجز أو جدران زجاجية على طاولات الاستقبال، والامتناع عن مشاركة الأقلام وأدوات العمل الأخرى بين الموظفين، وإتمام عملية التسجيل إلكترونياً، أو ورقياً مع استخدام العملاء أدواتهم الخاصة.

ومنعت الدائرة خدمة ركن السيارات في جميع فنادق أبوظبي، وحال قدم الفندق خدمة نقل الضيوف، فيجب ألا يتجاوز عدد الأشخاص في السيارة ثلاثة مع السائق، ولا تتجاوز نسبة إشغال المصاعد 30 % من قدرتها الاستيعابية، يجب التعامل مع سلسلة توريد المنشآت بعناية تامة، للحفاظ على أعلى معايير النظافة عبر جميع مراحلها، بدءاً من إنزال البضائع من الشاحنات، وصولاً إلى أماكن تخزينها. ويحظر تماماً دخول أي شخص من الخارج إلى منطقة تحميل البضائع، بعد إتمام عملية التوصيل.

وقد تم تحديد أوقات عمل المطاعم والمقاهي وردهات الاستراحة من 6 صباحاً حتى 9 مساء، ويسمح للعائلة التي لديها 4 أطفال، بالجلوس على طاولة واحدة، على ألا تتجاوز الطاولة 6 أشخاص، ويتم منع البوفيهات، ويسمح فقط بخدمة قوائم الطعام الثابتة، كما تمنع الشيشة (النرجيلة)، وتزال جميع الصحف والمجلات.

شارك برأيك