Booking.com

شهدت سلطنة عمان صباح الاثنين، الاحتفال بالافتتاح الرسمي لمطار الدقم الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 90 مليون ريال عماني.

ويضم مبنى للمسافرين ومرافق خدمية بمساحة إجمالية تبلغ 27386 مترا مربعا منها 9614 مترا مربعا خاصة بمبنى المسافرين الذي تقدر طاقته الاستيعابية بنصف مليون مسافر سنويا مع إمكانية التوسع مستقبلا إلى مليوني مسافر سنويا.

ومن المنتظر أن يكون مطار الدقم داعما أساسيا لنمو المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم نظرا إلى أنه يربط المنطقة بدول العالم، وارتباطه الكلي مع ميناء الدقم.

كما سيقوم بدور حيوي ومهم في دعم القطاعات الاقتصادية بالمنطقة حيث سيعزز حركة شحن البضائع سواء كانت جوية أو بحرية أو برية بالإضافة إلى دعم القطاع السياحي والاستثمار بالدقم، مشيرا إلى أن المطار صمم على أن يكون عمليا ويعتبر إضافة مهمة إلى منظومة المطارات في السلطنة.

وقد صمم المطار على أن يكون مطارا دوليا يستقبل أي رحلات دولية، على أنه يستقبل حاليا رحلات مجدولة من مطار مسقط إلى مطار الدقم والعكس، بالإضافة إلى بعض رحلات المستثمرين التي تهبط مباشرة فيه، كما أن المطار مهيأ لاستقبال كافة أنواع الطائرات من أكبرها حجما إلى أصغرها حجما حيث يحوي مدرجا بطول 4 كيلومترات وبعرض 75 مترا.

ويحتوي مطار الدقم على طابق أرضي وميزانين يقدمان خدمات تلبي احتياجات المسافرين الضرورية من مطاعم ومتاجر للتجزئة ومرافق خدمية أخرى، كما يحتوي على (2) جسر رابط ما بين مبنى المسافرين والطائرات (خراطيم) بأحدث المواصفات، و( 5 ) كاونترات لإنهاء إجراءات السفر وبوابات إلكترونية بنظام تقني أمني متطور يسهل إنهاء إجراءات الجوازات وحزام لنقل أمتعة المسافرين للرحلات الدولية والداخلية.

ويشتمل المطار على مجمع للملاحة والأرصاد الجوية وبرج للمراقبة الجوية بارتفاع 37 مترا، إلى جانب مباني أخرى من مباني الخدمات وصيانة معدات المطار ومبنى الإطفاء ومباني الحراس عند البوابات والمحطات الثانوية ومبنى وحدة التبريد.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت