أعلنت السلطات البريطانية أنها قررت رفع الحظر على اصطحاب الأجهزة الإلكترونية إلى داخل مقصورات الطائرات على رحلات الخطوط الجوية التركية القادمة من تركيا إلى بريطانيا بعد تطبيق إجراءات أمنية جديدة.

وقد تم تطبيق رفع الحظر فيما يتعلق بالرحلات المتوجهة نحو بريطانيا من مطاري أتاتورك وصبيحة كوكجن بإسطنبول وكذلك مطار وإزمير.

وقالت السلطات البريطانية إنها ستدرس القيود الأخرى لكل حالة على حدى، مؤكدة إن مطار صبيحة كوكجن هو أول مطار ترفع عنه القيود بالكامل.

وكانت بريطانيا قد انضمت إلى الولايات المتحدة في مارس المنصرم وفرضتا الحظر على اصطحاب الأجهزة الإلكترونية إلى مقصورات الطائرات القادمة من دول معينة في الشرق الأوسط وإفريقيا بسبب تهديدات أمنية لم تحددها.

وقامت الولايات المتحدة برفع هذا الحظر خلال الشهر الجاري واستمرت بريطانيا في تطبيقه قبيل صدور هذا القرار اليوم الجمعة.

وقال وزير النقل البريطاني كريس جرايلينج في بيان: “بعد الفحص الدقيق للتغييرات التي طبقت في مارس والعمل مع شركائنا والصناعة على اتخاذ إجراءات أمن إضافية نستطيع الآن أن نرفع الحظر على اصطحاب الأجهزة الإلكترونية في المقصورة على عدد صغير من الرحلات المتجهة إلى بريطانيا”.

ومن جهتها قالت شركة الخطوط الجوية التركية في بيان لها: “إنه تم إلغاء الحظر المفروض على اصطحاب أجهزة حاسوب محمولة في الرحلات القادمة إلى بريطانيا من مطاري أتاتورك وصبيحة كوكشن في إسطنبول”.

وسيسمح الآن لركاب الخطوط التركية ورحلات شركة بيجاسوس للطيران باصطحاب أجهزة الكمبيوتر المحمول واللوحات الالكترونية على الطائرات القادمة من صبيحة كوكجن وإزمير.

شارك برأيكإلغاء الرد