Booking.com

أفاد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، إنه تم توفير أجهزة فحص لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بمطار الكويت الدولي، لفحص مخالفي قانون الإقامة قبل إعادتهم إلى أوطانهم.

وقد أوضح الجارالله في تصريحه لتلفزيون الكويت، أن وزارة الخارجية الكويتية حرصت على الاجتماع برؤساء البعثات الدبلوماسية للدول التي لديها أعداد كبيرة جدا من المخالفين لقانون الإقامة في الكويت، لتقوم بالتواصل مع رعاياها، وحثهم على مغادرة البلاد.

وأشار في هذا السياق إلى مهلة وزارة الداخلية للمخالفين بالمغادرة، واصفا إياها بأنها “عنصر مهم جدا” للمغادرين، خاصة أن هناك دول تعتذر عن استقبال مواطنيها، على اعتبار أن ذلك يشكل ضغطا على منظومتهم الصحية.

وأضاف الجارالله، أنه تم بالتنسيق مع وزارة الصحة الكويتية، وشركة الخطوط الجوية الكويتية، وشركة طيران الجزيرة، توفير فحص كورونا في مطار الكويت الدولي، لمن يرغب من تلك الدول قبل مغادرة رعاياه للبلاد، وذلك للتأكد من سلامة من يغادر، حتى يمكن استقباله من دولهم وحكوماتهم.

ومن جهة أخرى، أوضح إنه سيتم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من خطة إجلاء المواطنين الكويتيين المتواجدين في الخارج الأسبوع المقبل، وأنه تم حصر أعداد المواطنين الكويتيين العالقين والمرضى في الخارج، حيث بلغ عددهم نحو 23 ألفا، وتم وضع معايير  تشمل الأولوية لأصحاب الأوضاع الصحية الحرجة، وذوي الاحتياجات الخاصة، ومن تجاوزت أعمارهم 65 عاما والقاصر بلا معيل.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من خطة الإجلاء أسفرت عن إعادة ألفين و710 مواطنين، عبر 15 رحلة جوية من 11 دولة خلال الفترة من 25 إلى 29 مارس الماضي، فضلا عن ألف و471 مواطنا تم إعادتهم من مدينتي طهران ومشهد في إيران قبل إعلان تعليق مطار الكويت الدولي لرحلات الطيران.

ولفت الجارالله، إلى أن الخارجية الكويتية تعمل حاليا على إعداد قوائم المواطنين الكويتيين في الخارج، استعدادا للمرحلة الثانية للإجلاء، والتي ستكون من نفس الدول التي تم إجلاء المواطنين منها في المرحلة الأولى، إضافة الى دول أخرى، وذلك وفقا لأوضاع المواطنين الكويتيين والمعايير المطلوبة.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت