Booking.com

سجلت حركة النقل الجوي للمسافرين تقدماً بنسبة 5.5 في المائة خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي لكن أقوى زيادة كانت في منطقة الشرق الأوسط, وتحديداً في السعودية والإمارات على التوالي.

إياتا

5.5% نمو في حركة النقل الجوي للمسافرين خلال شهر سبتمبر الماضي

وأفادت مؤسسة النقل الجوي المدني الدولية (أياتا) من مقرها في جنيف أمس أنها تتوقع تسارع نمو النقل الجوي للمسافرين مع نهاية عام 2013 خاصة أن القطاع أظهر خلال الأشهر التسعة الأولى بيئة أكثر ملاءمة للنمو.

وجاءت أقوى زيادة بين مناطق العالم الست من منطقة الشرق الأوسط بعدما سجلت خلال عام واحد ارتفاعاً بنسبة 10.4 في المائة تعقبها منطقة آسيا ـ المحيط الهادئ ”+8.5 في المائة”, وأمريكا اللاتينية ”+8.3 في المائة”, وإفريقيا ”+6.9 في المائة”, وأوروبا ”+3.4 في المائة”, وأمريكا الشمالية, وتضم دول كندا, والولايات المتحدة, والمكسيك ”+2.3 في المائة”.

وعن منطقة الشرق الأوسط ذكر توني تايلور المدير العام للرابطة في بيانه ”تواصل شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط إظهار أقوى التقدم عاما بعد عام لتسجل خلال سبتمبر الماضي نمواً قدره 10.4 في المائة, ومن المحتمل جداً أن يواصل اتجاه النمو زخمه خاصة مع وجود اقتصادات حيوية ونشطة مثل السعودية والإمارات اللتين تواصلان نموهما القوي في قطاعات جديدة غير تصدير النفط”.

وسجلت منطقة آسيا ـ المحيط الهادئ أقوى أداء بين المناطق العالمية الثلاث الكبرى, لكن النمو في منطقة أمريكا الشمالية كانَ أدنى من نمو الـ 5.1 في المائة, الذي سجلته في آغسطس الماضي, وفي أمريكا اللاتينية, سجلت شركات طيران كولومبيا, وبيرو, وشيلي أقوى الأداء بين شركات الطيران الأخرى, في حين عانت شركة طيران البرازيل تراجعا.

وجدير بالذكر أن منظمة النقل الجوي الدولي (الإياتا) (International Air Transport Association) تأسست في 19 أبريل 1945 لمواجهة المشاكل التي قد تنجم عن التوسع السريع لخدمات الطيران المدني في أعقاب الحرب العالمية الثانية, ولم يكن تأسيسها سـابقة فريـدة فـي عالم الطيران إذ سبقه اتحاد مماثل في 28 أغسطس 1919, وهو “الاتحاد الدولي للحركة الجوية”, وكان مهمته تنحصر أساساً داخل قارة أوروبا, ومن ثم فقد انتهى الأمر عقب توسع أعماله عام 1939, والمكتب الرئيسي للإتحاد بمدينة مونتريال, ومكتب تنفيذي رئيسي في جنيف, ومكاتب إقليمية في: عمان, وبروكسل, ودكار, ولندن, وريو دي جانيرو, وسنغافورة, وواشنطن.

وتهدف منظمة النقل الجوي الدولي إلي تطوير النقل الجوي الآمن, والمنتظم, والاقتصادي لصالح شعوب العالم لتحقيق الزيادة في معدلات نمو التجارة الدولية, وحل مشاكل النقل, وتقديم وسائل التعاون بين شركات ومؤسسات النقل الجوي العاملة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في خدمات النقل الجوي الدولي, والتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي, وغيرها من المنظمات العالمية والإقليمية, وثيقة الصلة بأمور الطيران المدني والنقل الجوي.

وتتح عضوية إياتا مفتوحة أمام شركات الطيران بشرط أن يكون للشركة خط جوي منتظم، بين دولة أو أكثر لنقل الركاب أو البضائع أو البريد, وأن تحمل الشركة جنسية دولة يجوز لها الانضمام لمنظمة الطيران المدني الدولي إيكاو “ICAO” كما يجوز للشركات المحلية لهذه الدول أن تنضم للاتحاد كأعضاء غير عاملين, ويبلغ عدد الأعضاء حالياً 265 شركة طيران.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت